|


المدرب السعودي يتحدث عن النصر والهلال فنيّا قبل دور الـ 8 الآسيوي

القروني: احذروا من الاستعجال

حوار: علي الحدادي 2021.10.14 | 08:33 pm

يرى بعضهم أن شهرته ونجاحاته مدربًا أكثر من نجاحاته لاعبًا، إذ حقق الكثير من البطولات. بدأ لاعبًا في نادي الرياض، وتدرج بدءًا من الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول.
لعب 13 عامًا لاعب وسط، واعتزل في 1991.
في مجال التدريب حقق عديدًا من البطولات، وأسهم في صعود عدد من الفرق إلى دوري المحترفين.
نال مع الاتحاد بطولة الدوري، وأسهم في وصول المنتخب السعودي للشباب إلى نهائيات كأس العالم للشباب 2011.
خالد القروني، المدرب، اسم مهم بين أسماء المدربين السعوديين المتفوقين والناجحين، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن فريق النصر الأول لكرة القدم ونظيره الهلال قبل مباراتيهما أمام الوحدة الإماراتي وبيرسبوليس الإيراني اليوم في دور الثمانية لدوري أبطال آسيا، وحظوظهما في التأهل.
01
بدايةً، كيف ترى حظوظ الهلال والنصر في دوري أبطال آسيا؟
متفائلون بتحقيق الفريقين نتيجة إيجابية، والوصول إلى دور الأربعة، نظير استعداداتهما الجيدة، ورغبتهما الكبيرة في تحقيق إنجاز للوطن ولهما، وبإذن الله سيكون هناك ممثل سعودي في النهائي الآسيوي.
02
من الأقرب إلى التأهل من وجهة نظرك؟
كلا الفريقين جاهزان، ومستوياتهما متقاربة، ومؤهلان للعبور إلى دور الأربعة، فالهلال لم يظهر كل ما لديه مع جارديم، مدربه، والجميع يعرف مستويات الأزرق، والنصر أفضل من الوحدة الإماراتي، منافسه، وصفوفه مكتملة.
03
الهلال والنصر، هل تجدهما قادرين على تحقيق الآسيوية؟
قادران دون أدنى شك. لدينا محدد هدف الآن، وفي حال تأهل الفريقان في هاتين المباراتين، سنضمن وجود أحدهما في النهائي، وتحقيق اللقب ليس بالصعب، لكن يجب أن نعرف مَن سيتأهل عن شرق القارة للنهائي، وأثق بأن أنديتنا تستطيع تحقيق البطولة.
04
ما الذي ينقص الفريقين حتى يحقق أحدهما نسخة البطولة الآسيوية الجارية؟
لا ينقصهما شيء، وهما قادران على تحقيق اللقب إذا وصلا إلى النهائي، وسيحظى الفريقان بمساندة جماهيرية في مباراتيهما، وعامل الجمهور مهم في حسم الفوز ومواصلة المشوار في البطولة.
05
كيف تقرأ مواجهة الهلال أمام بيرسبوليس الإيراني؟
مباراة صعبة على الفريق الإيراني، ومن وجهة نظري الهلال أفضل منه فنيًا بكثير، خاصة بعد استكمال صفوفه بعودة سالم الدوسري ومحمد البريك، فهما لاعبان مؤثران ومهمان لما يملكانه من خبرات وإمكانات فنية عالية، والهلال قادر على الفوز.
06
هل ترى أن الهلال مقنع فنيًا؟
مشكلة الهلال عدم استقراره فنيًا بسبب الإصابات، وغياب لاعبيه لمشاركتهم مع المنتخب، وهذا لا يعطي المدرب الفرصة لتطبيق كل ما لديه فنيًا. جارديم مدرب جديد ويُعد من الأسماء التدريبية الكبيرة والمميزة.
07
لكن ليس هناك رضا عن جارديم؟
صحيح الهلال لم يقدم كل ما لديه فنيًا، لكن في أغلب مبارياته يستحوذ على مجريات المباراة، والتنظيم الدفاعي لديه جيد، كذلك سرعة استرجاع الكرة واللعب السريع المباشر، إضافة إلى التنوع الهجومي والمرونة التكتيكية، لكن يجب على الجميع أن يدركوا أن جارديم مدرب جديد على الدوري السعودي ويحتاج إلى الوقت.
08
كيف ترى أجانب الهلال؟
المدرب اختار المالي ماريجا، والفرنسي جوميز، والبرازيلي بيريرا، والكوري جانج، وذلك وفق رؤيته الفنية لتقوية النزعة الهجومية مع اعتماده على إيجاد الحلول الهجومية مع اللاعبين المحليين الذين يشكلون قوة في خط الوسط ويؤدون أدوارًا مهمة لتعزيز الشق الهجومي والمساندة الدفاعية.
09
ماذا عن حظوظ النصر؟
حظوظ النصر كبيرة، وكفته الفنية أعلى من الوحدة الإماراتي، ويملك لاعبين مميزين وقادرين على تجاوز عقبة الوحدة، وسيلعب وخلفه جماهيره العريضة التي سيكون لها تأثير كبير في التأهل.
10
النصر سيدخل المباراة بجهاز فني جديد، كيف تجد ذلك؟
الجهاز الفني بقيادة البرتغالي بيدرو إيمانويل “قديم جديد”، فهو قديم لأنه يعرف الدوري السعودي ويعرف النصر جيدًا، ويعرف إمكانات لاعبيه الفنية، ولديه وقت جيد للوقوف على مستوياتهم ووضع التكتيك المناسب لتجاوز الوحدة.
11
ماذا عن أجانب النصر؟
النصر لديه أجانب على مستوى عال، وتم اختيار الرباعي على حسب احتياجات الفريق بوجود البرازيلي تاليسكا، والكاميروني فينسنت أبو بكر، والمغربي عبد الرزاق حمد الله، والأوزبكي ماشاريبوف، وتلاحظ أن أغلب المحترفين الأجانب في الثلث الهجومي، وهذا يبعث الاطمئنان على إمكاناتهم بالتسجيل في أي وقت من المباراة.
12
كيف ترى خطوط النصر؟
النصر كعناصر من أفضل الفرق الآسيوية، ويملك خطَ دفاع متجانسًا، وقدَّم الثلاثي عبد الله مادو وعبد الإله العمري وسلطان الغنام مستويات مميزة مع المنتخب السعودي، ويملك خطَ وسط مميزًا بوجود عدد من اللاعبين المحليين، كما يملك دكة بدلاء تساعد المدرب على إيجاد الكثير من الحلول.
13
ماذا تخشى على الفريقين الهلال والنصر؟
أخشى عليهما من التسرع، فهي مباراة واحدة حاسمة مصيرية وأي غلطة قد يدفع الفريق ثمنها. مثل هذه المباريات تحتاج إلى الهدوء والتركيز وفرض السيطرة الفنية على أغلب مجرياتها.
14
كيف يفوز الهلال والنصر على منافسيهما؟
يجب على لاعبي الفريقين أن يكونوا في يومهم، ويجب عليهم الهدوء والتركيز لاقتناص أنصاف الفرص، لأن مثل هذه المباريات لن تكون فيها فرص كثيرة، ويجب على مدربي الفريقين تنويع الهجمات عن طريق الأطراف والعمق، إضافة إلى التسديد المباغت لمفاجأة حارس الخصم.