|


الديربي.. المواجهة الـ 13

صورة التقطت عام 2019 للفرنسي جوميز، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، لحظة تسجيله هدفًا في مرمى الاتحاد.. ويظهر فواز القرني يحاول التصدي لها وسط مراقبة من سعود عبد الحميد وفيلانويفا، لاعبي الاتحاد، خلال المواجهة التي جمعت الفريقين في دور الثمانية من دوري أبطال آسيا (أرشيفة)
تقرير: متعب العبد الهادي 2021.10.18 | 08:18 pm

تلتقي الفرق السعودية وجهًا لوجه للمرة الـ 13 في بطولة دوري أبطال آسيا في نسخته الجديدة التي انطلقت موسم 2003. وكانت أولى المواجهات في 2009 عندما أقصى الاتحاد فريق الشباب من ثمن نهائي البطولة.
بينما كانت مواجهة النصر والأهلي في ربع نهائي النسخة الماضية آخر مواجهات الفرق السعودية وجهًا لوجه في البطولة. وتنتظر الجماهير مباراة الهلال والنصر اليوم في نصف نهائي النسخة الجارية، ليسجل أحد الفريقين الانتصار الثالث آسيويًّا على فريق سعودي، حيث تمكن الهلال سابقًا من الفوز على الأهلي والاتحاد في نسخة 2019، بينما تمكن النصر من الفوز على التعاون والأهلي في نسخة 2020.



8 حملوا شعار الفريقين
تُعد الانتقالات بين فريق الهلال الأول لكرة القدم ونظيره النصر قليلة جدًا إن لم تكن نادرة، إذ لم تتجاوز 8 أسماء في الأعوام الأخيرة، لكن غالبية الأسماء لم تستمر كثيرًا مع الفريق الثاني، حيث لم تكمل مرحلتهم أكثر من موسم إضافي.



التحدي الخارجي.. انتصاران وتعادل
يواجه فريق النصر الأول لكرة القدم نظيره الهلال في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، اليوم، على ملعب مرسول بارك في الرياض، وهذه المرة الرابعة التي يلتقي فيها الفريقان في بطولات خارجية، فقد سبق أن التقيا في ثلاث مواجهات جميعها كانت في البطولات العربية. والتقيا أولًا في نصف نهائي البطولة العربية للأندية أبطال الدوري 1995، حينها انتهت الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، التي تمكن فيها الهلال من الفوز ليواجه الترجي التونسي وينتصر في النهائي ويحقق البطولة.
وفي 2000 التقى الفريقان مجددًا في نهائي البطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس، وتمكن الهلال أيضًا من الفوز بالهدف الذهبي بعد انتهاء الشوطين الأصليين بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله. سجل للهلال محمد الشلهوب، فيما سجل فيصل أبو ثنين هدف النصر بالخطأ في مرمى فريقه، وفي الشوطين الإضافيين تمكن عبد الله الجمعان من تسجيل هدف الفوز من ركلة الجزاء، أثناء تطبيق الهدف الذهبي ليتوج الهلال باللقب العربي.
وكانت آخر مواجهات الفريقين خارجيًّا في بطولة النخبة العربية في سوريا، وحينها تعادل الفريقان بهدف لمثله، حيث سجل للنصر مهدي بن سليمان، فيما سجل للهلال روني، وتوج الهلال أيضًا بلقب البطولة.



مرسول.. الملعب الثالث
يخوض فريق الهلال الأول لكرة القدم والنصر مواجهتهما في نصف نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة خارجيًّا. ويستضيف ملعب مرسول بارك المباراة، حيث يعد ثالث الملاعب التي تستضيف الديربي، وسبقه ملعب الملك فهد، الذي استضاف مواجهتين أولهما 1995، وفاز فيها الهلال بركلات الترجيح في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري، ومن ثم الملعب ذاته، الذي استضاف نهائي البطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس 2001، وفاز فيها الهلال بهدفين لهدف. فيما كانت مدينة الأسد الرياضية باللاذقية في سوريا آخر الملاعب، التي استضافت الديربي خارجيًّا، وحينها انتهت المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.


الديربي.. 
المواجهة الـ 13

الديربي.. 
المواجهة الـ 13

الديربي.. 
المواجهة الـ 13