|


الممثل المصري يكشف أسرار «تماسيح النيل».. ويفضّل الارتجال المدروس

خاطر: الكوميديا مهمة صعبة

حوار: حنان الهمشري 2021.11.02 | 09:32 pm

أسهم تألقه سينمائيًا عام 2021 بظهوره في خمسة أفلام دفعة واحدة في منحه كثيرًا من الخبرة، وإعطائه الفرصة لإطلاق طاقاته، خاصة أن موضوعاتها كانت متنوعة وجديدة في الوقت ذاته. مصطفى خاطر، الممثل المصري، في حواره مع “الرياضية” شدد على حرصه على تنويع أدواره، مبينًا موقفه من الابتعاد عن الكوميديا، كاشفًا عن خوفه من رد فعل الجمهور، ومدى صعوبة إرضائه.
01
هل تعتقد أن عام 2021 هو بمنزلة عامك السينمائي، خاصة أنك شاركت في 5 أفلام؟
بالفعل هو عامي، ففيه شاركت في خمسة أفلام، كلها أفلام مميزة ومع نجوم مميزين، وشكَّلت تجارب أسهمت في زيادة خبرتي. عرض لي حتى الآن ثلاثة أفلام “ثانية واحدة” و”العارف” و”أشباح أوروبا”، بينما ينتظر “تماسيح النيل” دوره، أما الفيلم الخامس “مربع برمودا” فسأنتهي من تصوير آخر مشاهدي فيه قريبًا.
02
كيف ترى تجربتك في “العارف” الذي ما زال يحقق حتى اليوم إيرادات كبيرة؟
“العارف” من الأعمال المهمة التي حالفني الحظ بالمشاركة فيها، سواء على مستوى فريق العمل أو أحداثه المثيرة المليئة بالتشويق والإثارة والغموض. موافقتي على المشاركة لم تأخذ مني وقتًا طويلًا، فالفكرة مناسبة وشخصية “أسعد” تمثل محطة جديدة في مشواري من ناحية الشكل والمضمون، هذا إضافة إلى أن العمل مع طاقم مميز للغاية.
03
“العارف” هو اللقاء الأول مع أحمد عز، كيف كانت الكواليس بينكما؟
أحمد عز فنان من العيار الثقيل، وعلى الرغم من أنها كانت التجربة الأولى لنا معًا إلا أن شخصيته الودودة والمحبة للجميع جعلتني أشعر وكأننا تشاركنا في 100 عمل من قبل، فهو يتعامل بصداقة شديدة مع الجميع.
04
صرحت من قبل بأنك ستبتعد عن الأعمال الكوميدية لكنك شاركت في فيلمين كوميديين هما “مربع برمودا” و”تماسيح النيل”، كيف تفسر الأمر؟
إجمالًا أنا أسعى إلى تقديم أدوار مختلفة بعيدًا عن مسمياتها ولا أضع خطة لتوقيت الظهور بعمل كوميدي أو تراجيدي فأنا أسير وفقًا للدور الجيد الذي يحقق صدى مع الجمهور، والحمد لله قدمت أدوارًا تراجيدية وكوميدية وحققت نجاحًا عند الجمهور.
05
ألم تخش من ردة فعل الجمهور وهو يراك في أعمال غير كوميدية؟
الممثل القوي والمتميز يمكنه أن يلعب أي دور. ولابد أن يضع هذا الأمر في اعتباره حتى لا يصنف في نمط واحد. وحبي للكوميديا لن يلغي اهتمامي بغيرها.
06
“مربع برمودا” يحمل توقيع مصطفى خاطر، هل البطولة المطلقة أصعب من المشاركة في العمل في دور ثانٍ؟
نعم، إنها مهمة ليست بالسهلة فعندما تؤدي دورًا ثانيًا في فيلم أو مسلسل فإن تركيزك ينحصر في هذا الدور والظهور بشكل جيد، لكن عندما تكون بطلًا للعمل فإنك تجد نفسك مهتمًا بكل تفاصيل العمل.
07
ما الجديد الذي سنراه في فيلم “تماسيح النيل”؟
جرى تصوير معظم الأحداث على متن أحد المراكب النيلية ما بين الأقصر وأسوان، وتدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي مشوق حول شابين يحاولان النصب على رجل ثري أثناء رحلته النيلية.
08
بعض المتابعين يعتقد أن إضحاك الجمهور مهمة صعبة مقارنة بالأعوام الماضية.. هل تتفق معهم؟
بالفعل الجمهور لم يعد يقبل أي عمل كيفما اتفق، بل ارتفعت الذائقة الفنية لديه وبات قادرًا على الإحساس بالأعمال الجيدة والهادفة وتلك التي لا تحمل أي رسالة أو هدف. لذلك فأي فيلم كوميدي يجب أن يكون مدروسًا جيدًا وإلا لن يبقى في ذاكرة الجمهور طويلًا.
09
أنت فنان مسرحي والمسرحي يجيد فن الارتجال فهل مارست ذلك أمام الكاميرا؟
هناك انفعالات وردود فعل يخلقها المشهد، وهو ما يحدث أحيانًا في عدد من الأعمال، ولكن تكون بالاتفاق مع المؤلف والمخرج، فعندما تدور الكاميرا يكون تنفيذ المشهد بتلقائية وبروح الممثل، وبردود فعل طبيعية متناسبة مع الموقف من دون استفزاز للمشاهد أو جرح لمشاعره.