|


ريما: انتظروني في الحلبة

حوار: أحمد اللوقان 2021.12.04 | 11:54 pm

سائقة سباقات سعودية، وقع اختيار “فورمولا 1” عليها لتكون سفيرة رسمية لجائزة السعودية الكبرى stc لـ “فورمولا 1” التي تجرى في حلبة كورنيش جدة من 3 إلى 5 ديسمبر الجاري.
سجلت اسمها كأول سعوديّة تنافس في سلسلة سباقات السيارات الدولية، ونالت رخصة قيادة سباقات السيارات.
حصدت المركز الثاني في بطولة كأس “تي آر دي 86” في حلبة مرسى ياس في أبو ظبي في أكتوبر من العام الماضي عن الفئة الفضية، والمركز الرابع في الترتيب العام.
واشتملت خبرتها السابقة على المشاركة في سباق تحدي “إم آر إف” للسيارات في الهند، وبطولة سباق فورمولا 3 في بريطانيا. ريما الجفالي، في حوارها مع “الرياضية” تحدثت عن الكثير من الأسرار.
01
ما شعورك بعد اختيارك سفيرةً لجائزة السعودية الكبرى stc لـ “فورمولا 1” في حلبة كورنيش جدة؟
أشعر بالفخر بكل تأكيد. هذا الأمر يرفع الرأس. بوجودي سفيرة أريد أن ألهم الشباب والشابات السعوديين أن يدخلواهذا المجال.
02
ما سبب اختيارك سفيرة لهذا السباق العالمي؟
أعتقد أن اختياري جاء بناء على وجودي منذ فترة كمتسابقة عالمية، وخبرتي في هذا المجال أيضًا، وإن شاء الله أكون قادرة على تمثيل بلدي بأفضل شكل، وألهم شباب بلدي حتى يستفيدوا من رحلتي في عالم السباقات.
03
بحكم أنك سفيرة لجائزة السعودية الكبرى stc لـ “فورمولا 1”، ما الأدوار التي ستؤدينها؟
أدوار عدة، من أهمها جعل السعوديين يحبون هذا المجال، وتمثيل بلدي كسائقة، وإن شاء الله ستشاهدونني اليوم على الحلبة، وهذه من الأدوار التي أعمل عليها أيضًا.
04
أنت خبيرة في بطولات الـ “فورمولا”، وسبق أن حضرتِ في عديد من الحلبات الخاصة.. كيف شاهدتِ حلبة كورنيش جدة؟
بكل صراحة حلبة رائعة جدًا وسريعة، وفيها حماس كبير بين المتسابقين. أنا لم أقد فيها بسرعة فائقة، لكن هناك العديد من المتسابقين قالوا عنها إنها حلبة رائعة، وفيها كثير من المنعطفات السريعة، وكذلك فيها تحد كبير لهم لذلك سيكون السباق مثيرًا جدًا اليوم.
05
ما الذي شاهدته في حلبة كورنيش جدة وترينه يميزها عن الحلبات الأخرى التي شاركتِ فيها؟
إنها في جدة، وأنا من أهل جدة، وكونها تكون في مدينتي بكل تأكيد هذا أمر يسعدني كثيرًا، وفي الوقت نفسه أرى كل المشاهدين والحضور القادمين من خارج السعودية، ونحن نرحب بهم في السعودية، وهذا أمر يرفع الرأس وإن شاء الله الجميع سيكونون سعداء بزيارتهم حلبة كورنيش جدة.
06
بعد أن أصبحتِ أول سفيرة لـ “فورمولا 1” في السعودية، هل من الممكن أن نرى ريما الجفالي متسابقة على هذه الحلبة؟
بالتأكيد، هذا سيحدث بحول الله مستقبلًا، وقريبًا ستسمعون أخبار ما سأعمله في الموسم المقبل.
07
ما المستوى الذي وصلتِ له في عالم الـ “فورمولا” والسباقات؟
وصلت في آخر مشاركاتي إلى الـ “فورمولا 3”، وقبل فترة وجيزة انتهيت من بطولة الـ “فورمولا 3” البريطانية، وبإذن الله سأطور من مهاراتي في المرحلة المقبلة.
08
ما الترتيب الذي حققته في مشاركتك الأخيرة في بطولة الـ “فورمولا 3” البريطانية؟
حققت المركز الـ 15، وهذا أُعده إنجازًا لي كمتسابقة، خاصة أن أغلب المتسابقين في البطولة كانوا يفوقونني بشكل كبير في الخبرة، لكن في سباقات أخرى نلت المرتبة الرابعة، والحمد لله أنني استطعت الوصول إلى ذلك.
09
أين كان أول سباق “فورمولا” شاركتِ فيه؟
كان في بريطانيا على حلبة براندز هاتش.
10
هل انطلقتِ من الكارتنج قبل دخول عالم الـ “فورمولا”؟
كلا، بدأت من الـ GT 3 وتويوتا 8، ومن ثم الـ “فورمولا 4”، وبعدها الـ “فورمولا 3”.
11
ما الأشياء التي تتمنين وجودها في حلبة كورنيش جدة؟
أمنيتي بكل تأكيد مشاهدة شباب وشابات سعوديين ينافسون على أرض الوطن، وبحول الله نشاهد حلبات ونستضيف بطولات محلية وعالمية، ومن الأعلى إلى الأعلى بإذن الله.
12
“فورمولا 4”، و”فورمولا 3”، هل من الممكن استضافتها أيضًا؟
نعم وبكل تأكيد، فنحن اليوم نشاهد جميعًا “فورمولا 1” عندنا هنا، لكن أعتقد أننا نحتاج إلى المزيد من الوقت لذلك، فنحن ما زلنا في البدايات في رياضة الحلبات، ومتى ما شاهدنا الحلبات سنشاهد المتسابقين ونشاهد بإذن الله علم السعودية خفاقًا يرفرف على منصات التتويج.
13
في الختام، ما مشاعر أسرتك والناس المقربين منك بعد أن زُفَّ خبر تعيينك سفيرة لبطولة جائزة السعودية الكبرى stc لـ “فورمولا 1”؟
بكل تأكيد الجميع سعيد بهذا الخبر، وبحول الله أرفع رؤوسهم جميعًا، والأكيد أنني لن أكون كذلك إلا بدعم أهلي وأصدقائي وبلدي.