|


جارديم: تأقلمت سريعا.. والدوري السعودي قوي

الرياض - الرياضية 05:20 | 2021.09.26
أوضح البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، أنه تأقلم سريعاً مع الأجواء الكروية داخل ناديه، واصفاً الدوري السعودي بأنه ذو تنافسية مرتفعة نتيجة وجود عدد كبير من المحترفين في صفوف كل فريق.
وقال جارديم في تصريحات أدلى بها إلى صحيفة "إكسبريسو" البرتغالية: "الآن سنحت لي الفرصة في العمل بالسعودية.. تجربة رائعة على مختلف المستويات، ليس فقط من حيث كرة القدم، ولكن من الناحية الثقافية والسلوكية، والعمل في سيناريو مختلف عن المعتاد في أوروبا، لأن الجو هنا حار بشكل واضح وشديد، لكن لدينا دوري تنافسي، لأن كل الفرق لديها 7 محترفين أجانب".
وأكمل مدرب الهلال: "نحن نعمل أكثر في الليل، وتتطور الحياة هنا أيضًا أكثر في المساء، التدريب في الساعة السابعة والثامنة مساءً، والعودة إلى المنزل في الواحدة صباحًا بعد التدريب".
وأضاف البرتغالي: " في البداية كان التنظيم هو الأصعب، ولكن الآن أصبح كل من الموظفين واللاعبين في تناغم وانسجام كبيرين، أدركنا أنه من الأفضل التدريب في وقت متأخر، والتعافي جيداً والاستيقاظ في وقت متأخر".
وأشار جارديم إلى أنه تكيف بشكل سريع مع الأجواء داخل نادي الهلال، مرجعاً ذلك إلى طبيعة البرتغاليين في العموم، الذين يدربون في مختلف أنحاء العالم دون مشاكل، بحد تعبير المدرب.
وعن رأيه في اللاعب السعودي، أوضح ليوناردو بأن هناك الكثير من اللاعبين المهمين في الدوري السعودي، وقال: "في الهلال على سبيل المثال، الفريق يضم أكبر عدد من اللاعبين الدوليين، لكن دعونا لا ننسى أنه من الصعب جداً أن تكون كرة القدم بنفس الحدة والكثافة مقارنة بالكرة الأوروبية، في المنافسات والبطولات بهذه المنطقة، بسبب ظروف الطقس والأجواء، وهذا يؤثر على اللاعب بالتأكيد"
وزاد: "الآن في دوري أبطال آسيا، لعبنا في درجات رطوبة عالية جداً وهذا غير موجود في أوروبا، مما يجعل وصول اللاعب هنا إلى مستويات اللعب في أوروبا أمر صعب، بسبب هذه الأجواء الخارجة عن إرادتنا، ولكن في كل الأحوال هناك نوعية مميزة تقنياً على مستوى اللاعبين المحليين".