|


5 مخرجات سعوديات يفتتحن آفاق السينما العربية

جدة - مرام مبارك 09:14 | 2021.11.27
افتتح الفيلم السعودي «بلوغ» مسابقة آفاق السينما العربية في القاهرة، السبت، 27 نوفمبر 2021، وذلك ضمن فعاليات عرضه العالمي الأول، وفي ضوء التعاون الثقافي الذي يجمع بين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي نُظم في دورته الـ43.

الفيلم من إخراج 5 مخرجات سعوديات وهن: سارة مسفر، هند الفهاد، جواهر العامري، فاطمة البنوي، ونور الأمير.
ويعكس الفيلم نظرة متعمقة إلى المجتمع السعودي دائم التغير والهوية السعودية وتطورها، من خلال خمس قصص تتمعن في الحياة نفسها، القصة الأولى «المرخ الأخير» وفيه تتقاطع حياة دليّل المعالجة المشهورة للعقم عند النساء والتي تعاني من بداية مرض الزهايمر، مع حياة الصيدلانية مها التي تحاول الحمل.
وتحكي القصة الثانية «ملجأ مليكة» قصة فتاة في الحادية عشر من عمرها تصل إلى منزل خالتها قبل صلاة الجمعة مباشرة، وفجأة يُسمح لها بالتعبير عن كل ما تخفيه عن والديها المتحفظين.
وفي فيلم «كريمة سُمية» تختفي عروس ليلة زفافها، فتجاهد والدتها بين توتر البحث عنها ومحاولة التمسك برباطة جأشها أمام الضيوف وعائلة العريس.
ويروي فيلم «الضباح» قصة امرأة أربعينية منعزلة في قلب المدينة تفكر بالإجهاض، لكن ابنتها المراهقة عازمة على تغيير رأيها.
والقصة الخامسة والأخيرة «حتى نرى النور» تعود لأم مطلقة تعيش في معاناة مستمرة وتصاب بنوبة قلق حينما تحاول تحرير نفسها بطريقة حاسمة.
ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في القاهرة في مصر وقد تأسس في عام 1976، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي.
يذكر أن فيلم «بلوغ» من إنتاج مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، عرض في المسرح الصغير بالقاهرة بحضور المخرجات الخمس.
وحضر المهرجان جمع مهيب من نجوم الفن والمسرح من مصر والعالم العربي أمثال: نادية الجندي، نيللي، فيفي عبده، وكريم عبدالعزيز، ومنى زكي، خالد الصاوي، علي ربيع، درة، شريف منير، نسرين طافش وغيرهم. 5 مخرجات سعوديات يفتتحن آفاق السينما العربية