|


سرور: الكلاسيكو نصراوي

حوار: حواس العايد 2021.09.17 | 09:40 pm

برز هاشم سرور، لاعب وسط فريق النصر الأول لكرة القدم، في الثمانينيات الميلادية، لقّبه أكرم صالح، المعلق الشهير، بـ “النحلة”، نظرًا لحركته الدائبة في أرجاء الملعب. سرور تحدث لـ”الرياضية” عن مواجهة النصر والاتحاد اليوم.



1- توقعاتك لمباراة الكلاسيكو بين النصر والاتحاد اليوم على مرسول بارك؟
مباراة النصر والاتحاد مواجهة النفس الطويل.. من يمتلك الجرأة في الاحتفاظ بالمخزون اللياقي في الشوط الأول، وينطلق في الشوط الثاني، سيعمل الفرق، والفريق المعد بدنيًا بشكل قوي سيتسيد المباراة.. أتمنى أن يظهر النصر، خاصة أجانبه، بالمستوى الحقيقي، الذي نعرفه عنهم عندما كانوا يلعبون خارج السعودية، وإن شاء الله، يكون الفوز حليف النصر في هذه المباراة المهمة.. وأتوقع أن النصر لا بد أن يحسمها من الشوط الأول، وإذا لم يستطع ستكون مباراة صعبة جدًا عليه.



2- من هم مفاتيح الحسم لدى الفريقين؟
في النصر، معجب جدًا بعقلية المغربي عبد الرزاق حمد الله، لاعب كبير جدًا ومتميز، إضافة إلى أبوبكر وأنسيلمو، وأيضًا تاليسكا، الفنان، الذي يصنع هدفًا من كرة لا تخطر بالبال، وأتمنى من الجهاز الفني المحافظة على تاليسكا، وجميع اللاعبين بالتمارين اللياقية العنيفة، وليست البسيطة، ومثل هؤلاء اللاعبين كلما يتدرب بقوة تجده يظهر بشكل مميز في المباريات.. وفي الاتحاد البرازيلي إيجور كورنادو، لاعب على مستوى، وستكون له بصمة في المباراة، وأيضًا مواطنه رومارينيو لاعب كبير.



3 - هل تتوقع نتيجة للمباراة؟
لاعبو النصر متى ما كانوا في يومهم لن يقف أحد في طريقهم، والأقرب ستكون 2ـ1 للنصر.



4 - الاستغناء عن بيتروس والتعاقد مع أنسيلمو.. هل هو صائب؟
مليون في المئة صائب، وأنا من هواة تجديد اللاعبين الأجانب بين فترة وأخرى للكفاءة نفسها، وأفضل، لماذا؟ لأن اللاعب الأجنبي دائمًا يحفظ أسلوبه وطريقة لعبه بعد فترة.. وبيتروس بدأت طريقة لعبه تحفظ لدى بعض الفريق، وأيضًا حتى الحكام، ففكرة تغييره صائبة.. وعلى فكرة أسنيلمو لديه أسلوب جميل جدًا ومناسب للنصر الحالي، وسيجد ضالته في هجوم النصر.. والاختراق من العمق، ولاعب جريء سيكون مكسبًا للنصر، ويلعب السهل الممتنع.



5- ما الاختلاف بين مباريات النصر والاتحاد سابقًا عن الحالية؟
كانت مباريات عنيفة، وأكثر شراسة من ناحية المجهود وإصرار اللاعبين على التسجيل، وأيضًا الجميع يحاول الظهور بأفضل صورة في المباراة، ولا أنسى وجود المهارات الفنية العالية، والفريقان كانا متكافئين حتى في طول النفس في المباريات.. والاتحاد بالنسبة لي من الأندية التي أخشاها عندما أكون غير مستعد بشكل جيد.. في الاتحاد، اللاعبون جميعًا يركضون طوال المباراة.. والاتحاد فريق إذا لم تجابهه بقوة داخل الملعب فسيصنع لك مشاكل.



6- هل هنالك مباريات قديمة بين النصر والاتحاد ما زالت بالذاكرة؟
نعم، أذكر مباراة مأساوية بتاريخها، لأن النصر كان يلعب ضد سعيد غراب، واللاعب التونسي الحازمي، وكنا نرى هذا الثنائي في تلك المباراة في كل جهة من الملعب، والمباراة كانت مؤلمة، وهزمنا فيها بصعوبة، وبفارق هدف، وبعدها تعاهدنا جميعًا بأن تعوض على حساب الفرق، التي ستقابلنا، وكنا نفوز بالخمسة والأربعة حتى حققنا الدوري، وتلك المباراة لن أنساها.. وأيضًا مباراتنا مع الاتحاد على كأس الملك 1985، التي فزنا فيها بهدف يوسف خميس، وحصلنا على الكأس، وكانت مباراة صعبة جدًا.. وكان هناك لاعب أجنبي في الاتحاد، وهو الألماني بوكير، لاعب مميز جدًا، وصاحب مجهود كبير، ويدير المباراة بشكل مختلف.



7- هنالك استياء من بعض الجماهير
على البرازيلي مانو مينيزيس مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم.. هل أنت مع أو ضد المدرب؟
المدرب لا بد أن يكون له صلاحية كاملة، ومينيزيس لديه مشاكل في توظيف بعض اللاعبين التوظيف الصحيح، وإسناد بعض المهام لبعض اللاعبين، وهذه مشاكل مهمة يجب أن تصحح، وإلا يرحل قبل مراحل الحسم.
وعندي تحفظ على جميع المدربين الأجانب في الدوري، فيجب وجود المدربين السعوديين من ضمن الجهاز الفني المساعد لأسباب عدة، من بينها اكتساب الخبرة، وأيضًا تصحيح بعض الأخطاء، التي يقعون فيها، والمدرب السعودي يشرح لهم طبيعة اللاعبين السعوديين.