|


الكراسي المتحركة تغير سائقي فورمولا 1

تغطية: أحمد اللوقان 2021.12.02 | 08:13 pm

يشهد سباق الجائزة الكبرى “فورمولا 1” تغييراتٍ في السائقين كل موسم، إما قبل انطلاقه أو خلاله، فيما يشبه لعبة كراسٍ متحركة.
وسبَبُ التغييرِ انتقالُ متسابقِين من فرقٍ إلى أخرى ومغادرة آخرين السباق، فيما أعاد الموسم الجاري بطل نسختين سابقتين.
وعَرِفَ الموسم، الذي تبدأ جولته الـ 21 اليوم في جدة، 8 تغييراتٍ في السائقين، أحدها مؤقت.
ويخوض الألماني سيباستيان فيتيل، بطل “فورمولا 1” 4 مرات، الموسم ضمن فريق “أستون مارتن”، بعد 6 مواسم له مع فريق “فيراري”.
وحلّ فيتيل بدلًا من المكسيكي سيرجيو بيريز، الذي انتقل بدوره إلى فريق “ريد بول”، على حساب التايلاندي البريطاني أليكس ألبون، السائق الاحتياطي الحالي للفريق ذاته.
وبعد رحيل البطل الألماني عن “فيراري”، عوّضه الفريق بالإسباني كارلوس ساينز جونيور، الذي غادر فريق “ماكلارين”.
وعوّضه الإيطالي الأسترالي دانيال ريكياردو في “ماكلارين”، قادمًا من فريق “رينو”. واستقطب الأخير الإسباني فرناندو ألونسو، بطل السباق مرتين، ليقود الموسم الأول تحت الاسم الجديد للفريق “ألبين”.
ويخوض فريق “هاس” الموسم بثنائي شاب جديد، سدّا فراغ رحيل السويسري الفرنسي رومان جروجان والدنماركي كيفن ماجنوسن عنه بعد نهاية الموسم الماضي.
ويعتمد الفريق على الألماني ميك شوماخر والروسي نيكيتا مازيبين، القادمين من سباق “فورمولا 2”، ساحة الترقّي المثالية لـ “فورمولا 1”.
ورقّت “فورمولا 2” أيضًا الياباني يوكي تسونودا، الذي يخوض الموسم ضمن فريق “ألفا توري”، معوّضًا انتقال الروسي دانييل كيفيات، كسائق احتياطي، إلى “ألبين”. وخلال الموسم، انتقل البولندي روبرت كوبيكا مؤقتًا من خانة السائق الاحتياطي لفريق “ألفا روميو” إلى سائق أساسي، بعدما غيّبت الإصابة بفيروس كورونا زميله الفنلندي كيمي رايكونن، بطل نسخة 2007، عن الجولتين 13 و14 فقط.