|


الشاعر الكبير والرئيس الهلالي الأسبق يتمنى البطولة نصراوية متى ما ودّع الأزرق

عبد الرحمن بن مساعد: تبقى الآسيوية.. صعبة قوية

حوار: ماجد التويجري 2021.10.15 | 09:50 pm

لا يخفى اسم عبد الرحمن بن مساعد، الشاعر ورئيس الهلال السابق، على أي منتمٍ للرياضة السعودية، فقد عرفه الهلاليون بوصفه عضوَ شرف فاعلًا، وعرفه الجميع رئيسًا ذهبيًّا للهلال، قاده للفوز بسبع بطولات، هي بطولة الدوري مرتين، وكأس ولي العهد خمس مرات.
عندما يتحدث ابن مساعد عن الهلال، يتحدث بلغة الخبير العاشق، البعيد عن التعصب للرأي، لا يسمع مَن يتابعه سوى احترام ما يقوله، ويأخذ به.
بعيدًا عن الرياضة، يُعدُّ ابن مساعد أحد أهم رموز الشعر المعاصر في العالم العربي لما يتمتع به من فكر وموهبة شعرية فذة، وقد أسَّس خطًّا شعريًّا مميزًا وخاصًّا به.
في حواره مع “الرياضية”، تحدث عبد الرحمن بن مساعد عن نصف نهائي دوري أبطال آسيا، مؤكدًا أن الهلال الأقرب للفوز باللقب، لكنه تمنَّى، إن لم ينجح الأزرق في ذلك، أن يفوز النصر به، فما يهم بحسب رأيه أن يكون اللقب سعوديًّا.
01
عاجبك شكل الهلال والنصر في مشاركاتهم الآسيوية الحالية بعيدًا عن النتائج؟
الأهم هو في مباريات خروج المغلوب أن تكسب النتيجة بغض النظر عن المستوى.. ولعبنا في مناسبات كثيرة بما فيها نهائيات آسيوية وصل لها الهلال وبلغ المباراة الختامية وقدم أجمل المستويات ولعب على باب واحد من بينها سيدني وخسر الكأس.. باختصار المهم في السباق الآسيوي أن تكسب النتيجة بغض النظر عن المستوى ولو تحقق الاثنان مع بعض يا سلام.
02
الهلال سيقابل فريق إيراني والنصر آخر إماراتي.. أيهما أسهل حسب رأيك؟
لا يوجد فريق سهل، وسواءً الفريق الإماراتي أو الإيراني طالما أنهما وصلا إلى دور الثمانية وأخرجا منافسيهم في السباق الماضي فبالتأكيد أن لديهم إمكانات وشخصية البطل.
03
لو لا قدَّر الله خسر الهلال وفاز النصر هل تتمنى أن تكون النهاية نصراوية ليتوج الأصفر بطلًا لدوري أبطال آسيا؟
الأمنية والحلم بالنسبة لي أن يعود الهلال لمزاولة هوايته الطبيعية لتحقيق اللقب، فنحن أكثر نادٍ في آسيا حقق وحطم الأرقام بعدد البطولات وزعيم القارة، وهذه حقيقة يعترف بها الشرق والغرب والقاصي والداني في آسيا، ولكن بالتأكيد أنني أتمناها للهلال ثم الهلال ثم الهلال، وإن حدث عكس ذلك لا قدَّر الله فبالتأكيد أطمع أن يفوز بها فريق سعودي، في نهاية الأمر هو انتصار يسجل باسم الكرة السعودية.
04
أيهما أجهز حاليًا لمواصلة لمشوار الآسيوي الهلال أم النصر؟
أعتقد أن في مشوار الفريقين في الجولات الماضية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين تقارب كبير في عطاءات الفريقين سواءً من خلال النتائج أو المستوى الفني، فكل فريق لعب مبارياته بشكل جيد وفي أوقات وأشواط مميزة وفي مباريات أخرى أداء ضعيف مستوى وكذلك نتيجة، الشيء الذي يعطيني نوعًا من الاطمئنان بالنسبة لفريقي الهلال أنه هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر، أي نعم تعادل في أكثر من مباراة لكنه لم يخسر، وأسوأ شيء في كرة القدم هي الخسارة.. صحيح أن هناك تعادلات بطعم الخسارة كما حدث لنا أمام الحزم، حيث سنحت لنا فرصة “ضربة جزاء” في الوقت بدل الضائع كانت من الممكن أن تهدي فريقي نقاط المباراة، إلا أننا خسرنا بالتعادل.. بصورة عامة الهلال والنصر لديهما تذبذب في الأداء من خلال الدوري، وكل ما أتمناه أن يكونا في يومهما أمام الفريقين الإيراني والإماراتي ويبلغا نصف النهائي.
05
على صعيد اللاعبين الأجانب.. القوة في الهلال أم النصر؟
أنا من الناس الذين لا يفضلون المقارنات في كرة القدم.. الهلال لديه أجانب متميزون جدًا بعضهم ساهموا بشكل كبير في الثلاثية ولا يزالون يقدمون عطاءً واضحًا ويؤثرون على نتائج الفريق، والنصر هو الآخر لديه أجانب متميزون، في المباريات المقبلة من الممكن أن يظهروا بصورة أكبر وأفضل.
06
مبسوط على وضع الهلال الحالي؟
أنا أشعر أنه إذا اكتملت الصفوف سيكون حكاية فنية على أعلى مستوى، مشكلته أنه يعاني كثيرًا من عدد الإصابات المتكررة، ونجوم أساسيين على أعلى مستوى لكن مصدر الراحة والاطمئنان أن الفريق به أسماء مؤثرة ونجوم “سوبر ستار” كثيرون، وبالتالي نشعر بشيء من الاطمئنان والراحة، مشكلتنا بصراحة أننا تعرضنا في آخر مباراتين تحديدًا إلى ظلم تحكيمي واضح وفاضح، ولا يمكن أن يكون مقبولًا خاصةً مع وجود تقنية الفار.
08
كيف تشوف فهد بن نافل مع كرسي الرئاسة؟
ممتاز، ومن أهم وفي مقدمة الأسماء التي أثبتت نجاحها مع نادي الهلال، الله يوفقه ويزيده خير بنجاحات قادمة وإكمال مسيرة وقصة فريق بطل اسمه “الزعيم” المتسيَّد والرقم الصعب في كل المحافل والبطولات.
09
يقال بأنك كنت من أشد المؤيدين والداعمين لقرار ترشيح ابن نافل للرئاسة؟
بكل تأكيد، فهو قرار موفق جدًا ولمصلحة النادي، ونحن سعيدون وفخورون بكل منجز تحقق معه على الصعيدين المحلي والخارجي.
10
اشتقنا إلى وجودك بيننا في الوسط الرياضي.. ألا تفكر في العودة إلى الكرسي؟
لا يا أخوي، أنا مرتاح كذا، وبدأت محبًا للزعيم الأزرق من المدرج وعدت من جديد له، وباختصار أنا معتزل تمامًا للوسط الرياضي على الصعيد الرسمي.
11
هل تعرضت للخذلان من وسطنا الرياضي؟
القصة وما فيها ليست في موضوع يخص الخذلان، كل ما في الأمر أنني أعطيت كل ما عندي ولا أستطيع أن أضيف شيئًا جديدًا لهذا فضلت أن أريح وأستريح.
12
تحس المنافسة على الدوري هذا الموسم بتكون بين مين ومين؟
في تصوري أن الاتحاد قريب جدًا، وبالنسبة للنصر والهلال اللي ما يقدر يأخذ الآسيوية سوف يعيش موسمًا سلبيًا للغاية، ولربما يضيع معه كل شيء.
13
إيش أسهل لك تقابل النصر في نصف النهائي وتخرج أو تغادر من الدور المقبل؟
كل المباريات صعبة، ولا يوجد فريق يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة في دوري أبطال آسيا ويكون ضعيفًا، لذلك الهلال لن يكون سهلًا على النصر ولا العكس لو قدّر وأن تقابلا فعلًا، اللي يفوز في حال أنهما تقابلا يحقق النهائي ويذهب إلى العالمية.
14
تتوقع عامًا من الطقطقة عبر منصات السوشال ميديا؟
والله ما أقدر أتخيل المشهد، بس ترى المشوار ما هو سهل ولا هو مفروش بالورود، صعب، النهائي سيأتيك فريق متمكن وكبير وقادم من الشرق، وكلنا نعرف كيف أصبحوا متطورين ومتقدمين وفي الغالب يتقدمون على أندية غرب القارة.
15
هل لا زلت متمسكًا بعبارتك الشهيرة التي سبق أن أطلقتها معي “الآسيوية صعبة قوية”؟
أنا لا زلت أقول إذا كانت الآسيوية صعبة على الهلال فهي أصعب على غيره بمراحل.
16
سالم الدوسري ومحمد البريك عقودهما أوشكت على النهاية وش بتسوون معاهم؟
أجزم بأن مسألة التجديد معهم ضرورية، وإحساسي يقول إنهم راح يجددون ولن يستبدلا قميص الهلال بغيره، لأنهم ما راح يجدون أفخم منه.
17
قبل نهائي البطولة العربية شعرت من خلال “تويتر” بأن ناديك الثاني بعد الهلال هو الاتحاد.. هل هذا صحيح؟
من زمان أنا أحب الاتحاد وهذا ما هو جديد وليس سرًا أيضًا، ودائمًا أشيد به وهو نادٍ لديه ثقافة وصفات البطل، وأي بطولة لا يحصل عليها الهلال أتمناها للعميد.
18
النصر بنجومه الحاليين هذا الموسم والأسماء الـ “سوبر ستار” الموجودة في القائمة يخوفك؟
أنا بالنسبة لي إذا كان الهلال في يومه ما في أي فريق يخوفني لا النصر ولا غيره مع كل الاحترام والتقدير لجميع المنافسين، وإذا ما كان الهلال في يومه فهذا يعني أن مشكلتنا منا وفينا. وبالمناسبة لا الهلال ولا النصر إلى الآن مطمئنين جماهيرهم أقصد من خلال الأداء في الملعب في بعض المباريات الماضية ونتائجها.
19
عاجبك بيريرا؟
إلى الآن لا، لكنني متأكد أن اللاعب عنده شيء كثير وسيظهره لنا في القادم من المباريات وعطاؤه في الجولات الماضية يحكي لنا أنه يمتلك إمكانات كبيرة وهو اسم ونجم كبير يحتاج إلى مزيد من الوقت وسيقدم لنا نفسه بنجومية واضحة.
20
هل مفروض جوميز يغادر المشهد الهلالي بعد نهاية هذا الموسم؟
ظلم أن نطلق مثل هذا الرأي حاليًا، لا تنسى أن جوميز حقق مع الهلال الشيء الكثير وتمكن من تسجيل “107” أهداف خلال مشواره وهذا رقم تاريخي وكبير، وياما أسعدنا وفرحنا مع بقية نجوم الزعيم، لذا نترك الحكم والقرار إلى ما بعد نهاية الموسم ما بين الإدارة والمدرب.. والله ولي التوفيق.
21
وشلون جاءت فكرة إصدار ديوانك الشعري الأول؟
أن تصل متأخرًا خيرًا من أن لا تصل، هذه مقولة شائعة وسائدة، وأنا مؤمن بها، صحيح أن الإصدار تأخر وصحيح أنني كان من المفروض أن أعمل مثل هذا الديوان منذ فترة زمنية ليست بالقصيرة، لأنه يترجم شعر وشي في النفس والقلب، على مدار مرحلة طويلة قد تصل إلى “37” عامًا، وكان لابد من أن تترجم بإصدار ديوان، والحمد لله أن هذا الشيء حصل حتى لو كان تأخر طويلًا.
22
أحد منسوبي معرض الكتاب اسمه خالد العتيبي يقول: إن الإصدار الخاص بك هو الأكثر مبيعًا في الأيام الماضية.. وأيضًا الحشود الجماهيرية من رجال ونساء وأطفال الذين أخذوا توقيعك على الديوان هم الأكثر منذ انطلاق المعرض؟
هذا من فضل ربي، ومحبة الناس هي بالنسبة لي البلسم الإيجابي والطاقة أيضًا الإيجابية في كل مشاويري وتحركاتي وتفاصيلي سواءً في مجال الشعر أو الرياضة، وصدقني لا أبالغ إذا قلت إن من أكبر الهموم التي تؤرقني دائمًا أن أكون على قدر من المسؤولية تجاه نظرة الناس والبشر وحبهم لي، وبكل تأكيد هذه من أكبر المكاسب الدنيوية التي أستمتع بها واستشعرها دائمًا.
23
لاحظت بأن العنصر النسائي الذي حاول الحصول على توقيع منك داخل الديوان أكثر من الرجال؟
النساء أكرمونا بكرمهن البالغ وكان شرف لي أن أوقع للجميع، وحاولت جاهدًا أن يكون مع أكبر عدد سواء على مستوى النساء أو الرجال أو الأطفال، ومن حصل على ذلك أقول لهم جميعًا: شرفتموني وأكرمتموني وغمرتموني بمحبتكم، وسعيد بأن أوقع وأُهدي هذا الديوان لكم، كما أقول للذين حضروا ولم أقدم لهم إهداء وتوقيع سامحوني على القصور، وبإذن الله يكون ذلك في مناسبات وأمسيات قادمة.
24
حرص وكثرة النساء الذين طلبوا منك الإهداء على الديوان.. هل هذا يعني أنهم متذوقون للشعر أكثر من الرجال؟
بلا أدنى شك النساء مشاعرهم مرهفة ولربما أن اهتمامهم بالشعر يلقى صدى أكبر من الرجال، لكن هذا لا يعني أن الأخيرين ليسوا متذوقين بدليل أن عدد الشعراء في هذا الوطن على سبيل المثال أكثر من الشاعرات، وفي النهاية المرأة عين والرجل عين.
25
في إهداء الإصدار تم الإهداء لوالدتكم حفظها الله ولأخيك عبد الله وزوجتك وبناتك.. السؤال لماذا خصصت الأمير عبد الله بن مساعد دون إخوانك الآخرين.
جميعهم لهم الحب والتقدير والمودة والأُلفة والمعزة، وكلهم في قلبي، لكن عبد الله أنا باختصار دائمًا أنظر إليه وكأننا شخص واحد في قلب واحد وجسد واحد وهو شقيقي وحبيبي ومن أغلى البشر عليَّ.
26
في الديوان قصائد عدة وش أقرب قصيدة إلى قلبك تشوفها رقم “1”؟
ما عندي قصيدة ممكن أن أطلق عليها الرقم “1” ولا هناك قصيدة مفضلة، ففي كل مجال هناك جمال في القصيدة سواءً في العاطفي أو الاجتماعي أو السياسي أو الوطني وهو الأهم.
27
أعطني أهم قصيدة وطنية تفضلها؟
أحب بل وأعشق قصيدة ليس للمجد إلا محمدًا سيدي ولي العهد.. أحبها وأفضلها كثيرًا عن أخواتها.
28
وش القصيدة العاطفية؟
شبيه الريح مع الفنان الكبير والمبدع محمد عبده.
29
طيب هل هناك قصائد حجبت نشرها في الديوان؟
نعم، حدث هذا الأمر مع أوبريت الجنادرية كونه طويلًا جدًا ولو حطيته الصفحات ستفوق الـ 800 صفحة، وهذا صعب وكثير، وسيكلف، لذا تم حجبه وسننشره بإذن الله في إصدار قادم.
30
تكلفة الديوان ماديًا تقريبًا 74 ريالًا.. ما تشعر أنها كثيرة؟
أنا ما حبيت أتدخل في هذا الموضوع كثير، والذي تم التعامل معه بالسعر الموجود في السوق وهو راجع لدار النشر، وبالنسبة لي أشوفه مناسب قياسًا بعدد الصفحات وأمور أخرى تخص الطباعة.
31
وش قصة 1 رجب في إحدى قصائدك الموجودة في الديوان؟
كل السعوديين مولودين في 1 رجب، يعني 1ـ7.
32
ما أكثر قصيدة موجودة في الديوان تشعر بأنها الأكثر انتشارًا وتلامس مشاعر وقلوب الجمهور المتذوق للشعر.
ما أقدر أنا أحكم، أترك هذا للجمهور نفسه.
33
أنا أقصد من خلال لقاءاتك المتكررة مع الجمهور المتذوق للشعر وفي الأمسيات.. وش أكثر قصيدة تطلب منك؟
والله كل واحد له ذوق، وبالنسبة لي صعب أني أحدد لك قصيدة بعينها، ولكن كثير يتكرر طلب قصيدة شبيه الريح، وأنا شخصيًا أحبها وأفضلها وهي من القصائد القريبة إلى خاطري وقلبي كثيرًا.
34
أقوى عمل غنائي لك تشوفه موجود في أحضان أي قصيدة؟
أنا أحب شبيه الريح ومذهلة وكثير 40 مع الفنان حسين الجسمي.
35
الواضح من هذه الإجابة أن محمد عبده فنانك المفضل؟
أبو نورة محمد عبده رقم صعب.
36
يعني هو رقم “1” في الوسط الفني؟
أنا لست مؤمنًا بالتصنيف وبالأرقام سواءً في المجال الفني أو غيره، بمعنى ما فيه رقم واحد في أي مجال والقمة تتسع للجميع.
37
من هم الفنانون اللي ترتبط بعلاقة صداقة معهم؟
جميعهم، بس عبادي الجوهر أكثر واحد بحكم العشرة الطويلة.