|


نجم الحراسة يشخّص حال الاتفاق.. ويقرأ مشوار الأخضر

المقهوي: بطولة النصر.. هزيمة الهلال

حوار: حسين الخيواني 2021.12.24 | 09:58 pm

يعد من أشهر حراس المرمى الذين مروا على فريق الاتفاق الأول لكرة القدم، وشكّل وجوده مع مبارك الدوسري الحارس السابق نوعًا من التحديات التي كان لها أثر إيجابي على الفريق الاتفاقي في تلك الثمانيات والتسعينات الميلادية.
ويعد آخر لاعب من الجيل الذهبي للاتفاق الذي حقق البطولات.. فؤاد المقهوي، حارس الاتفاق السابق، يتحدث في حواره عبر “الرياضية” عن مستوى الفريق الموسم الجاري، كاشفًا عن أن الخروج من كأس الملك أمام النصر ترجم حال الاتفاق، كما بيّن أن الهلال حسم الدوري من الآن.
01
ما تقيّمك لوضع الفريق الاتفاقي الموسم الجاري؟
صعب جدًا ويحتاج إلى تعديل، أنا لا أتابع مباريات الاتفاق ولكن أشاهدها بعد نهايتها عن طريق البرامج والملخصات، لأنني لا أستطيع تحمل سوء المستوى، ولك أن تتخيل أن الاتفاق خسر من التعاون ووقتها التعاون كان الأخير وهذا يوضح حال الفريق، كما أن الخروج من كأس الملك كان ترجمة لهذا السوء.
02
ماذا عن التوقيع مع الصربي فلادان ميلويفيتش بديلًا لخالد العطوي؟
أمر إيجابي، ولو أنني أرى أن التغيير كان متأخرًا جدًا، والمفترض أن يكون في الصيف وليس بعد بداية الموسم، أضف إلى ذلك أن أجانب الاتفاق حتى الآن لم يظهروا بالشكل المأمول منهم. كما يجب استثمار الأجانب في اللعب بشكل أساسي، لا فائدة من استقطاب لاعب من أجل أن يجلس على دكة البدلاء.
03
كيف ترى قوة الدوري بعد الأجانب السبعة؟
دوري قوي، ولكن أعتقد أن الهلال قد حسم الدوري من الآن، ولا يوجد فريق قادر على مجاراة الهلال في الموسم الجاري.
04
لكن الهلال في الترتيب الرابع حاليا؟
الاستقرار في جميع النواحي فنيًا وإداريًا وعناصريًا، ولو لعب بالصف الثاني سيحسم الدوري دون منافس، وحتى لو تعطل الهلال من أندية في أسفل الترتيب أو متوسطه في الأخير سيحسم الهلال الدوري.
05
هل هي قوة في الهلال أو ضعف في الأندية الأخرى؟
بسبب قوة الهلال، وحتى لو كان الهلال يملك قوة إعلامية أو بعض أحاديث الجماهير المنافسة التي تدعي الأسباب التحكيمية، يبقى الهلال قويًا داخل الملعب ويستطيع حصد البطولات بقوته الفنية، ويكفي أن الهلال شرف الوطن في آسيا، ويأتي الاتحاد بعده.
06
ولكن النصر يبدو أنه عائد إلى المنافسة مع الأرجنتيني ميغيل أنخيل روسو مدربه الجديد؟
النصر مشكلاته كثيرة، أولها المشكلات الإدارية، ومشكلة النصر الدائمة أنه ينظر للهلال ولا ينظر إلى نفسه وهذه هي اللغة السائدة في النصر، وهي أن الفوز على الهلال كافٍ له في الموسم، وأصبح أيضًا يكتفي بخسارة الهلال من أي منافس، وليس شرطاً من النصر، وأصبحوا ينظرون إلى خسارة الهلال من أي فريق على أنها بطولة.
07
وما الذي يجب أن يفعله النصراويون حتى ينجحوا؟
الحل نسيان الهلال، والتركيز على فريقهم.
08
ما رأيك في مشاركة المنتخب السعودي في بطولة كأس العرب بالصف الثاني؟
هذا الأمر جيد جدًا وأمر إيجابي بالنسبة للكرة السعودية، وهذا أمر مفيد لمستقبل منتخبنا أن يعتاد اللاعبون خوض مثل هذه المباريات في المستقبل، إضافة إلى أن المنتخب يعيش هذه الأيام تصفيات كأس العالم ويحتاج إلى صف ثاني لديه حساسية مباريات تستطيع أن تعتمد عليه سواء في المستقبل القريب أو البعيد.
09
وكيف تقيّم البطولة من ناحية أسماء المنتخبات؟
بطولة من وجهة نظري قوية ويكفي أن يشارك فيها منتخبات المغرب العربي ومنتخب مصر، وهذا يدل على قوة المنتخبات وزيادة على ذلك المنتخب الذي يحضّر لكأس العالم بشكل جيد، فالمشاركة في بطولة من هذا النوع يعطي اللاعبين الشباب احتكاكًا قويًا جدًا.
10
مشوار الأخضر السعودي في تصفيات كأس العالم..كيف تراه؟
النتائج تشهد لهم وأرى أن الأمور تسير في الطريق الصحيح، وتبقى لنا ست نقاط ستضع أقدامنا في مونديال 2022، ولكن لا بد أن نضع في الحسبان أن المباريات المتبقية ليست بالسهلة، ومقبل المباريات سيكون أصعب من الماضي.
11
ما هي المباريات السهلة المتبقية للمنتخب؟
لا يوجد، من مباراة عمان المقبلة إلى أستراليا الأخيرة جميعها صعبة وفيها ضغوط.
12
بما أنك حارس سابق كيف تقيّم الحراسة السعودية؟
للأسف لا يوجد مواهب بعد محمد الدعيع ومبروك زايد، البقية مجتهدون، والأفضل في الفترة الحالية هو عبد الله المعيوف.
13
لو كنت مدرب الحراس في المنتخب من ستختار؟
لا يوجد غير محمد العويس لأن المعيوف معتزل دوليًا، وهو متذبذب في المستوى أيضًا.


المقهوي:
بطولة النصر.. هزيمة الهلال