|


مسعود: الهلال ليس الأفضل

حوار: عبد الرحمن مشبب 11:30 | 2021.12.01
أمضى العراقي عبد الخالق مسعود نحو أكثر من 20 عامًا في المجال الرياضي من خلال تقلده عدة مناصب في اتحاد بلاده، بدءًا من أمانة المال، ثم نائبًا للرئيس قبل أن ينتخب رئيسًا لدورتين متتاليتين.
وفاز مسعود بمنصب عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لدورة 2019 ـ 2023 ومن ثم اُختير نائبًا لرئيس لجنة المسابقات.
وأكد مسعود في حوار مع ”الرياضية” أن فريق الهلال الأول لكرة القدم لم يكن الأفضل في القارة الآسيوية بشكل عام..
مضيفًا أنه رفض فرض عقوبة على الأزرق في النسخة الآسيوية قبل الماضية، بعد عدم مقدرته على إكمال العدد المطلوب لخوض آخر مباراة في مرحلة المجموعات بسبب تفشي كورونا في الفريق، كون ذلك نابعًا من عروبته.
وبيّن أن تضجر الجماهير النصراوية من إنقاذه الهلال لا يهمه كثيرًا لأنه لا ينحاز إلى نادٍ دون الآخر، وما قام به يمكن أن يفعله مع أي نادٍ عربي آخر.
01
كيف رأيت الأجواء في كأس العرب مع انطلاق البطولة؟
كأس العرب لها اعتبارات خاصة طوال النسخ الماضية، ولكن هذه النسخة مختلفة على اعتبار أنها البروفة الأخيرة لكأس العالم 2022، وسبق أن نظم القطريون بطولات سابقة ناجحة.
02
ما رأيك في المستوى الفني المتوقع للبطولة في ظل مشاركة عدد من المنتخبات بالرديف؟
أعتقد أن المنتخبات التي تخوض التصفيات الآسيوية والإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 هم الأقرب للمنافسة على اللقب، المنتخبات التي لعبت بالرديف بالتأكيد لا تملك الخبرة ولكن لديهم بعض لاعبي الخبرة.
03
كيف ترى المنتخب السعودي وإلى أين سيصل في كأس العرب؟
لا أعتقد أنه سيقدم مستوى كما لو كان المنتخب الأول، وممكن يصل إلى أدوار متقدمة.. كرة القدم تقدم لمن يعطيها في الملعب وكرة القدم السعودية ولّادة.
04
ماذا عن المنتخب العراقي؟
نتائج المنتخب العراقي في التصفيات الآسيوية الجارية لكأس العالم غير جيدة، 4 تعادلات وخسارتان ولم يسجل أي فوز، ولا يعني ذلك أنه غير قادر على المنافسة، اللاعبون الحاليون سينافسون على الرغم من صعوبة المنافسة.
05
لماذا شن بعض العراقيين هجومًا عليك خلال فترة رئاستك للاتحاد؟
الآن يترحمون على اتحادنا، لأن المنتخب الأول هو معيار أساسي لأي اتحاد، وأتمنى أن ينتظروا هذا الاتحاد برئاسة عدنان درجال كونه جديدًا، وكان درجال في الهيئة التطبيعية، وأعتقد أن تغيير المدرب قرار خاطئ وهو سبب النتائج غير الجيدة للمنتخب والمخيبة للآمال.
06
من صاحب قرار إقالة المدرب السابق؟
عدنان درجال رئيس الهيئة التطبيعية، كيف يتم تغيير المدرب قبل 50 يومًا من التصفيات وكانت نتائجه جيدة؟ وقدمنا استقالاتنا وكنا متصدرين.
07
هل تفكر في العودة إلى رئاسة الاتحاد؟
20 عامًا وأنا أعمل في الاتحاد والآن تفرغت لعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي، ونائبًا لرئيس لجنة المسابقات الآسيوية.
08
نجوم عراقيون لعبوا في الدوري السعودي.. من يخطر في بالك من هؤلاء اللاعبين؟
كثيرون، ولكن نشأت أكرم برز بشكل لافت سواء مع الشباب أو النصر، وكذلك سعد الأمير، ومازالت الكرة العراقية ولّادة لكن يحتاجون إلى الوقت.
09
أنت كنت مشرفًا على المنتخب العراقي حينما حقق كأس آسيا 2007 أمام المنتخب السعودي.. ماذا تتذكر من تلك المباراة؟
تعاطف الجمهور الإندونيسي مع المنتخب السعودي في المباراة النهائية وتشجيعهم للأخضر، ولكن انقلب الحال بعد الأداء الكبير الذي قدمناه في تلك المباراة وأصبح الجمهور الإندونيسي يساندنا.
10
ما الذي كان يحبس أنفاسك من المنتخب السعودي في تلك الفترة؟
المنتخب السعودي كان قويًا في تلك البطولة، ولا أنسى ياسر القحطاني لأنه مهاجم من الطراز النادر واستحق لقب أفضل لاعب آسيوي، ولا أنسى مهاراته وأهدافه.
11
كيف تقيّم تجربة التجمع ولعب المباريات من مباراة واحدة في الأدوار النهائية لدوري أبطال آسيا؟
عمل لجنة المسابقات الآسيوية صعب، خاصة في ظل أزمة كورونا، ولست مع هذه التجربة لكننا كنا مضطرين نحن وجميع دول العالم الأوروبية والأمريكية، وسيعود الوضع إلى طبيعته في حال انفراج الأزمة.
12
تسببت في أزمة بعد تصريحك التلفزيوني بإنقاذ الهلال من العقوبة على خلفية أزمته مع كورونا في نسخة 2020.. ماذا كانت دوافعك من العمل الذي قمت به؟
الهلال كان يمثّل السعودية، ومن عروبتي لابد أن أدافع عن الهلال كأي نادٍ عربي لو كان مكان الأزرق.
13
وماذا كان رأي السعودي إبراهيم القاسم عضو لجنة المسابقات الآسيوية في الاجتماع؟
القاسم كان آخر عضو أبدى رأيه مع رأينا في اللجنة بعدم إقرار العقوبة على الهلال، وكان واجبًا عليه دعم الأندية السعودية.
14
هل تابعت ردود الفعل في منصات التواصل الاجتماعي بعد تصريحك؟
في الحقيقة لا أتابع السوشال ميديا ولكن ابني “كوفند” المراقب الآسيوي للمباريات، نقل لي تضجر الجماهير النصراوية من تدخلى ومنع معاقبة الهلال، وأنا أحترم الجماهير السعودية كافة، إلا أن هذا التضجر يخصّهم ولا دخل لي به، بل كنت أدافع عن السعودية، ولا علاقة لي بنادي الهلال حتى أنني لا أعرف رئيسه.
15
كيف رأيت الهلال بعد تحقيقه لقب دوري أبطال آسيا؟
الهلال فريق جيد ولكنه ليس الأفضل في القارة الآسيوية بشكل عام، ولكن ظروف المباراة النهائية لدوري الأبطال أمام بوهانج الكوري ساعدته باستغلال الفرص على الرغم من عدم ظهور المحترف جوميز بمستواه المعروف، إلا أن ذلك لا ينفي أن لديه لاعبون جيدون.
16
كيف تصف علاقتك بالأندية السعودية؟
أنا معجب في الأهلي “سابقًا” وأحترم جميع الأندية السعودية، ولكن ليس لي علاقة بالتعصب الحاصل بين جماهير الأندية.
17
هل تتابع الدوري السعودي؟
في الحقيقة لست متابعًا جيدًا ولكن الأندية السعودية قوية ولا أنسى موقفًا للأمير خالد بن عبد الله رئيس مجلس أعضاء شرف النادي الأهلي السعودي سابقًا حينما تكفل بالحج لكافة بعثة فريق الزوراء العراقي عام 2003 تقريبًا.
18
هل تود إضافة أي تعليق؟
أؤكد للجماهير السعودية أننا لسنا محسوبين على أي نادٍ في السعودية، جميعها سواسية لدينا، وأتمنى لهم التوفيق إضافة إلى الأندية العراقية والعربية.