|


المدافع الأسبق يطالب بحارس.. ويحذر النصراويين من السهر

الشويع: إقالة مينيزيس تأخرت

حوار: عبد الغني عوض 2021.09.26 | 09:54 pm

شارك إبراهيم الشويع، مدافع فريق النصر الأول لكرة القدم، في العديد من البطولات الدولية مع المنتخب السعودي وأيضًا فريقه، وتقلد منصب مدير قطاع الناشئين بناديه، ورغم عدم اتجاهه للتدريب إلا أنه ناشد المسؤولين في الإدارة النصراوية بضرورة منح المدربين أصحاب الشهادات المعتمدة من أبناء نادي النصر فرص عمل لهم في القطاعات السنية.
الشويع في ثنايا حواره مع “الرياضية” أكد على ضرورة التعاقد مع مدرب قوي الشخصية قادر على التعامل مع الفريق الأصفر حسب إمكانات لاعبيه المحترفين أصحاب المستويات العالية.
كما أوضح أن الاتحاد أمامه فرصة كبيرة للاستمرار على المنافسة إلى جانب الهلال المحظوظ.
01
ما أسباب تواضع نتائج النصر مع بداية الموسم؟
الأخطاء العديدة التي سقط فيها مانو مينيزيس المدرب البرازيلي السابق، والذي أحمله الخسارتين من الفيصلي والاتحاد بشكل مباشر نتيجة أخطائه القاتلة.
02
ما هذه الأخطاء التي وقع فيها مينيزيس؟
عدم وضع الخطط المناسبة وعدم وضع منهجية للفريق داخل الملعب، وسوء التعامل مع العناصر الهجومية المميزة بشكل لا يتناسب إطلاقًا مع قدراتهم وإمكاناتهم التهديفية.
03
إذًا أنت تؤيد قرار إقالته؟
طبعًا قرار سليم من الإدارة النصراوية 100 في المئة رغم أنه تأخر كثيرًا، وكنت أتمنى رحيله بعد الخسارة من الفيصلي في الجولة الثانية لتعديل أوضاع الفريق بجميع خطوطه.
04
ما تقييمك لمركز حراسة المرمى؟
لا شك أن وليد عبد الله حارس دولي ومن أفضل الحراس وله خبرات طويلة في حراسة عرين النصر، لكن الفريق يحتاج إلى حارس أجنبي.
05
وما الذي يحتاجه النصر حتى يعود إلى المنافسة؟
الفريق يحتاج إلى توظيف سليم للاعبين واستثمار مهاراتهم في أماكنهم حتى يستفيد من الإمكانات الفنية الكبيرة للاعبي الفريق مع وجود مدرب كفء.
06
حدد صفات المدرب القادم للنصر؟
ليس مهمًا أن يكون المدرب صاحب اسم كبير أو عالمي لأن أي مدرب مهما كان اسمه ليس كبيرًا على نادي النصر نحتاج مدربًا قوي الشخصية يجيد قراءة الخصم وتوظيف لاعبيه في الملعب مع ذكائه الفني السريع الزاخر بالبدائل الإيجابية، خاصة في ظل وجود محترفين أجانب على مستوى عالٍ.
07
هل يتحمل المحترفون الأجانب تواضع النتائج؟
لا طبعًا من الظلم أن نحملهم مسؤولية الخسارتين الماضيتين، لأنهم اجتهدوا وحاولوا بدون مدرب تقريبًا.
08
كيف ترى مستوى المحترفين
الأجانب؟
محترفو النصر الأجانب من أفضل
اللاعبين في الدوري السعودي فلا خلاف على نجومية موري وتاليسكا وأنسيلمو وماشاريبوف وأبو بكر وحمد الله فنحن محظوظون بوجود كل هذه الكوكبة في فريقنا.
09
إضاعة حمد الله لركلات الجزاء ما سببها؟
أعظم لاعبي العالم يهدرون ركلات الجزاء ولا غرابة في ذلك، لكن استهتار حمد الله في تنفيذه ركلة الجزاء التي سددها تجاه مرمى مارسيلو جروهي في مباراة الاتحاد في وقت حرج وفريقه مهزوم بهدفين لهدف يضع أكثر من علامة استفهام!
10
هل بإمكان أبوبكر أن يصبح النجم الأول على حساب حمد الله؟
حمد الله هداف موهوب وأبوبكر مهاجم مميز، وأرى أن اللاعبين يكملان بعضهما البعض خاصة لو لعبا معًا، وأعتقد أن مهارات حمد الله التهديفية وحس أبوبكر في التسجيل يصب في النهاية لصالح الفريق.
11
مع أو ضد بقاء حسين عبد الغني؟
وجود حسين عبد الغني مهم للغاية خاصة في الفترة الحالية، فخبراته كفيلة بتعديل أوضاع كثيرة بالفريق، فبالتأكيد أنا مع بقائه حتى يعيد ترتيب الأمور لقربه من اللاعبين.
12
ما نصيحتك للاعبي النصر حاليًا؟
أنصحهم بالابتعاد عن السهر فكرة القدم هي مصدر رزقهم وبالتالي يجب الحفاظ عليه بالحرص على تطوير نفسه، عليهم أيضًا أن يفكروا في جمهور النصر الذي يحترق من أجلهم ويشجعهم ويساندهم.
13
هل ترى عودة الاتحاد مؤقتة أم ستطول؟
الاتحاد حاليًا يقدم مستويات رائعة ومميزة وقادر على الاستمرارية بهذا المستوى، وأرى صحوته مستمرة ومنافسته على اللقب موجودة بقوة مع النصر والهلال.
14
والهلال هذا الموسم؟
“اعطني حظًا وارمني في البحر”.
15
ما رأيك في نظام الاحتراف السعودي؟
ساعد كثيرًا على تطور الدوري وارتفاع مستوى الكرة وباتت مستويات الأندية متقاربة بسبب اختلاف المدارس الكروية المختلفة سواء على مستوى اللاعبين أو المدربين الأجانب.
16
لماذا يغيب المدرب السعودي عن دوري المحترفين؟
لأن الأندية لا تثق في المدرب السعودي مهما حقق من إنجازات مع الأندية أو المنتخبات السعودية.
17
مع أو ضد التحكيم المحلي؟
الأخطاء الكثيرة والمتكررة لحكامنا السعوديين تجبرني أن أكون ضدهم في التحكيم في الدوري، لكن هناك بعض الاستثناءات.
18
ما أمنيتك؟
رضا الله، وأن يبقى نادي النصر وجمهوره سعداء في ظل تحقيق البطولات.