|


رئيس الاتحاد السعودي يعلن تنظيم «سوبر جلوب» بحضور جماهيري.. ويقر بأخطاء التحكيم

آل نمر: رفضنا المجازفة

حوار: حسام النصر 2021.09.23 | 09:07 pm

يقود فاضل آل نمر الاتحاد السعودي لكرة اليد منذ فوزه وقائمته بالتزكية في فبراير الماضي.
ويمتلك آل نمر خبرةً عمليةً في الإدارة الرياضية، اكتسبها من قيادته لنحو 10 أعوام نادي السلام في العوامية، مسقط رأسه.
وكان النادي ذاته مدخله إلى عالم الرياضة، التي درسها في جامعة الملك سعود حتى حصل على بكالوريوس في التربية البدنية.
وفي حوارٍ مع “الرياضية”، كشف صاحب الـ 44 عامًا عن استعدادات اتحاد اليد لتنظيم بطولتي كأس العالم للأندية “سوبر جلوب” 2021 وآسيا للمنتخبات 2022.
وفسّر تنظيم “سوبر جلوب” في جدة، فيما حدد المنطقة الشرقية موقعًا للآسيوية، شارحًا ملابسات انتقال تنظيم بطولة المنتخبات من إيران إلى السعودية.
إلى ذلك، أقر آل نمر بأخطاء الحكام في دوري اليد، وأبدى عدم رضاه عن مستوى التحكيم في الجولات الأولى من الموسم الجاري، مشيرًا إلى إمكانية تقاسم الأندية تكاليف الاستعانة بحكام أجانب.
01
ما آخر الاستعدادات لاستضافة كأس العالم للأندية “سوبر جلوب”؟
الأمور تسير على ما يرام، تبقّى على البطولة، التي تُلعب من 5 إلى 9 أكتوبر المقبل، أقل من أسبوعين، وكافة الأمور اللوجستية والتنظيمية قيد الانتهاء. وتُشكَر وزارة الرياضة وكافة العاملين بها واللجان العاملة في البطولة على إنجاز العديد من الأمور ومتطلبات الاتحاد الدولي لكرة اليد.
02
جمهور كرة اليد في الشرقية يسأل لماذا تُلعَب البطولة تحديدًا في جدة؟
أجزم أن 80 في المئة من جمهور اللعبة يتفهم أسباب تنظيم البطولة في جدة. وللتوضيح أكثر، فإن الصالات في المنطقة الشرقية مشغولة، ولا يستطيع اتحاد اليد السعودي المجازفة والانتظار حتى خلو الصالات للبدء في التجهيزات اللازمة. لذا كان من الأفضل أن نختار المدينة الجاهزة، خاصةً مع توفّر صالات مجاورة من أجل التدريبات وغيرها. واتحاد اليد السعودي يعدّ وجود البطولة في جدة إيجابيًّا لنشر اللعبة.
03
كيف تَحدّد الفريق المستضيف للبطولة؟
خاطبنا الاتحاد الدولي فيما يخص تسمية الفريق المستضيف. وجاء الرد أن جائحة كورونا لخبطت الأوراق خاصة أن البطولة توقفت في 2020. لذا سيكون بطل الدوري السعودي 2021 مستضيفًا، وبطل دوري 2020 ممثلاً ثانيًا لكرة اليد السعودية. بناءً على هذه المعايير، سيكون النور مستضيفًا، والوحدة فريقًا سعوديًّا ثانيًا.
04
هل ستُلعَب البطولة بحضور جماهيري؟
نعم الحضور الجماهيري سيتاح، والتذاكر ستُطرَح عبر الموقع الإلكتروني للبطولة. وبعد أيام معدودة، ستتمكن الجماهير من الدخول وحجز تذاكر المباريات بسلاسة.
05
هل الحضور بمقابل مادي؟
الحضور مجاني للجميع، والبطولة ستحدد نسبة مئوية للدخول، بناءً على الاحترازات والتباعد.
06
ماذا عن حفل الافتتاح؟
سيمثل مفاجأة لكل محبي اللعبة، وسيكون مذهلاً وموازيًا لحفلات افتتاح البطولات العالمية.
07
هل ستنقل القنوات المحلية المباريات؟
نعم، القنوات التي تمتلك حقوق بث البطولة ستنقل مبارياتها داخل السعودية. وهناك تحركات لمنح شارة البث لبعض القنوات العربية والأجنبية الراغبة. وأحد التطبيقات الإلكترونية المعروفة سينقل المباريات داخل السعودية.
08
كيف ستطبق البطولة الاحترازات وإجراءات الحجر على اللاعبين القادمين من بلدان موبوءة؟
الحجر المؤسسي سيشمل 12 فردًا فقط حسب إحصائية أوّلية وجرد للأسماء نسقه الاتحادان الدولي والسعودي وشمِل ضيوف الاتحاد الدولي واللاعبين والعاملين. وبعض المستحقين للحجر سيصلون إلى السعودية مبكرًا لاستيفاء كافة الإجراءات الاحترازية مع انطلاق البطولة. والاتحاد الدولي ملتزم بتطبيق كافة أنظمة البلد المضيف.
09
تنظيميًّا، هل تَعدّون البطولة “بروفة” للبطولة الآسيوية للمنتخبات 2022؟
السعودية تمتلك كفاءات شاركت في تنظيم أكبر البطولات والفعاليات. لذلك لا خوف على البطولة الآسيوية. ونحن نركز على هدفين رئيسين، تأهل المنتخب السعودي عبر البطولة إلى كأس العالم 2023، وحسن التنظيم والاستضافة.
10
كيف انتقل تنظيم بطولة المنتخبات من إيران إلى السعودية؟
الاتحاد السعودي اعتذر عن المشاركة في البطولة لأسباب يعرفها الكل، خاصةً انخفاض الاحترازات وارتفاع الإصابات بفيروس كورونا. وجهّزنا ملف الاستضافة بعدما انسحبنا رسميًّا. خلال تلك الفترة، وصلت إلينا أخبار أن كثيرًا من المنتخبات لا تود الذهاب إلى إيران، وتم سحب البطولة منهم، وقدمنا مباشرةً الملف، وحصلنا على حق الاستضافة، بدعم ومتابعة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة.
11
أين ستنظمون البطولة؟
في المنطقة الشرقية. ورتبنا كافة الأمور الخاصة بذلك.
12
فيما يخص الدوري السعودي، متى ستعالجون أخطاء التحكيم؟
أخطاء الحكام موجودة منذ عشرات الأعوام وفي كل الألعاب وليست وليدة اليوم. نحن بصدد تطوير التحكيم، وإعداد عددٍ من اللوائح والمبادرات الهادفة إلى ذلك. نعم لدينا مشكلة في الحكام، لكنني أجزم أن الأخطاء غير متعمدة. شخصيًّا لست راضيًا على مستوى التحكيم في الجولات الأولى من الدوري. وعقدنا العديد من الاجتماعات للتصحيح، ونأمل أن يكون القادم أفضل.
13
هل استقطاب حكام أجانب حل في نظر اتحاد اليد؟
هو خيار متاح لمن لا يرغب في وجود الحكم المحلي، والتكلفة المادية ليست عالية، وبإمكان أي ناديين تقاسمها، في حال كانت الرغبة مشتركة بينهما.
14
جمهور اللعبة يبدو غير راضٍ أيضًا عن جدولة الدوري وأوقات المباريات؟
هناك أمور يطول شرحها، في المنطقة الشرقية هناك ما يقارب 6 صالات، سواءً منشآت أندية أو صالات رسمية، تحتضن مباريات 5 ألعاب جماعية بينها اليد. والاتحادات تنسق المواعيد بينها. هذا الأمر خارج حدود صلاحيات اتحاد اليد.
15
ألا يوجد لديكم حلول؟
هناك حلول لكن تحتاج إلى وقت طويل لتنفيذها. ووزارة الرياضة تنسق مع الاتحادات لإيجاد حل ينهي معاناة أوقات المباريات والصالات.
16
تُبعِدون الفرق عن اللعب على صالاتها وتأتون بفرق أخرى؟ كيف يحدث هذا؟
تنظيم بعض المباريات، التي تعدّ قوية وحماسية، يحتاج إلى موافقات من جهات عليا مختصة. وأول معيار هنا هو الأمن والسلامة وتوفّر مخارج للاعبين والحكام والجماهير. أيضًا، هذه الأمور خارجة عن صلاحيات الاتحاد.