|


سعد المهدي
اللقب الآسيوي القريب البعيد
2021-09-18
ماذا لو أوقعت قرعة دور ربع النهائي لأبطال آسيا الغريمين الهلال والنصر في مواجهة بعضهما، كما تمنى القلة من جمهور الناديين؟
الناديان سيلعبان مباراتين بعد مواجهتيهما مساء البارحة أمام الاتفاق والاتحاد، حيث يلتقي الهلال الشباب والحزم، بينما يلعب النصر أمام الباطن وأبها، ويلتقيان ببعضهما في الجولة الثامنة في السابع عشر من أكتوبر المقبل.
ولأن القرعة فارقت بينهما، وهذا لصالح الطرفين بشرط تجاوزهما الوحدة الإماراتي وبيرسبوليس الإيراني للعب مباراة نصف النهائي في التاسع عشر من أكتوبر، هذا يعني أنه بفارق يومين عن موعد مواجهتهما بحسب جدول الدوري ما يجعلهما قاما بتأجيل مواجهة الدوري وبترقية “دريبي” الرياض إلى مباراة تنقل أحدهما إلى نهائي لقب أبطال آسيا.
لكن من استعجل المواجهة صادقًا أم كاذبًا لن يكون في حال أفضل إن التقيا في نصف النهائي الآسيوي، وعليه حينها أن يبرهن على أن أمانيه فيها من الحقيقة ما يجعله أقل اضطرابًا من عناصر الفريقين، وأنه بناها على معطيات لا استوحاها من ذكريات أو خيالات، أو أراد بها تسجيل حضور ولو مؤقت.
النصر والهلال من خلال أنصارهما والإعلام ينظران على أن التأهل إلى النهائي في الرياض مضمون التتويج، والهلال والنصر من قراءة ردود فعل نتيجة القرعة أوحيا لنا أن بيرسبوليس والوحدة مجرد طريق عبور، ولأن ذلك غير صحيح فالأسابيع المقبلة ستشهد تراجعًا تدريجيًا لفتح المجال أمام الخوف والشكوك، وتلمس الأعذار مع ظهور أي مستجدات على صعيد الأجهزة الفنية واللاعبين.
بعد تأهل ناديين من الغرب إلى نصف النهائي تجري في اليوم التالي مواجهتا الشرق “الكوريان الجنوبيان”، يوهانج أمام أولسان، والثانية ناغويا الياباني أمام جيونبوك الكوري الجنوبي، أي أن ناديين من كوريا مضمونا الوصول لنصف النهائي، بل وقد يواجه كوريا آخر إذا فاز جيونبوك على ناغويا الياباني. بما يعني لعب طرفي كوريا في النهائي شبه مؤكد.
سجل أبطال آسيا يحتفظ بأسماء أربعة أندية حققت لقب هذه البطولة من الثمانية، التي ستلعب دور ربع النهائي، وهي الهلال “3”، ويوهانج “3”، وجيونبوك “2”، وأولسان “2”، بينما حصل بيرسبوليس على الوصافة مرتين، والنصر مرة واحدة، دون وصول الوحدة إلى النهائي من قبل، لكن بيرسبوليس كان وصيفًا 2018 و2020، والهلال حصل على لقب 2019، وأولسان لقب 2020، ولتلك الأرقام والمعلومات وتاريخها دلالتها، لكن كمؤشرات فقط.