|


خبير تغطية سباقات المحركات يتحدث عن انطباعاته والتجهيزات الإعلامية

ثام: فورمولا 1 جدة نجحت مبكرا

حوار: أحمد اللوقان 2021.12.02 | 08:11 pm

أصبح الألماني أكبرت ثام من أبرز الإعلاميين بالعالم في تغطية سباقات فورمولا 1 من خلال الـ41 عاماً، التي قضاها في تغطية منافسات المحركات.
ويعد ثام حاليًا خبيرًا في المركز الإعلامي في فورمولا 1، ويتولى مع فريق العمل تغطية مختلف المنافسات.
وأوضح ثام لـ “الرياضية” أن المركز الإعلامي للبطولة أبهره، كون موقعه اختير متاخمًا للبحر، وقريبًا كذلك من الحلبة، ما يسهل على الإعلاميين أداء مهامهم بأفضل ما يكون.
وأشار إلى أن البطولة نجحت قبل أن تبدأ من واقع التجهيزات الضخمة، التي شاهدها، والحلبة المتفردة، التي تميزت بمكانها الرائع وتصميمها المميز.
01
كيف شاهدت التجهيزات الخاصة بالمركز الإعلامي في حلبة كورنيش جدة؟
من واقع تجربتي الطويلة في تغطية مسابقات الفورمولا 1 أرى أن الترتيبات ممتازة جدًا، واختيار مكان المركز الإعلامي نال إعجاب جميع الإعلاميين لأنه يمكنهم من أداء مهامهم بأفضل وجه مع استمتاعهم بالأجواء الجميلة في هذه الأيام، كون المركز يطل على الكورنيش، وهذا يؤكد اهتمام الجهات المختصة بالإعلام.
02
بحكم أنك أصبحت خبيرًا في سباقات الفورمولا 1 ما الذي تراه مختلفًا في سباق حلبة كورنيش جدة؟
للمرة الأولى أشاهد حلبة بهذه المواصفات والروعة، وجاءت مختلفة بشكل كامل عن الحلبات، التي حضرت فيها سباقات، وتتميز بأن سرعاتها قياسية، وتمنح السائقين دافعًا كبيرًا لخوض هذه التجربة المختلفة والجديدة عليهم، والسعودية نجحت في تقديم نموذج يميزها بشكل كبير عن كل الدول، التي احتضنت سباقات الفورمولا.
03
ما التجهيزات التي تقومون بها قبل تغطية أي سباق؟
لدينا خطط ثابتة لتغطية كل سباق.. بينما يكون الاختلاف في تجهيز المحتوى الإعلامي عن المكان، الذي يستضيف السباق، بحيث نجمع معلومات كاملة عنه من أجل عكسها عبر منصاتنا المختلفة كونها تعد مرجعًا لمختلف وسائل الإعلام.
04
كيف ترى اهتمام الإعلام السعودي بسباق الفورمولا 1؟
من خلال اللقاءات، التي أتيحت لي خلال الندوة وورشة العمل، التي أجريت أمس الأول، لاحظت أن الإعلاميين السعوديين لديهم شغف كبير في تقديم تغطية تعكس ما تميزت به دولتهم في التنظيم من خلال حديثهم العميق عن أدق التفاصيل.
05
هل من الممكن أن نشاهد إعلاميين سعوديين مستقبلًا في فريق إعلاميي الفورمولا 1 الذين يغطون الأحداث المتعلقة بها؟
كل شيء ممكن، والإعلاميون السعوديون متطورون ومحترفون، والذين تعرفت عليهم لديهم معلومات كثيرة عن الفورمولا 1، واستضافة السعودية الفعاليات الرياضية الكبيرة يمنحهم خبرات تراكمية، ومثل سباقات الفورمولا 1 تحتاج إلى تخصص بحيث يكون الإعلامي ملمًا بالكثير من القوانين والفرق واللاعبين.
06
هل تتوقع نجاح جائزة السعودية الكبرى على حلبة كورنيش جدة؟
أعتقد أن المنافسة نجحت قبل أن تبدأ، التجهيزات المبكرة، وما شاهدناه في الحلبة ليس بالشيء السهل، وخاصة إذا علمنا أنها أنجزت خلال 8 أشهر فقط، وهو إنجاز كبير، ووجود الحلبة متاخمة للبحر منحها بعدًا جماليًا مضاعفًا، والمنظمون وفقوا كثيرًا في فكرة تنظيمها في هذا المكان.
07
هل تتوقع أن تجذب المنافسة اهتمامًا كبيرًا من وسائل الإعلام العالمية؟
من وجهة نظري المنافسة الكبيرة بين الإنجليزي لويس هاميلتون والهولندي ماكس فيرشتابن ستمنح البطولة زخمًا كبيرًا، وخاصة بعد أحداث جائزة البرازيل الكبرى، إلى جانب أنهما يحظيان بشعبية كبيرة على مستوى العالم، إلى جانب أن البطولة عمومًا تجد اهتمامًا من مختلفة وسائل الإعلام.