|


اليوم تنطلق المرحلة الثانية.. ونقل «البيفواك» من الأرطاوية إلى القيصومة

الظروف الجوية تغير مسار داكار

صورة التقطت أمس لخالد الهمزاني وخلف الجوعان بطلي الراليات السعوديين يتابعان رالي داكار في نفود جبة شمال حائلتصوير: محمد الجارالله
تغطية: محمد الجار الله 2022.01.02 | 10:22 pm

أعلن منظمو رالي داكار السعودية 2022 عن تعديل خط نهاية المرحلة الثانية بسبب الظروف الجوية التي شهدتها منطقة الأرطاوية منذ أمس الأول.
وأجبرت الرياح القوية والأمطار الغزيرة منظمي الرالي على تغيير موقع معسكر المبيت “البيفواك” من الأرطاوية إلى القيصومة لتلافي الظروف الجوية الصعبة.
وسينطلق المشاركون في الرالي اليوم من مدينة حائل إلى الأرطاوية ومنها إلى معسكر المبيت في القيصومة بمسافة السباق ذاتها المعلنة من قبل لإكمال المرحلة الثانية من الرالي.
وسيحصل المشاركون على المساعدة من الطواقم خلال هذه المرحلة، الأمر الذي يعني عدم احتساب مرحلة الماراثون.
ويتألف مسار رالي داكار السعودية 2022 من مرحلة تمهيدية واحدة و12 مرحلة عادية، يتخللها يوم واحد للراحة في الرياض، إذ استهل السائقون رحلتهم الشاقة أمس الأول من مدينة جدّة عبر مرحلة استعراضيّة قصيرة بمسافة 19 كلم، كقسم خاص لتحديد ترتيب الانطلاق للمرحلة الأولى.
وتعد هذه النسخة من الرالي هي الأكبر من حيث المشاركة، من خلال استقطاب نحو 650 مشاركًا، يمثلون 70 جنسية من مختلف أنحاء العالم، ويضم السباق 430 مركبة في مختلف فئات السباق و148 مركبة أخرى في فئة “داكار كلاسيك”.



العطية يعزز الصدارة
فاز القطري ناصر العطية، سائق “تويوتا هايلوكس” بالمرحلة الأولى من رالي داكار أمس في حائل، معززًا صدارته للترتيب العام بعد أن كان الأسرع في المرحلة التأهيلية أمس الأول.
واجتاز العطية الذي يصبو إلى إحراز اللقب للمرة الرابعة في مسيرته، المسافة البالغة 333 كم متقدمًا بفارق 12 دقيقة و7 ثوان عن الفرنسي سيباستيان لوب “برودرايف” بطل العالم في سباقات الراليات 9 مرات.



بيتر هانسل.. سيد داكار بـ 14 لقبا
تعرف منصات التتويج في رالي داكار جيدًا الفرنسي ستيفان بيترهانسل، الذي يبحث عن لقبه الخامس عشر في النسخة الجارية.
ويلقب بيترهانسل البالغ 55 عامًا بـ”السيد داكار” لهيمنته على الرالي، إذ حصد اللقب الثامن له عن فئة السيارات إلى جانب ستة تتويجات سابقة في فئة الدراجات النارية.
ونال بيترهانسل لقب رالي داكار الرابع عشر في مسيرته الاحترافية، بعد ثلاثين عامًا من أول نجاحاته في السباق الشهير.
وظفر بيترهانسل بألقاب داكار أعوام 1991، 1992، 1993، ثم 1995 و1997 و1998، ليسجل رقمًا قياسيًا في فئة الدراجات النارية التي تعد “السباق الأصعب في العالم”.
وشارك الفرنسي في أول سباق له في داكار باريس عن فئة السيارات عام 1990 مع نيسان، ثم في العام التالي مع شركة ميجا الفرنسية الصغيرة وحصل على المركز الثاني. وخلال العام 2002، انضم إلى فريق ميتسوبيشي، وفاز عام 2003 برالي تونس ورالي دبي.
وجاء الانتصار الأول في داكار، أشهر رالي للسيارات، عام 2004 مع ميتسوبيشي، قبل أن يجدد فوزه فيه عامي 2005 و2007. كان ذلك قبل دخوله التاريخ بانتصارات جديدة في 2012 و2013 “مع ميني”، ثم 2016 و2017 مع بيجو، قبل أن يحقق لقبه الأخير عام 2021 مع ميني مرة أخرى.



4 عقود.. و4 قارات
يعد رالي داكار المنظم في السعودية للمرة الثالثة على التوالي، من 1 حتى 14 يناير 2022، من أقسى التجارب في رياضة المحركات، والأكثر تحديًا في عالم رياضة السيارات والرالي، والأعرق على وجه الأرض.
وعلى مدار أكثر من 4 عقود، شق الرالي طريقه عبر مسارات تحبس الأنفاس في قارات إفريقيا وأمريكا وأوروبا. وظهر السباق للمرة الأولى على الإطلاق في قارة آسيا في عام 2020 عندما انطلق السائقون في تحدي الكثبان الرملية والتلال والسهول المترامية في صحراء السعودية إيذانًا ببدء مغامرة داكار في فصلها الثالث، فيما وصفه بعض المشاركين المخضرمين في داكار بأنه أحد أجمل السباقات في تاريخ الرالي.



«بنشر» يهدد الأسطورة
خسر الفرنسي ستيفان بيتر هانسل حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في داكار، الكثير بعد تعرض سيارته إلى ثقب في أحد إطاراتها وانتظر لساعات للحصول على المساعدة.
وينافس بيتر هانسل في سباقات الرالي منذ نحو 30 عامًا حصد خلالها 14 لقبًا في أكثر من فئة.



ساندرز يتقدم
وسّع الأسترالي دانيال ساندرز صدارته في فئة الدراجات النارية بإحرازه المرحلة متقدمًا على التشيلي بابلو كوينتانيا بفارق 3 دقائق و7 ثوان.
وقال ساندرز “في النهاية، أضاع متسابقون كثر الطريق، لكن لحسن حظنا سلكنا المسار الصحيح”.
وأضاف “كانت نهاية السباق قوية.. لم أضغط في بداية السباق وقدت بإيقاع جيد وفي النهاية حاولت إيجاد أكبر فارق ممكن”.



الفئة الكلاسيكية
تحظى مركبات الفئة الكلاسيكية باهتمام من قبل متابعي السباقات الصحراوية كونها تحمل الطابع القديم إضافة إلى عدم تعرضها لتعديلات ميكانيكية جوهرية كما يحدث مع فئة الـt1.
ولهذا تحظى هذه الفئة بمسار منفرد فيها بعيدًا عن باقي الفئات يتميز بسهولة الطريق وقصر المسافة.



زيارة المخيم
زار الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل، مخيم المتسابقين في رالي داكار السعودية 2022 في حائل يرافقه الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، ومحمد بن سليم رئيس الاتحاد الدولي للسيارات FIA.
والتقى نائب أمير منطقة حائل بعدد من المتسابقين واطمأن على تكامل الخدمات الأمنية والطبية والإسعافية المقدمة أثناء مراحل السباق.
كما اطلع على المركز الإعلامي وشاهد جانبًا من تغطية وسائل الإعلام العالمية.



3 «هايبريد»
تنافس 3 سيارات “هايبريد” جديدة في رالي داكار في نسخته الـ 44 منذ تأسيسه والثالثة في السعودية الذي يمتد مساره لأكثر من 8 آلاف كيلومتر على فترة أسبوعين.
وستشهد هذه النسخة تنافس 1.065 مشاركًا على متن 578 مركبة في أصعب الراليات الصحراوية. وتشارك أودي بقيادة ستيفن بيتر هانسل حامل اللقب والفائز بالرالي 14 مرة وساينز والسويدي ماتياس إكستروم وتسعى أن تكون أول شركة تفوز بالسباق باستخدام سيارات كهربائية.



تقليل المخاطر
سيتواصل تطبيق التدابير التي تم اتخاذها في عام 2021 لخفض السرعات وتقليل خطر وقوع حوادث كبيرة في رالي داكار السعودية ، إذ سيتم إدراج “المناطق البطيئة” في مقاطع معينة تنطوي على مخاطر، وأي متنافس يتجاوز السرعة المسموح بها سينال عقوبة، إضافة إلى إلزامية ارتداء سترات وسادة الهواء للدراجين في فئتي الدراجات النارية والدراجات رباعية العجلات، والتي استندت على التقدم التقني الذي حققته صناعة هذه الأدوات. كما عملت فرق رالي داكار مع الاتحاد الدولي للدراجات النارية على إعادة النظر في تصميم الخوذات وإنشاء معايير تقنية جديدة، وكإجراء تحفظي، تم تحديد الوزن الأدنى للخوذة بـ 1.1 كيلوجرام، الأمر الذي يستبعد استخدام الخوذات خفيفة الوزن التي لا توفر الحماية الكافية.



تحدي الصعاب
تعرضت مركبة ماريك جوكزال المتسابق البولندي أمس لكسر في العمود ما أدى الى خروج العجلة الامامية من السيارة التي ينافس فيها في “فئة t4”.واوضح لـ”الرياضية”جوكزال قائلا:”كنت متحمساً للغاية نظراً للاجواء الرائعة والمسار الجيد الا انني تفاجئت عند الكيلو 18 بالهبوط السريع لمركبتي وارتطامها بالارض “..وأضاف:” تم اصلاح العطل خلال 37 دقيقة واكملنا السباق حتى خط النهاية وحصلت على المركز السادس عشر”.



شبة النار
اكتفى خالد الهمزاني وخلف الجوعان بطلا الراليات السعوديين بمشاهدة داكار من أمام شبة النار بدلًا من مقود المركبة في نفود جبة.
وبيّن لـ”الرياضية” خالد الهمزاني صاحب المركز الأول في رالي حائل 2020 فئة T2 أن الأمور المادية هي العائق وراء عدم مشاركتهما في داكار، التي تحتاج إلى تكاليف مادية كبيرة وتجهيزات ميكانيكية عالية.
من جانبه، بيّن خلف الجوعان صاحب المركز الأول في رالي الشرقية 2021 فئة t2 في حديثه لـ”الرياضية” أن مشاهدة مثل هذه السباقات على أرض الواقع تحمل متعة مختلفة، وقال: “يجب علينا الحضور لدعم زملائنا المتسابقين والاطلاع على النتائج بشكل مباشر”.


الظروف الجوية 
تغير مسار داكار

الظروف الجوية 
تغير مسار داكار

الظروف الجوية 
تغير مسار داكار

الظروف الجوية 
تغير مسار داكار

الظروف الجوية 
تغير مسار داكار

الظروف الجوية 
تغير مسار داكار

الظروف الجوية 
تغير مسار داكار