|


المدرب التونسي يقرأ مواجهة بوهانج.. ويحدد نقاط القوة

الجبال: الهلال الأقرب إلى اللقب

حوار: عبد الغني عوض 07:15 | 2021.11.19
مدرب تونسي. درَّب فريق الفتح الأول لكرة القدم، وقاده إلى إنجاز تاريخي بالفوز بلقب الدوري السعودي موسم 2012ـ2013، ولقب السوبر على حساب الاتحاد.
أشرف كذلك على فريق الأهلي موسم 2018، كما خاض ثلاث تجارب تدريبية مع الصفاقسي التونسي، والمغرب الفاسي، والكويت الكويتي.
فتحي الجبال، في حواره مع “الرياضية” كشف عن رؤيته الفنية لمباراة الهلال وبوهانج الكوري الجنوبي في نهائي دوري أبطال آسيا، مؤكدًا أنها هلالية، لكنه حذَّر من عناصر القوة في الفريق الكوري، وتوقع بطل دوري المحترفين.
01
كيف يمكن للهلال أن ينتصر في مباراته أمام بوهانج الكوري؟
يجب على اللاعبين فرض أسلوبهم من الدقيقة الأولى عن طريق الضغط العالي، والاستحواذ على الكرة، فذلك يرهق المنافس، مع الاعتماد على الالتحامات القوية، والحرص على تسجيل هدف مبكر.
02
إذا سجَّل الهلال هدفًا مبكرًا، ما أفضل سيناريو يمكن أن يتبعه بعد ذلك؟
توقيت الهدف هو الذي سيحدِّد تصرُّف الفريق في الملعب. ما يهم ألَّا يتراجع بعد التسجيل، ويواصل في فرض أسلوبه، ونسقه العالي.
03
توقيت إحراز الهدف، هل له فلسفة معينة؟
بالتأكيد. مثلًا عند تسجيل هدف في الدقائق الأخيرة من المباراة، يجب على الفريق العمل على تأمين الفوز عبر تقارب الخطوط، والحرص على الانضباط في الحالة الدفاعية كيلا يتلقى هدفًا مفاجئًا.
04
ما الذي يجب أن يفعله الهلال في حال تلقَّى هدفًا؟
الفريق القوي ذهنيًّا لا يتأثر بأي طارئ في المباراة، وتسجيل هدف في مرماه لا يمنعه من الحفاظ على تركيزه العالي، والمواصلة في فرص أسلوبه، واستغلال نقاط قوته من أجل العودة إلى المباراة، وتعويض الهدف.
05
في رأيك، ما الخطة المناسبة للهلال في المباراة؟
الخطة التي يجيدها الهلال بشكل جيد، هي 4-2-3-1، حيث يستطيع من خلالها الاستحواذ على الكرة، ويوفر التجانس بين خطوطه، ويضغط بشكل عالٍ على المنافس.
06
ما الخطر الحقيقي على الأزرق في النهائي؟
الخطر الذي يهدد الهلال في هذه المباراة، هو الهلال نفسه، وليس بوهانج. يكمن ذلك في عدم التوازن الدفاعي عند فقدان الكرة، لذا يجب على اللاعبين الالتزام بالانضباط التكتيكي، والتركيز على خط الدفاع، وهذا فقط سيجعلهم في مأمن من المفاجآت غير السارة.
07
أين تكمن الخطورة في فريق بوهانج؟
في الكرات الثابتة، التي أحرز منها عديدًا من الأهداف، إضافة إلى اللياقة البدنية العالية.
08
مَن أبرز لاعبي الفريق الكوري من وجهة نظرك؟
ماريو كفوسيتش، وليم سانج هيوب، ثنائي خط الوسط، وسيونج مو لي، المهاجم، إضافة إلى سيون بارك، وكانج سانج وو، الظهيرين.
09
هل تتوقَّع أن يبدأ الهلال مهاجمًا؟
سمعة فريق الهلال الكبيرة في الفترة الجارية، سترعب منافسه الكوري، وستؤثر فيه ذهنيًّا، وأتوقَّع أن يفشل لاعبو بوهانج في تنفيذ تعليمات المدرب في الدقائق الأولى للمباراة نتيجة الضغط العالي وشراسة الهجوم الأزرق.
10
أي طريقة تتوقَّع أن يبدأ بها
بوهانج؟
الدفاع في مناطقهم الخلفية لمنع الهلال من تسجيل هدف مبكر.
11
كيف تقرأ سيناريو المباراة؟
سيسيطر الهلال على المباراة، وسيستحوذ على الكرة، مقابل دفاع مستميت من بوهانج، واستغلال المساحات التي سيتركها الأزرق. المباراة ستكون أسهل لو أن الهلال سجل هدفًا مبكرًا، حيث سيواجه بعدها فريقًا أقل كثافة دفاعيًّا، ما سيسهل عليه الحلول الهجومية، دون إجراء أي تغييرات.
12
متى يجب أن يلجأ الهلال إلى التغييرات في صفوفه؟
مجريات المباراة وحالة اللاعبين، هي التي تحدِّد مسألة إجراء التغييرات. البرتغالي ليوناردو جارديم، مدرب الفريق، هو الأقدر على تحديد التوقيت، واللاعب البديل.
13
لاعبٌ لا بديل عن مشاركته أساسيًّا؟
كل لاعبي الهلال مهمُّون في مراكزهم، وكل لاعب له مهام خاصة، ويتميزون بالتكامل في أداء أدوارهم، لكن سلمان الفرج، وسالم الدوسري، وياسر الشهراني في حالة شفائه، في رأيي، يمثلون مثلث الرعب للكوريين، كما يمنحون الفريق الاستقرار المطلوب.
14
ما النصيحة التي توجهها إلى لاعبي الهلال؟
من الوارد أن يتقدم بوهانج في أي لحظة، وفي هذه الحالة يجب عليهم إظهار شخصية اللاعب الهلالي، والتأكيد على خبرته الطويلة في التعامل مع مثل هذه المباريات المصيرية، مع الاعتناء بالتوازن الدفاعي عند الاندفاع للهجوم، وأقول لهم: لا تستهينوا بالفريق الكوري.
15
كم تتوقَّع نتيجة المباراة؟
إجراء المباراة في الرياض، ووسط جماهير ممثل الوطن، أكبر دافع للهلال للفوز. أتوقَّع أن ينتصر الأزرق بهدف نظيف.
16
أين أنت من الدوري السعودي حاليًّا؟
لم أبتعد أبدًا عنه، فأنا متابع أكثر من جيد لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والمنتخب السعودي الأول. لا يوجد شيء يبعدني عن الكرة السعودية مهما تنوَّعت محطاتي التدريبية.
17
ما آخر هذه المحطات التدريبية؟
خضت تجربةً في الدوري الكويتي مع فريق الكويت، لكنني لم أستمر معه طويلًا على الرغم من النتائج الجيدة التي حققتها، والسبب أن شخصيتي ومنهجي في الحياة عمومًا يمنعانني من الاستمرار في الدوري الكويتي. أتفرَّغ تمامًا لمتابعة الدوري السعودي الذي أعشقه.
18
هل تلقيت عروضًا تدريبية خلال الفترة الجارية؟
نعم. تلقيت ثلاثة عروض لتدريب فرق مغربية ومصرية وسعودية، لكنني أفكر في الجديد الذي يمكن أن يقدمه فتحي الجبال، خاصةً في الدوري السعودي، الذي أقترب منه.
19
أي فريق ترشحه لحصد لقب الموسم الجاري من الدوري؟
أرشح الهلال، مع منافسة من الاتحاد.