|


نائب رئيس الباطن يتحدث عن التحكيم السعودي.. ومشاركة الأخضر العربية

الظفيري: لن نكرر سيناريو الهبوط

حوار: عبد الغني عوض 2021.12.07 | 08:19 pm

يعمل نائبًا لرئيس نادي الباطن. بدأ مسيرته الإدارية قبل 12 عامًا عضوًا في مجلس إدارة النادي، حيث استمر عامين في المنصب قبل أن يصبح الأمين العام في 2010، ويبقى حتى 2014.
أصبح نائبًا لناصر الهويدي، رئيس الباطن، عام 2014، ولا يزال في منصب نائب رئيس النادي حتى الآن.
مبارك الظفيري، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مستوى الفريق الأول لكرة القدم في الموسم الجاري، كاشفًا عن أن الباطن يحتاج إلى قليل من الحظ لتحقيق نتائج أفضل، مبينًا أن الفريق يستهدف المركز السابع إلى العاشر، واعدًا جماهيره بتصحيح المسار.
01
ثلاثة انتصارات فقط في 13 مباراة لعبها الباطن، ما تعليقك؟
صحيح، فزنا على أبها، والفيحاء، والتعاون، وتعادلنا أمام الهلال، والفيصلي، والطائي، والحزم، وخسرنا من الاتفاق، والفتح، والنصر، والشباب، والرائد، والأهلي. في رأيي هذه النتائج غير مُرضية، ولا ترقى إلى طموحات لاعبينا وجماهيرنا، لكنني أعدها بتحسين النتائج بعد فترة التوقف.
02
يعاني مهاجمو الفريق من العقم التهديفي، ما السبب؟
أعترف بأن هناك عقمًا تهديفيًّا لدى مهاجمينا، إذ اكتفوا بتسجيل عشرة أهداف فقط حتى الآن. قد يكون السبب عدم توظيفهم بشكل جيد في المباريات الأولى، لكنَّ مستواهم تحسَّن كثيرًا بعد قدوم الكرواتي ألين هورفات لتدريب الفريق، حيث ركز على تحسين الحالة الهجومية خاصةً، ووضع الفريق بشكل عام لتعويض تذبذب البدايات.
03
إلى أي مدى وصلت حالة الانسجام بين أفراد الفريق حاليًّا؟
هورفات نجح في تثبيت التشكيل الأساسي، ما أسهم في عودة الانسجام بين اللاعبين مجددًا، وعزَّز من الرغبة لدى الجميع في استعادة نغمة الانتصارات، بدليل ما قدمه اللاعبون في مباراة التعاون قبل الأخيرة.
04
ما أبرز ما يميِّز الكرواتي هورفات عن سابقيه؟
مدربنا الحالي صاحب شخصية قوية، ويجيد في الوقت نفسه التعامل مع اللاعبين، كما أنه قريب جدًّا منهم، لكن أكثر ما يميِّزه عن غيره أنه مدربٌ طموح، يبحث عن إثبات وجوده في الدوري السعودي.

05
محترفٌ أجنبي لفت انتباهك في الدوري السعودي؟
يعجبني البرازيلي إيجور كورنادو، لاعب الاتحاد، والأرجنتيني إيفر بانيجا، لاعب الشباب، فهما يتمتعان بفكر كروي عال، ويتميزان بمهارات فنية رائعة.
06
هل راهنتم على نجاح ريناتو شافيز مع الباطن؟
نعم. ريناتو شافيز لاعبٌ جيد، ويمتلك خبرةً كبيرة، ويقدم أداءً قويًّا وحماسيًّا، ولديه حسٌّ تهديفي عالٍ، وبالفعل قدَّم مستويات مميزة مع البرازيلي ماوريسيو أنطونيو، ما منح الخط الدفاعي في الفريق قوةً وثباتًا في دوري قوي جدًّا.
07
هل سيكرِّر الباطن سيناريو الهبوط مثل العام الماضي؟
بإذن الله، لن يتكرَّر سيناريو الهبوط، وستتحسَّن النتائج في المباريات المتبقية، خاصةً أن لدينا خططًا هادفة للبقاء في دوري المحترفين.
08
تحدَّثت عن خطط تفادي الهبوط، ما أبرزها؟
دعم المدرب، وتذليل كافة الصعاب أمام اللاعبين، واستغلال فترة التوقف الجارية بإجراء معسكر في الدوحة، العاصمة القطرية، وإن شاء الله، سيسهم ذلك في تحقيق الفريق نتائج إيجابية في مقبل المباريات، خاصةً أمام الفرق القريبة منا في الترتيب.
09
كيف وجدت التعادل مع الهلال في الجولة الثالثة؟
قدَّمنا مباراة جيدة أمام الهلال على ملعبه، وحققنا تعادلًا بطعم الفوز، إذ جاء أمام فريق كبير، وبإذن الله سنفوز عليه في مباراتنا أمامه على ملعبنا.
10
ما الذي يحتاج إليه الباطن حتى يحقق نتائج جيدة؟
نحتاج إلى قليل من الحظ فقط. بالنسبة إلى الوضع الفني الفريق مقنع لنا بشكل كبير.
11
هل هناك نية لإضافة عناصر جديدة في الفترة الشتوية؟
لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال إلا بعد التشاور مع الجهاز الفني ومناقشته في احتياجات الفريق من العناصر الجديدة.
12
عند أي مركز يتوقف طموح الباطن في الموسم الجاري؟
نخطط على الاستقرار في مركز متوسط في جدول الترتيب، من السابع إلى العاشر، والمنافسة بقوة على كأس الملك.
13
أي فريق ترشحه للفوز باللقب؟
الفروقات بسيطة بين كافة الفرق، لكن هناك أربعة فرق في إمكانها تحقيق اللقب، هي الاتحاد والشباب والهلال والنصر.
14
هل أنت راضٍ عن مستوى التحكيم المحلي؟
بالنسبة إلى الحكام السعوديين، يوجد لدينا حكام مميزون، وآخرون مع الأسف لم يطوروا من أنفسهم.
15
أيهما تفضِّل، الحكم الأجنبي أم المحلي؟
يقاس الحكم بكفاءته، وأدائه السليم. التميز والإبداع غير مرتبط بجنسية معينة.
16
عدم مشاركة الأخضر في البطولة العربية بالصف الأول هل تجده أمرًا صائبًا؟
أجده قرارًا ممتازًا، إذ إن المنتخب الأول لديه استحقاقات في غاية الأهمية، ولاعبوه بذلوا جهدًا كبيرًا في التصفيات المؤهلة إلى المونديال ودوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين. بالمناسبة، هيرفي يعجبني كثيرًا، لأنه يملك حسًّا تدريبيًّا عاليًا، ولديه قناعات فنيه أثبتت نجاحها مع مرور الأيام.