|


بن رمضان: «يلو» أصعب من المحترفين

بن رمضان: «يلو» أصعب من المحترفين

حوار: عبد الغني عوض 11:28 | 2021.12.30
عُرف الحبيب بن رمضان بعراب الدرجة الأولى، بعد نجاحه في تصعيد أندية الوطني، الباطن، الفيحاء، الحزم، العين ثم الفيحاء مرة أخرى، واختار بنفسه تحديًا جديدًا مع الوحدة، فوافق على قيادته الموسم الجاري، الذي عانى فيه من عدم تسجيل أي محترف أجنبي في صفوفه.. التقته “الرياضية” في هذا الحوار الذي كشف فيه عن فرصة ناديه في العودة إلى دوري المحترفين، ورأيه في مستوى لاعبيه، وأبرز الأزمات التي تواجهه .
01
لماذا قبلت مهمة تدريب الوحدة؟
قبلت المهمة، لأن الوحدة نادٍ عريق، ومن أقدم الأندية في السعودية، وتدريبه شرف لأي مدرب يمتلك التصميم والإرادة.
02
ما أبرز الصعوبات التي واجهتك أثناء توليك المسؤولية؟
واجهت فعلاً العديد من الصعوبات، أبرزها عدم تسجيل المحترفين الأجانب والمحليين، أسوة ببقية الأندية، إضافة إلى عدم وجود ملعب ثابت لتدريب الفريق.
03
هل الوحدة قادر على الصعود دون أجانب؟
الوحدة فريق كبير، والطموح مشروع، على الرغم من أن الفريق دخل حربًا شرسة دون أسلحة تقليدية، لكن سنحاول الدفاع عن اسمه وتاريخه والصعود به ضمن الأندية الثلاثة المتأهلين.
04
ما سبب تذبذب مستوى الفريق ؟
دوري يلو صعب وأكثر قوة من دوري المحترفين، كما أن الفريق بعد الهبوط افتقد عددًا كبيرًا من لاعبي الخبرة، ويحتاج إلى وقت كبير للانسجام.
05
الوحدة يخسر على أرضه فقط.. ما السر؟
طبيعي أن نواجه مشكلات على أرضنا، خسرنا 3 مباريات، وتعادلنا 4 أخرى، وهو يرجع إلى نقص الخبرة، وعلى أرضك مطالب بالفوز، ما يسبب ضغوطًا نفسية على اللاعبين.
06
كيف ترى فرصة الصعود ؟
فرصة الصعود إلى دوري المحترفين قائمة، لأنه لا توجد فوارق كبيرة بين الفرق، ومستويات الفرق متقاربة، وإن شاء الله ننتظر تدعيم الفريق في الفترة الشتوية، وتسجيل اللاعبين الأجانب حتى نزداد قوة.
07
ما الذي يحتاج إليه الفريق للعودة إلى المحترفين؟
الوحدة يحتاج إلى عدة أمور، أهمها التفاف المحبين حول الفريق ورجال الأعمال ومجلس الإدارة الذي يسعى إلى النهوض بالفريق، وأيضًا اللاعبون يحتاجون إلى التحفيز، ورصد مكافآت مناسبة خلال مباريات الدور الثاني.
08
ما الفرق بين دوري “يلو” والمحترفين؟
هناك فارق شاسع، فالجانب المادي كبير بين الدوريين، في المحترفين يحصل الفريق على منحة مالية اكبر من أندية الدرجة الأولى، التي تحتاج إلى متطلبات تصل إلى 30 مليونًا، حتى يتم تسديد تكاليف الرواتب والعقود والمكافآت، إضافة إلى إحساس اللاعب بالاطمئنان، والاستقرار النفسي والمعنوي والفني يختلف من دوري إلى آخر.
09
ولماذا اختفى المدربون التوانسة من دوري المحترفين؟
المدرب التونسي قلَّ وجوده بالفعل في الدوري السعودي، بسبب عدم حصول المدربين على شهادة البرو.
10
أصعب مباراة خاضها الوحدة حتى الآن؟
أصعب مباريات الوحدة هي التي لم يلعبها بعد، خاصة مباراتي العروبة والدرعية، لأن الفوز فيهما يقود الفريق إلى الصدارة، من أجل دخول الدور الثاني بأريحية.
11
هل انتهت أزمة عدم وجود ملعب التدريبات؟
لم تنتهِ مشكلة عدم توفر الملاعب للتدريبات، لكنني أحاول تعويض ذلك باستقرار الأمور الفنية، ودفع اللاعبين معنويًّا إلى تقديم كل ما لديهم من قدرات وإمكانات.
12
ما الدور الذي يؤديه مجلس الإدارة لتذليل العقبات أمامك؟
المهندس توفيق تونسي يبذل جهدًا كبيرًا في الالتفات حول الفريق، ودعم اللاعبين بكل طاقته، وهو عضو مجلس إدارة مميز، وعلاقته طيبة للغاية بالجميع خاصة الجهاز الفني.
13
ماذا عن جهازك التونسي المعاون؟
الحمد لله لدينا جهاز فني محترف على مستوى عالٍ يمتلك خبرات طويلة في الصعود إلى دوري المحترفين، ولا أغير جهازي الفني، وأتمسك بهم جميعًا سواء مساعدًا للمدرب أو مدربًا للحراس أو المعد البدني أو المحلل الفني أو الجهاز الطبي، وهو الجهاز نفسه الذي صعد معي بناديي الفيحاء والحزم.
14
هل استفاد الفريق من لاعبيه؟
نعم بالفعل هناك عناصر خبرة جيدة منحت الفريق استقرارًا نفسيًّا بقيادة وليد باخشوين وسلطان السوادي وعلاء حجي، وهم ينالون احترام زملائهم، من خلال قيادتهم الحكيمة.
15
مَن اللاعب الذي يستحق الانضمام إلى المنتخب السعودي الأول؟
وليد باخشوين وعلاء حجي، والأخير لاعب مهاري ويستحق اللعب مع فرق كبيرة، ويعمل في صمت وشديد التركيز في الملعب وأداء واجباته حرفيًّا.