|


لاعب وسط الهلال السابق يشخص حال الأزرق في الدوري

الموينع: بداية جارديم سيئة

حوار: عبد الإله المرحوم 2021.09.27 | 09:22 pm

برز منصور الموينع كأحد الأسماء المهمة في خارطة نادي الهلال، منذ ظهوره للمرة الأولى عام 1987 حتى اعتزاله عام 1998 بداعي الإصابة، نجح في أن يحجز مكانه لاعبًا أساسيًّا، وساهم في تحقيق 14 بطولة مع الفريق منها أربع بطولات دوري و3 آسيوية، وبطولة للعرب، كما كان واحدًا من الجيل السعودي الذي بلغ كأس العالم 1994.
في حواره مع “الرياضية”، طالب الموينع جماهير ناديه بالصبر وعدم الاستعجال في إطلاق الأحكام على اللاعبين والمدرب، مشددًا على أن الفريق بحاجة إلى وقت قصير للظهور بالشكل المعروف عنه، مشيرًا إلى أن البرتغالي جارديم يقدم عملاً جيدًا مع الفريق حتى الآن، فيما يلي التفاصيل.
01
كيف رأيت مستوى فريق الهلال في الجولات الماضية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
الهلال لا يزال بنفس قوته وهيبته المعروفة سواء الفنية أو العناصرية، وبسبب ذلك نجد الفرق الأخرى تكثف منطقة الدفاعات أمام لاعبي الهلال، لإبطال الهجمات والحد من تسجيل الأهداف، فهذا ما يواجه الهلال.
02
في رأيك، ما أبرز العوامل التي جعلت الفريق يظهر بمستويات أقل من المتوقع في المواجهات الأخيرة؟
من الظلم أن نحكم على مستوى وأداء فريق الهلال من الآن، فلا يزال هناك متسع من الوقت للظهور بالشكل المتعارف عليه، مضى خمس مباريات ولا يزال الوقت مبكرًا.
03
وهل الوقت لا يزال مبكرًا للحكم على اللاعبين الجدد في الفريق؟
بالتأكيد، انضمام المالي موسى ماريجا والبرازيلي ماتيوس بيريرا هو مكسب للفريق، فاللاعبان إضافة للهلال والدوري السعودي، وننتظر منهم المزيد بلا شك في الفترة المقبلة.
وما قدمه البرازيلي ماتيوس بيريرا في اللقاءات الماضية كان مختلفًا، وسيكون إضافة قوية للفريق، خاصة أنه قادم من أقوى دوري في العالم، وقد يحتاج إلى التأقلم مع الأجواء في السعودية، بما أنها تميل إلى الحارة، أيضًا موسى ماريجا لاعب مميز وأيضًا يحتاج إلى التأقلم.
04
ما رأيك في مباراة الهلال والشباب الماضية؟
دائمًا المواجهات التي تجمع الهلال والشباب تكون من نوع آخر، خاصة أن المنافسة تتحتم على كل فريق كسب نقاط المباراة في كثير من المواسم، وكنت أتمنى لو أن الهلال استغل الفرص التي سنحت له وسجلها وخرج بالنقاط الثلاث للمنافسة على الصدارة في ترتيب فرق الدوري.
05
ولكن هناك غيابات لأهم العناصر في فريق الهلال بسبب الإصابات؟
بالتأكيد الإصابات حرمت الفريق من اللاعبين المهمين من فترة لأخرى كسلمان الفرج، سالم الدوسري، كاريلو، محمد البريك وعبد الله عطيف، وهذا أيضًا من العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في الفريق، على الرغم من وجود بدلاء أكفاء في الفريق.
06
وكيف ترى عمل البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب الفريق خلال الفترة الماضية؟
البرتغالي جارديم يقدم عملاً جيدًا مع الفريق حتى الآن، وسوء الحظ في تسجيل الأهداف لم يخدمه، وفريق الهلال لا يزال بنفس قوته المعروفة سواء الفنية أو العناصرية، ولا نغفل الإصابات المتوالية على أهم لاعبي الفريق كسلمان الفرج، عبد الله عطيف، سالم الدوسري وكاريلو.
07
وهل يعد الأداء الفني مطمئنًا للمنافسة على صدارة الدوري؟
كما ذكرت لك نحن في بداية منافسات الدوري وأمامنا وقت طويل للحكم على الأداء الفني، وأعتقد أن الفريق سيظهر بشكل إيجابي تصاعدي، فالهلال يعرف كيف يتعامل مع مثل هذه الجوانب.
08
ماذا عن حراسة المرمى في الهلال وهل تراها مطمئنة؟
عبد الله المعيوف يقدم مستويات مقنعة، وأعتقد أنه مناسب جدًّا كحارس أساسي في الفريق.
09
كيف ترى العناصر الأجنبية السبعة في صفوف الهلال؟
في اعتقادي أن السباعي الأجنبي مميز، وما يميز الهلال عن بقية الفرق أنه غالبًا لا يعتمد على جميع الأجانب في مبارياته، لأنه يملك لاعبين محليين مميزين فنيًّا.
10
كيف تقيّم أداء الحكم سواء السعودي أو الأجنبي؟
بشكل عام الحكم السعودي للمباريات يقدم أداءً جيدًا، والأخطاء التقديرية واردة، فهو بشر ومعرض للخطأ والصواب، وهذا أيضًا ما ينطبق على الحكم الأجنبي.