|


عوض الرقعان
تمرجي الاحتراف
2021-11-17
كل المهن تحترم، ولا عيب فيها ومن يمارسها، بما في ذلك مهنة التمرجي سابقًا، والتي تعرف بمعاون الطبيب في اللغة، والتي بالعلم والدراسة تحولت إلى مهنة التمريض حاليًا، بل تعتبر من أنبل المهن اليدوية وأشرفها على الإطلاق.
ولكن أن يتدخل صاحب أي مهنة في مهنة إنسان آخر ويتحدث بكل جراءة وتحدٍ فهذا صعب جدًا تصديقه والأخذ به، وطريقه إلى الفشل والتوبيخ لا محالة.
وعلى سبيل المثال في ما يخص مهنة المحاماة، والتي يتناولها بعض الأخوة المحامين وعلى رأسهم الأخ أحمد الأمير، الذي يتناول دائمًا عملية انتقال اللاعبين، وهذا تخصصه، وهذا ما تناوله الأفكاتو الأمير والبعض في الأيام القليلة الماضية بشأن موضوع احتجاج نادي الهلال على لاعب النادي الأهلي حمدي النقاز.
وقولهم عدم شرعية الانتقال تحت بند أن اللاعب ليس لاعبًا حرًا خلال فترة إغلاق الانتقال، أي ليست فترة صيفية أو شتوية، وأنه انتقل للنادي السعودي بنظام الإعارة من نادي الزمالك، وأن النادي المصري قبض مبلغًا ماليًا بهذا الشأن. والغريب أن هذا أو ذاك من الإعلاميين الذين يظهرون بين الفينة والأخرى وتحت بند المثل المعروف: خذوهم بالصوت لا يغلبوكم، وهم لا يقرؤون أو يطلعون على تفاصيل عملية انتقالات اللاعبين في العالم أجمع.
وهم أنفسهم بهذا الاحتجاج في وسائل الإعلام المختلفة يطعنون في لجنة الاحتراف السعودية واتحادنا الموقر وهم لا يعلمون، فنظام التسجيل TMS الذي من خلاله يتم تسجيل اللاعبين وانتقالهم للدوري السعودي يفترض ألا يقبل أي لاعب إلَّا إذا كان لاعبًا (حرًا) أو عاطلًا خلال فترة عدم التسجيل، وهذا معروف في كل العالم، فالاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA يمنح هذه الخاصية أو الانتقال للاعبين لكيلا يبقى أي لاعب عاطل عن العمل إذا ما انتهى عقده مع ناديه خلال فترة العام، وهذا ما جعل الأهلاويين يذهبون ويأتون بالنقاز خلال هذه الفترة.
وقبل الختام، السؤال أين مقدمي البرامج من هذه الثقافة المعلوماتية بشأن مثل هذه العملية؟ وقضية سعيد المولد دليل على أنهم يجهلون أكثر مما يعلمون، فالسنوات تمضي وهم مكانك راوح، والله الهادي إلى سواء السبيل.