|


أبو داود: المدرب ضيّع الأهلي

حوار: عبد الغني الشريف 07:53 | 2021.11.25
بدأ مسيرته الكروية مهاجمًا في فريق الناشئين في الأهلي، وتدرَّج معه حتى وصل إلى الفريق الأول. أسهم في تحقيق ثلاث بطولات مع الأهلي، الأولى كأس الملك عام 1982، وبطولة الدوري السعودي في 1983، وبطولة كأس الخليج الثالثة عام 1984. حسام أبو داود في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مستوى الأهلي في الموسم الجاري، كاشفًا عن أن هاسي، مدرب الفريق الأول لكرة القدم، أقل من الطموح، موضحًا أن الفريق يحتاج إلى صانع لعب، وأن الأهلي قادر على العودة إلى المنافسة على لقب الدوري.

من ترى الأقرب للفوز الأهلي أم النصر في ظروف الفريقين؟
مباراة صعبة على الفريقين، الأهلي خسر أمام أبها، والنصر متعادل مع الرائد والغيابات عديدة في الفريقين، لكن هذا لا يعني أن المباراة ستكون سهلة للأهلي أو النصر، بالعكس كل فريق يريد أن يصالح جماهيره، الأهم أن نستمتع بمباراة جميلة على الرغم من الغيابات، وأتمنى الفوز للأهلي.

كيف رأيت الأهلي في المباريات الأخيرة؟
الأهلي أقنع جمهوره في المباريات الأخيرة، حيث لعب بتوازن وتركيز، وحقق نتائج جيدة.

ما الذي تغيَّر في الأهلي بعد الخسارة أمام الاتحاد؟
شعر اللاعبون بحجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم، وركز المدرب على الوصول إلى تشكيلة مثالية. بداية التحسن كانت في مباراة الاتحاد، على الرغم من أن الفريق خسرها، حيث تصاعد مستواه، خاصةً في مباراة الهلال، إذ كان الأهلي الأفضل والأحق بالفوز، لولا سوء الحظ، وأخطاء التحكيم.

ما سبب تراجع نتائج الأهلي في الجولات السبع الأولى من الدوري؟
تخبطات المدرب في التشكيلة. ما زلت أكرر، هاسي ليس بحجم فريق مثل الأهلي لديه طموحات كبيرة، ولن نذهب بعيدًا معه.

الأجانب، هل عملوا فارقًا في الأهلي خلال الجولات الماضية؟
وُفِّقت الإدارة في تسجيل بعض الأجانب، ولم توفَّق في آخرين، إذ إن بعضهم لم يقدم مستوى ثابتًا حتى الآن.

مَن أبرز أجانب الأهلي حتى الآن؟
المقدوني أليوسكي، الظهير الأيسر، والبرازيلي دانكلير، المدافع، وفيليب، المحور، أما بالنسبة إلى نداو فبدأ بشكل جيد، لكن انخفض مستواه والسومة يحتاج إلى مَن يصنع له الفرص، وعليه أيضًا مراجعة نفسه وتقديم الأفضل كما نعرفه.

إذا نجح الأهلي في تسجيل أجانب في الشتوية.. ما المراكز التي يحتاج إليها؟
صانع ألعاب “سوبر”، وبديل لنداو.

هل الأهلي قادر على المنافسة على لقب الدوري.. أم أن الأمر صعب؟
الأهلي قادر على ذلك إذا ركز اللاعبون على أداء أدوارهم بشكل جيد، والدوري طويل، لذا يجب أن يضعوا نصب أعينهم أن كل مباراة لها أهميتها، وعليهم تحقيق النقاط الثلاث فيها.

النصر يمتلك أفضل
اللاعبين.. لكن نتائجه تتراجع.. لماذا؟
النصر يمتلك عددًا كبيرًا من اللاعبين الأجانب المتميزين، ومن المحليين أيضًا، لكن تخبطات المدرب، وعدم الثبات على تشكيلة واحدة، أدت إلى البداية غير الجيدة للفريق.