|


المدافع الهولندي يكشف الأسرار قبل مواجهة السوبر

فايق: الكأس طريق العودة

حوار: محمد السناني 09:34 | 2022.01.05
أكد الهولندي هشام فايق، لاعب فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، أنه لم تكن لديه أي فكرة عن الدوري السعودي قبل الحضور، إلا أنه سأل واستفسر من زملائه، مبينًا أنه وجد الدوري السعودي قويًّا.. وفي حواره مع “الرياضية” أوضح فايق أن مواجهة السوبر بين فريقه ونظيره الهلال على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، تعد صعبة وأمام خصم متمرس.
01
كيف ترى مواجهتكم مع الهلال في نهائي السوبر اليوم؟
بلا شك مباراة صعبة أمام منافس متمرس، لكننا نملك الرغبة للظفر بهذا اللقب، ونعد الجميع بأن نقدم كل ما في وسعنا، لإسعاد محبي وجماهير الفيصلي.
02
هل لديك دوافع شخصية لحصد السوبر مع الفيصلي؟
طموحي الشخصي مع الفريق هو الفوز بكأس السوبر في مباراة اليوم ، ومن ثم الفوز بعدد أكثر من المباريات في الدوري، لكن حاليًا دعنا نبدأ بالكأس، وبعدها الفوز بمباريات عديدة في الدوري للصعود في سلم الترتيب، لأن ترتيبنا الحالي لا نستحقه.
03
التتويج مع الفيصلي بكأس الملك على حساب التعاون الموسم الماضي، هل منحكم ثقة بحصد المزيد من البطولات؟
من أفضل اللحظات مع نادي الفيصلي الموسم الماضي عندما فزنا بكأس الملك، كان فعلاً إحساسًا رائعًا، وإن شاء الله نعيد الشيء نفسه المباراة المقبلة، وأيضًا في هولندا فزت مرة بالكأس هناك، لكن الإحساس الذي شعرت به الموسم الماضي كان رائعًا.
04
كيف كانت بدايتك مع لعب كرة القدم؟
كان عمري 5 أعوام، ووالدي سجلني في نادٍ لدينا، وبدأت من هناك.
05
هل كانت لديك أي معلومات عن الدوري السعودي قبل حضورك؟
لم تكن لدي أي فكرة عن الدوري السعودي، عندما وصلني عرض من نادي الفيصلي، تواصلت مع بعض اللاعبين الهولنديين الذين لعبوا في الدوري السعودي، وأعطوني معلومات عن الدوري جعلتني أعرف عنه الكثير.
06
الدوري السعودي.. كيف وجدته بعد حضورك؟
بعد حضوري إلى الدوري السعودي وجدت أنه قوي، لأنه لا توجد فروقات بين الفرق، وترى هنا أندية صغيرة تفوز على أندية كبيرة، وكل مباراة في الدوري ليست سهلة.
07
كيف تمت إجراءات انتقالك إلى الفيصلي؟
تواصل معي النادي وأبدى إعجابه بي لاعبًا، وطلب مني القدوم للعب في صفوف الفريق، وبعد أسابيع أخذت مع عائلتي القرار للقدوم إلى السعودية والتوقيع مع نادي الفيصلي.
08
كيف ترى مستويات الفريق العام الجاري؟
بالنسبة إلى مستوى الفريق الموسم الجاري، أعتقد أنه بإمكاننا التحسن أكثر، فعلى الرغم من أننا قدمنا مستويات جيدة، وفي مباريات كثيرة كنّا متقدمين في النتيجة، إلا أننا ننهزم في آخر المباراة، لذلك يجب علينا أن نطور من أنفسنا في هذه النقطة.
09
هل توجد فروقات بين الدوريات الأوروبية التي لعبت فيها والدوري السعودي؟
أعتقد أن الدوري السعودي يتطلب اللياقة أكثر، لكن في الدوري الهولندي يكون تركيز الفرق هناك أكثر على الاستحواذ على الكرة، وإجراء جمل تكتيكية أكثر، هنا أيضًا في الدوري هذه النقاط موجودة لكن هنا الدوري أقوى لياقيًّا.
10
الجميع يثمن مستوياتك الفنية وتأثيرك في الأداء الفني في الفيصلي.. كيف تعلق؟
أحاول قدر المستطاع إظهار إمكاناتي، في بعض المباريات قمت بهذا الشيء وكنت جيدًا، وبعضها الآخر كان بإمكاني إظهار المزيد، ويجب عليَّ العمل على هذه النقطة لإظهار إمكاناتي.
11
لاعب أجنبي يعجبك من خارج الفيصلي؟
يوجد الكثير من اللاعبين الجيدين هنا، خاصة لاعبي الوسط مثل بانيجا وسلمان الفرج، هذه النوعية من اللاعبين التي أريد مشاهدتها.
12
ما الفريق الذي ترشحه أن ينال بطولة الدوري السعودي؟
كما ذكرت سابقًا أنه يوجد العديد من الفرق الممتازة مثل الهلال، الاتحاد، الشباب والنصر، لكن بالنسبة لي الأقوى في الموسم الجاري هو الاتحاد، وحقيقة من الصعب التكهن بمن سيفوز بالدوري.
13
كيف وجدت الاحترافية داخل النادي؟
تفاجأت في البداية بهذا، لأن النادي يحتوي على مرافق جيدة عديدة، حيث يستطيع اللاعب تجهيز نفسه للمباريات، وأن يسترجع أيضًا بعد التمرين والمباراة، هذه الأشياء تبين احترافية النادي.
14
في رأيك مَن اللاعب السعودي الذي يستطيع الاحتراف خارجيًّا؟
كما ذكرت في السابق أن اللاعب السعودي مثل سلمان الفرج لديه الإمكانات التي تسمح له باللعب في أوروبا، والعديد من اللاعبين الآخرين أيضًا الذين يمتلكون الإمكانات للعب في أوروبا.
15
هل أصبح مركز المحور هو أهم المراكز في الملعب؟
بلا شك يعد أهم المراكز، فهو الذي يربط بين الدفاع والهجوم، وهو خط التوازن لكل فريق.
16
كلمة أخيرة؟
أشكركم على هذا الحوار، وأتمنى التوفيق والنجاح لنا.