|


نجم الأصفر والأزرق الأسبق يقلّب أوراق ديربي الأبطال قبل مواجهة اليوم

الحارثي: الهلال طريق النصر إلى آسيا

حوار: علي الحدادي 2021.10.18 | 10:10 pm

مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم والهلال الأسبق، ومن اللاعبين القلائل الذين ارتدوا القميصين الأصفر والأزرق خلال مشوارهم الرياضي، كما مثَّل الاتحاد بالإعارة نحو شهر.
بدأ مشواره الرياضي مع النصر عام 2003، لكنه لم يذق طعم البطولات على مستوى الفريق الأول إلا مع الهلال، الذي لعب له أواخر حياته الرياضية، وحقق معه كأس ولي العهد مرتين في موسمي 2012 و2013، قبل أن يقرر الاعتزال وإكمال دراسته، ثم التحول إلى التحليل الرياضي.
دوليًّا، مثَّل المنتخب السعودي في 44 مباراة، بدءًا من عام 2004، سجل خلالها ثمانية أهداف، وكان آخر ظهور له بقميص الأخضر أمام بلغاريا في مباراة تجريبية عام 2010. عندما يتحدث عن مواجهة الهلال والنصر في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، يتحدث بلغة العارف لما يقول، والخبير الرياضي.

سعد الحارثي، في حواره مع “الرياضية”، أكد أفضلية الهلال الفنية، لكنه في الوقت ذاته رأى أن النصر أقرب للفوز في مباراتهما اليوم، مبديًا إعجابه بتوليفة لاعبي النصر الأجنبية.
01
كيف ترى مباراة الديربي بين النصر والهلال في دوري أبطال آسيا؟
مباراة كبيرة بين أفضل فريقين على مستوى آسيا، المباراة ستكون صعبة وقوية، وسيكون فيها الفارق الفني بين الفريقين لصاحب الانضباط التكتيكي والعامل البدني، بمعنى صاحب اللياقة العالية.
02
ما حظوظ الفريقين في المباراة؟
الحظوظ متساوية، ومن وجهة نظري النصر سيفوز بسبب أمرين، الأول: الدافع من قبل النصر أكبر لأنه لم يحقق هذه البطولة، وكإدارة ولاعبين وجمهور لديهم رغبة وإصرار بعدم التفريط باللقب وتجاوز الهلال الذي حقق اللقب في النسخة قبل الماضية، الأمر الثاني: المعدل العمري بالنسبة للاعبي النصر، فأغلبهم صغار بالسن، حيث المعدل العمري في النصر ما بين 20 إلى 30 عامًا، بالتالي هذا يرجح كفة النصر في الجانب البدني.
03
فنيًّا أي الفريقين الأقرب للفوز؟
مباراة صعبة ودائمًا مباراة الديربي لا تخضع لمقاييس، وليس هناك فريق أقرب من الآخر، وهذه مباراة مختلفة على مستوى القارة الآسيوية وسيكون لها طعم آخر، وعلى مدى تاريخ مباريات خروج المغلوب تكون الغلبة للنصر.
04
ماذا تتمنى من الفريقين في هذا الديربي الآسيوي؟
أتمنى من لاعبي الفريقين أن يدركوا
أهمية المباراة على مستوى القارة الآسيوية، ويعرفوا أن الرياضة تبقى رياضة، سواء
من مسؤولي الفريقين أو جماهيرهما،
ومهما وصلت حدة التنافس في الأخير تبقى كرة قدم، وأتمنى من الخاسر أن يبارك للفائز فهي مجرد 90 دقيقة، وأن يعلموا أن كل القارة الآسيوية تتابع هذه المباراة التي يهمنا فيها إظهار الوجه الحقيقي لتطور كرة القدم في
السعودية.
05
بحسب متابعتك مباريات
النصر والهلال.. أيهما الأفضل فنيًّا؟
ظروف الهلال أفضل فنيًا بحكم استقرار الجهاز الفني بقيادة جارديم من المعسكر الإعدادي حتى هذه اللحظة، أما النصر فتغيَّر عليه خلال الفترة الماضية أكثر من مدرب بداية من المدرب مانو مينيزيس وحتى استلام بيدرو.
06
أيهما الأفضل أجانبًا النصر أم الهلال؟
المستوى الفني بينهم متقارب، لكن توليفة النصر أفضل كتوظيف بوجود حمد الله وخلفه تاليسكا وماشاريبوف، إضافة أن لديه خيارًا مميزًا فنيًا بوجود أبو بكر، المهاجم، بينما في الهلال هناك ازدواجية في مهام جوميز وموسى ماريجا الفنية مع إصرار جارديم على وجودهم معًا، لكن ستكون توليفة الهلال مناسبة في حال عاد المدرب لطريقة اللعب المعتادة للأزرق “4ـ5ـ1” واعتماده على بيريرا خلف جوميز، ويُعد الكوري جانج مصدر اطمئنان لدفاع الهلال.
07
مَن تتوقع أن يكون صاحب كلمة الحسم في المباراة؟
الحسم سيكون “70 في المئة” بيد المدربين ومن يستطع وضع التكتيك المناسب وتوظيف اللاعبين لديه، فكل فريق لديه لاعبون مميزون وقادرون على حسم المباراة، وأعتقد أن إدارة الفريقين قدمت كل شيء من دعم فرقها وإحضار أفضل الأجانب والأجهزة الفنية، وبالتالي أصبح العمل الأكبر لحسم المباراة بيد المدربين في أرضية الملعب، ومَنْ سيتعامل مع التفاصيل الصغيرة سيحسم المباراة ويتأهل لنهائي آسيا.
08
كيف يفوز النصر؟
إذا استطاع النصر أن يسجل مبكرًا فسيبعثر أوراق الهلال، وسيكون الأقرب للفوز، وهو يملك لاعبين مميزين من أجانب ومحليين مثل عبد الفتاح عسيري وعبد المجيد الصليهم والخيبري والنجعي والغنام قادرين على عمل فارق فني والمساهمة في فوز فريقهم.
09
كيف يفوز الهلال؟
كلما استمر الوقت بالتعادل، سيزيد الهلال الضغط على لاعبي النصر، خاصة أن الهلال يعرف التعامل مع هذا الأمر وسيحسم المباراة، فهو يملك لاعبين مؤثرين مثل سالم الدوسري وسلمان الفرج وياسر الشهراني، ويستطيعون أن يسيروا فريقهم إلى بر الأمان.
10
ما رأيك في بيدرو مدرب النصر في أول مباراة له؟
وجدته مدربًا جيدًا، وعرف كيف يوظف اللاعبين في المباراة، ومتى يهاجم وكيف يحافظ على المناطق الخلفية، وكان اللاعبون فاهمين لأدوارهم، وكل المؤشرات تبين أنه مدرب جيد ويستطيع أن يقدم مع النصر مستويات مميزة.
11
هل قدم النصر أمام الوحدة الإماراتي نفسه كفريق قادر على تحقيق اللقب الآسيوي؟
بكل تأكيد، النصر قدم أفضل مستوياته الفنية في المباراة، وكل المؤشرات الفنية توحي بأن النصر قريب من تحقيق اللقب الآسيوي، وأنا كلاعب سابق أستطيع أن أقرأ المشهد من خلال المعسكر والتدريبات وثقة اللاعبين كلها تبين بأن الفريق سيفوز باللقب، وهذا الأمر موجود في النصر.
12
هل أقنع الهلال جمهوره بالفوز على بيرسبوليس؟
بالتأكيد، دائمًا الفوز يرضي الجمهور، الهلال حقق فوزًا مستحقًا مع مستوى فني مميز، فنحن كمتابعين نفضل أن ينتصر الفريق سواء الهلال أو النصر أو غيره من الفرق، وأن يكون الفوز ممتعًا، فالهلال أمتع الجميع وكذلك النصر، وهذا يعكس مدى تطور الرياضة السعودية.
13
كيف شاهدت جارديم مدرب الهلال؟
كان المستوى الفني للفريق جيدًا جدًا، وكان الهلال مميزًا أكثر من المباريات الماضية، وهذا يبين أن المدرب جارديم بدأ يصل إلى عقليات اللاعبين ومدى تطبيقهم لتكتيكه، فهو منذ بداية الدوري يصر على طريقة فنية معينة أعتقد أن الفريق بدأ يقطف ثمارها.
14
لعبت مع النصر والهلال.. كيف ترى تاريخك الرياضي؟
أعتز بكلا الفريقين، لعبت مع النصر منذ بداياتي الكروية وبعدها انتقلت للهلال، والحمد لله راض عن كل ما قدمته في مسيرتي الرياضية التي قدمت فيها كل ما لدي وحققت فيها إنجازات أفخر بها.
15
ماذا عن ذكرياتك في مباريات الديربي؟
هناك ذكريات جميلة وحزينة وحققت الفوز والخسارة والتعادل سواء مع النصر أو الهلال، ودائمًا مباريات الديربي لها وقع خاص على كل لاعب، ومن المستحيل لأي لاعب أن ينساها.
16
ما المباراة التي لن تنساها؟
فوز النصر على الهلال في ملعب الملك فهد عام 2010 حيث صنعت في المباراة هدفًا وفاز النصر 2ـ1، وكان وقتها مدرب الهلال جيريتس.
17
هدف لن تنساه؟
أول هدف لي في أول مشاركة ضد الهلال عام 2005، وسجلته في مرمى محمد الدعيع الحارس الكبير. ليس من السهل أن تسجل في الدعيع، وهو اختبار حقيقي لأي مهاجم، والحمد لله استطعت أن أنجح في هذا الاختبار.
18
وهدف مع الهلال؟
أحرزت ضد الرائد والأنصار والريان القطري في الآسيوية، لكن الهدف الذي أعتز فيه بأنني لعبت مع هذا الفريق صاحب الشعبية الجماهيرية ومحبتهم لي، وهذا مصدر فخر لأي لاعب.


الحارثي:
الهلال طريق النصر إلى آسيا