|


المدرب الكرواتي يقرأ النصر والاتحاد قبل مواجهتما اليوم في مرسول

هورفات: الكفة.. متساوية

حوار: بندر العتيبي 09:18 | 2021.09.17
يرى الكرواتي ألين هورفات، مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم السابق، أن مباراة النصر والاتحاد، اليوم، ضمن الجولة الخامسة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ستكون مرتقبةً ومثيرةً لامتلاك الفريقين نجومًا في مختلف الخطوط.
وبيَّن الكرواتي، الذي تُوِّج بكأس السوبر السعودي أمام الهلال بعد الفوز عليه بثلاثة أهداف دون رد في الموسم الماضي، في حواره مع “الرياضية”، أن النصر أصبح مرشحًا للظفر بكل البطولات بعد إبرام عديد من الصفقات الكبيرة خلال فترة الانتقالات الصيفية، مشددًا على أهمية فرض التدريبات الصباحية على اللاعبين.
01
بدايةً، كيف تقرأ فنيًّا مباراة النصر والاتحاد قبل مواجهتما اليوم ضمن الجولة الخامسة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
أرى أن فرص فوزهما في المباراة متساوية، استنادًا إلى تعاقداتهما في فترة الانتقالات الصيفية، فالنصر والاتحاد يملكان كوكبةً من النجوم، ويصعب التكهن بنتيجة اللقاء.
02
ما نقاط القوة والضعف في الفريقين؟
بالتأكيد يمكنني التحدث أكثر عن النصر، لأنني قضيت بعض الوقت في النادي. من وجهة نظري، ليس في النصر نقطةُ ضعف في الموسم الجاري بعد ترميم كافة خطوط الفريق، وأتوقَّع أن يقاتل لاعبوه حتى النهاية من أجل حصد لقب الدوري، ودوري أبطال آسيا. النصر مرشح لكل الألقاب في الفترة الجارية. كذلك أبرم الاتحاد عديدًا من الصفقات المهمة أخيرًا، لذا ستكون مباراة مثيرة وقوية.
03
يمتلك الفريقان رباعيًّا أجنبيًّا مميزًا في خط المقدمة، مَن تتوقَّع أن يحسم المباراة منهم؟
من الطبيعي أن أمنح النصر ميزةً على الاتحاد لوجود الهدافين، المغربي عبد الرزاق حمد الله، والكاميروني أبو بكر فينسنت، لكن بالنظر إلى العدد الكبير من اللاعبين المتميزين في الفريقين، أؤكد أن كل محبي كرة القدم سيستمتعون بمباراة قوية بين النصر والاتحاد.
04
لماذا لم يفز النصر على الاتحاد في آخر ثلاثة مواسم؟
هناك أنديةٌ لا تناسبك من حيث طريقة لعبها. في المباراة التي قدت فيها النصر أمام الاتحاد ضمن الدور الأول من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، كان النصر في وضع فني أفضل من الاتحاد، ومع ذلك تلقينا هدفًا في الدقيقة 93. أنا متأكد من أن النصر في وضع يسمح له الآن بأن يغيِّر كل شيء بعد التعاقدات الأخيرة التي أبرمها مع عدد من النجوم.
05
هل تؤيد استمرار سبعة أجانب مع كل فريق في الدوري؟
هذه قضية يجب مناقشتها بدقة عالية. ما أستطيع تأكيده أن المملكة العربية السعودية لديها كثيرٌ من اللاعبين المحليين الموهوبين، لكنهم يحتاجون إلى منحهم الفرصة الكافية حتى يثبتوا مهاراتهم، ويصلوا إلى الفريق الأول.
06
أي فريق ترشحه لنيل لقب الدوري السعودي؟
فرص كل الفرق متساوية في الموسم الجاري. من المؤكد أن النصر يأتي على رأس قائمة الفرق المرشحة للتتويج بالدوري، لذا أتوقَّع أن ينافس على المركز الأول حتى الجولة الأخيرة. بالطبع هناك أندية قوية، مثل الاتحاد والهلال والشباب والأهلي، ستنافس أيضًا حتى الرمق الأخير.
07
مَن يعجبك من لاعبي الدوري حاليًّا؟
هناك عديدٌ من النجوم في الدوري السعودي، من الأجانب والسعوديين، يعجبني المستوى الذي يقدمونه. شخصيًّا أفضِّل روح المجموعة في الفريق على منح النجومية للاعب معيَّن، فمن المستحيل أن يصبح اللاعب نجمًا دون مساعدة من زملائه.
08
ماذا ينقص اللاعبين السعوديين ليحترفوا خارجيًّا؟
بعض المواهب الجديدة من اللاعبين السعوديين تلقوا تدريبات بطريقة جديدة وحديثة عبر صقل موهبتهم في الأكاديميات الرياضية، والتدرُّج في الفئات السنية حتى الوصول إلى الفريق الأول. بشكل عام، لدي قناعة تامة بوجود لاعبين سعوديين يستطيعون الاحتراف في أوروبا أيضًا.
09
حضرت في الملاعب السعودية فترة طويلة، بناءً على ذلك، هل تؤيد فرض تدريبات صباحية؟
نعم، أؤيد فرض تدريبات صباحية على اللاعبين. لدي تجارب جيدة مع التدريب الصباحي في السعودية، وأرى أن التدريب الصباحي يتوافق مع روزنامة المسابقات، وهذا أمر مهمٌّ للغاية. إذا كان جدول المنافسة ضيقًا، فإن التدريب الصباحي غير مجدٍّ حقًا.
10
هل تلقيت عروضًا تدريبية في الفترة الماضية؟
تلقيت اتصالات من أندية سعودية وإماراتية وأخرى في الشرق الأوسط وأوروبا. بالنسبة إلى الأشياء العظيمة والمهمة، يحتاج الأمر من أي شخص إلى القليل من الصبر. خلال الفترة التي أمضيتها في النصر، أكدت للجميع أنني أستطيع إدارة أي نادٍ مهما كان كبيرًا، وهذا كان هدفي، وحاليًّا أرغب في الإشراف على نادٍ لديه طموحات كبيرة.
11
يقال إنك تلقيت عرضًا من نادي الطائي في الشهر الماضي، هل هذا صحيح؟
أحترم كل العروض، لكن لا ينبغي للمرء أن ينظر إلى ما فات. أهدافي تتركز على الموجود أمامي اليوم، وما أنا متأكد من أنه سيكون موجودًا غدًا، وهنا أشكر جميع الأندية التي اتصلت بي، وقدمت لي عروضًا، وأرادت التعاقد معي.
12
هل تتمنى تكرار إنجاز زلاتكو، مدرب منتخب كرواتيا، الذي اشتُهِرَ عبر الدوري السعودي؟
قبل أيام تحدثت مع زلاتكو عن هذا الموضوع، وتوصَّلنا إلى استنتاج مفاده بأن طريقنا متشابه جدًّا، فقد درَّبنا الفريق نفسه في كرواتيا، ثم انتقلنا إلى السعودية، ولدينا كأس مع الأندية السعودية، وعملنا أيضًا في الإمارات، واستنادًا إلى ذلك أطمح إلى أن أكون يومًا ما مدربًا للمنتخب الكرواتي.. طموحاتي كبيرة.
13
هل يوجد فرق بين المدرستين الأوروبية والأمريكية الجنوبية؟
نعم. لدينا أسلوب مختلف تمامًا عن الكرة اللاتينية، وفي رأيي كل مدرب يجب أن يحقق التوازن بين الاستعداد التكتيكي والبدني، وهذا الأهم. بالتأكيد هذا الأمر يعتمد على المدرب الرئيس، فهو روح الفريق، خاصةً عندما يحظى بدعم الرئيس والمجلس، حينها من المؤكد أن هذا المزيج سيحقق نجاحات كبيرة.
14
كلمة أخيرة عبر “الرياضية”؟
أتمنى أن تواصل الكرة السعودية تطورها، وأن تستمر في دعم المواهب الشابة لبناء منتخبات قوية.