|


كشف سر الانتقال إلى أبها.. وقدم رأيه في الشابي

القيضي: تخلصت من الرائد

حوار: حماد الدوسري 2021.11.09 | 08:52 pm

لاعب فريق أبها. استطاع إثبات نفسه مع الفرق التي مثَّلها في الفئات السنية والفريق الأول، حيث لعب للرائد، والبكيرية قبل أن ينتقل إلى فريق أبها الأول لكرة القدم الذي يشارك معه أساسيًّا حاليًّا. يحلم بأن يأتي اليوم الذي يمثِّل فيه المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، على الرغم من أنه لم يشارك حتى الآن مع الأخضر في أي فئة سنية. تمكَّن من خلال إجادته اللعب في خانتي الدفاع الأيسر، والظهير الأيسر من تعزيز فرص مشاركته أساسيًّا مع الفرق التي لعب لها، إذ يعتمد عليه المدربون في الخانة التي تخدم الفريق. مهند القيضي في حواره مع “الرياضية” تحدث عن خروجه من نادي الرائد، وسر تفوقه في أبها، كاشفًا عن أسباب تراجع فريقه في الموسم الجاري، مقدِّمًا رأيه في الشابي وسيفيلا.
01
نشاهدك اليوم أساسيًّا مع فريق أبها، لماذا تخلَّى عنك الرائد إذًا؟
هذا لم يحدث إطلاقًا، فأنا الذي طلبت المخالصة، بل وتنازلت عن عام كامل من مستحقاتي مع النادي لرغبتي في اللعب أساسيًّا، وإثبات نفسي للجميع، وخوض تجربة جديدة، والحمد لله، استطعت تحقيق ذاتي، وأبرزت إمكاناتي في أبها.
02
كيف تمكَّنت من إقناع مارتن سيفيلا، مدرب أبها، بإشراكك أساسيًّا على الرغم من وجود سبعة أجانب في الفريق؟
فعلت ذلك من خلال اجتهادي في الحصص التدريبية، والالتزام بكل تعليمات المدرب، والإصرار على وضع بصمتي في الخانة التي أنشط فيها، وهذا ما لفت أنظار المدرب إلي، ودفعه لاختياري في القائمة الأساسية.
03
في الموسم الماضي لم تلعب كثيرًا مع عبد الرزاق الشابي، المدرب السابق للفريق، لماذا؟
أحترم قرار الشابي. أمر مشاركتي مع الفريق يعود إلى المدرب، فكل جهاز فني له وجهة نظر معينة، لكنني لم أقف كثيرًا عند هذا الأمر، بل واصلت تدريباتي بقوة، والحمد لله، حصلت على فرصتي بالمشاركة أساسيًّا في الموسم الجاري، وجنيت ثمار تعبي، وإن شاء الله سأكون عند حُسن ظن الجميع بي، وأنال ثقة مدربي، وأسهم في إسعاد جماهير الفريق، فهي تستحق الفرح نظير وقوفها الدائم معنا، وتشجيعنا في كل المباريات.
04
كونك لعبت تحت قيادتهما، ما الفرق بين الشابي ومارتن سيفيلا تدريبيًّا؟
كل مدرب ينتهج تكتيكًا خاصًّا به خلال التدريبات، وأثناء خوض المباريات، لكن إن خيَّرتني بينهما، فسأختار سيفيلا، لأنه الأفضل تدريبيًّا من وجهة نظري.
05
لكنَّ ترتيب الفريق مع الشابي كان أفضل من ترتيبه مع سيفيلا، بماذا ترد؟
بدايتنا في الموسم الجاري كانت جيدة، لكننا تراجعنا بعدها، وهذا أمرٌ طبيعي في كرة القدم، ويمكن أن يحدث مع أي فريق في العالم، ونعد جماهيرنا بأننا سنبذل قصارى جهدنا حتى يعود أبها إلى مستواه الطبيعي، ويتقدم في سلم الترتيب، خاصةً أن هناك جولات كثيرة باقية على نهاية الدوري.

06
في الموسم الجاري نرى أبها يتعثر في كثير من مبارياته، ما السبب؟
كما قلت سابقًا ما زال الوقت طويلًا أمامنا للتعويض. الدوري في الموسم الجاري أصعب بكثير من أي موسم سابق، لكننا بإذن الله سنصحِّح الأخطاء التي وقعنا بها، وأدَّت إلى تراجعنا في سلم الترتيب، وللعلم إدارة النادي قدَّمت لنا كل ما نحتاج إليه، ووفرت كل مقومات النجاح، والدور علينا حاليًّا لتحقيق تطلعاتها وآمال جماهيرنا.
07
متى ينتهي عقدك مع أبها، وما خططك المستقبلية؟
ما زال عقدي ساريًا مع نادي أبها، لذا لن أتحدث عن أي شيء حاليًّا. بالتأكيد أطمح، مثل غيري، لتحقيق إنجازات كبيرة، في مقدمتها اللعب في بطولة دوري أبطال آسيا، وسأخطط على ذلك، وإن شاء الله أحقق طموحي
08
هل وصلتك عروض للانتقال إلى أندية أخرى، وهل ترغب في الاستمرار مع أبها؟
نعم وصلتني عروض شفهية من أندية عدة لتمثيلها، لكن كما أكدت، عقدي لا يزال ساريًا مع النادي، وبالتأكيد ستكون لأبها الأفضلية عند اتخاذ أي قرار مستقبلي.
09
ما طموحاتكم في الموسم الجاري، البقاء في المحترفين، أم المشاركة آسيويًّا؟
حاليًّا كل ما يشغل تفكيرنا كيف نخرج من مؤخرة الترتيب، وتحسين مركزنا في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بعدها سنعمل على الحصول على أحد المقاعد الآسيوية فأمامنا كثيرٌ من الجولات.
10
هل سنشاهدك مع المنتخب السعودي، خاصةً أنك تلعب في خانة نادرة وهي قلب دفاع أيسر؟
أتمنى من صميم قلبي أن أخدم وطني الغالي بتمثيل الأخضر، وأتشرَّف بالوجود في صفوف المنتخب الأول لكرة القدم، الذي يقدم حاليًّا أقوى المستويات، ويحقق أفضل النتائج، وبإذن الله سأحقق حلمي هذا.
11
في رأيك، مَن أفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي؟
هناك عديدٌ من اللاعبين الأجانب البارزين في دورينا، لكن يعجبني كثيرًا سعد بقير، وكورنادو، وحجازي، وتاوامبا، فهؤلاء في نظري أفضل اللاعبين مع فرقنا.
12
من اللاعبين المحليين، مَن يلفت نظرك؟
أستمتع كثيرًا بالأداء الذي يقدمه كلٌّ من سلمان الفرج، وسالم الدوسري.
13
أي فريق ترشحه لتحقيق الدوري في الموسم الجاري؟
هناك فرقٌ عدة تقدم مستويات مميزة، لذا لا يمكنني ترشيح فريق بعينه، لكنني أرى أن الهلال والاتحاد والشباب الأقرب لتحقيق اللقب في الموسم الجاري.