|


مدير التسويق في الاتحاد الإسباني يتحدث عن أسرار السوبر

كويرفو: السعوديون وراء نجاحنا

صورة التقطت أمس للإسباني بابلو جراسيا كويرفو خلال حواره مع الزميل علي الحدادي (صورة خاصة بالرياضية)
حوار: علي الحدادي 2022.01.16 | 07:46 pm

مر الإسباني بابلو جراسيا كويرفو، مدير التسويق في الاتحاد الإسباني لكرة القدم في محطات عدة قبل توليه منصبه الحالي.
تخرج من جامعة نافارا وحصل على درجة الدراسات العليا في التسويق الرياضي من كلية ESIC للأعمال.
دخل مجال العمل المرئي مقدما ومحررا على تلفزيون ماركا منذ عام 2007 .
كما أنه المسؤول الإعلامي في الاتحاد الإسباني لكرة القدم منذ 2021.
كويرفو تحدث في حوراه مع “الرياضية” عن السوبر الإسباني الذي اختتم أمس في الرياض بمواجهة فريق ريال مدريد الأول لكرة القدم ونظيره أتليتيك بيلباو .
وقال جراسيا: “نقدم كل الشكر للمسؤولين على كل ما قدموه من عمل كبير، وكان لديهم الحماس والإصرار، وحرصهم على تذليل كل العقبات وتهيئة كل سبل الراحة”، مضيفًا: “السوبر الإسباني حقق نجاحًا كبيرًا، والتنظيم في السعودية كان مميزًا جدًّا”.
01
اختتم السوبر الإسباني في السعودية أمس بمواجهة ريال مدريد وأتلتيك بيلباو.. كيف رأيت ذلك؟
نحن سعداء بوجودنا هنا، وممتنون كثيرًا من حسن الحفاوة والاستقبال، وجدنا كل ما طلبناه من أجل تنظيم السوبر وزيادة، ولفتنا كثيرًا التعامل الجيد والابتسامة من الجميع، ولمسنا السعادة والفرح على محيا المسؤولين والجماهير.
02
كيف كان تعامل الجانب السعودي معكم من أجل إنجاح السوبر؟
كل الشكر والتقدير للحكومة السعودية ممثلة في وزارة الرياضة، على كل ما تقدمه من استضافة أحداث رياضية عالمية، ووجدنا لديها الحماس والإصرار، وحرصها على تذليل كل العقبات وتهيئة كل سبل الراحة والنجاح لنا، من أجل تنظيم هذا الحدث، شكرًا جزيلاً لها على كل ما قدمته من أجل إنجاح السوبر الإسباني.
03
هل السوبر الإسباني نجح في الأراضي السعودية؟
بالتأكيد حقق نجاحًا كبيرًا ومبهرًا، وتنظيمه في السعودية قدم لنا دعائية كبيرة للسوبر في جميع أنحاء العالم، وردود الأفعال إيجابية في إسبانيا وأوروبا، ويعد شرفًا لنا تنظيم السوبر في السعودية.
04
كيف رأيت نهائي السوبر الإسباني؟
أنا سعيد جدًّا بخروج النهائي بهذه الحلة الجميلة، وفي هذه التحفة المعمارية المميزة، المباراة كانت ممتعة وجميلة، وحرصنا أن تكون هناك احتفالات قبل المباراة وبعدها، تقديرًا للجماهير التي حضرت منذ وقت مبكر، وتفاجأنا بهذا الحضور المميز والجميل، الذي ملأ جنبات الملعب، واستمتع بالنهائي وبنجوم الفريقين، ونحن فزنا في هذا التنظيم بأراضي السعودية.
05
أغلب تذاكر مباريات السوبر نفدت؟
صحيح، وهذا شيء جميل عن نفاد التذاكر في أغلب مباريات السوبر، واستمتاع الجماهير بالمباريات ومشاهدة نجومهم المفضلين على أرضية الملعب ومؤازرتهم، وبالنسبة لنا يعد شرفًا كبيرًا لنا، وكنّا على حق بتوقيع هذه الاتفاقية.
06
هل توقعت بأن الجماهير السعودية عاشقة للكرة الإسبانية؟
بالتأكيد لديكم جمهور واعٍ ومثقف وشغوف بالكرة الإسبانية، حضوره ووجوده في الملعب يؤكد أن السعوديين عاشقون لكرة القدم بشكل عام وللكرة الإسبانية بشكل خاص، اكتشفنا أنه متابع جميع بطولات الكرة الإسبانية، وتابعت ردود الأفعال لدى القنوات الإسبانية التي غطت السوبر ولقاءاتهم مع الجماهير السعودية، التي بيَّنت أن لديهم معرفة كبيرة بأسرار الكرة الإسبانية.
07
كيف رأيت الأجواء في السعودية؟
الأجواء في السعودية جميلة جدًّا، وتعيش أجواءً مناخية جميلة هذه الأيام، وأجواءً مميزة لكرة القدم، الطقس ممتع وأمطار، وكنّا نعيش الأجواء نفسها في إسبانيا.
08
ما رأيك في الملاعب في مدينة الرياض؟
الملاعب على أعلى مستوى ومنشآت عملاقة مثل ملعب الملك فهد الدولي يعد تحفة معمارية ومنشأة عملاقة، وهذا يدل على أن المسؤولين في السعودية يدركون أهمية الرياضة، كما أجرينا عدة تدريبات في ملاعب مختلفة، وكلها على مستوى عالٍ، ويوجد بها جميع المرافق والخدمات.
09
مدى رضاكم عن التنظيم؟
راضون كل الرضا، التنظيم مميز جدًّا، وكان هناك اهتمام كبير من جميع المسؤولين وحرصهم على توفير الأجواء المناسبة والصحية، ولاحظنا العمل الرائع منذ وصولنا المطار، وفنادق راقية جدًّا، وهذا دلالة أن هناك عملاً جميلاً يصل إلى الاحترافية من وصول الفرق إلى الملعب والمغادرة وسط تنظيم عالٍ ومميز.
10
كيف شاهدت الرياض العاصمة السعودية؟
الرياض مدينة جميلة وعصرية، فيها مبانٍ عملاقة، الرياض مدينةٌ تزخرُ بالحياة سعدت بوجودي فيها وقضيت أيامًا جميلة.
11
هل تملك خلفية عن الرياضة السعودية؟
لدي خلفية عن الكرة السعودية التي تقدمت تقدمًا ملحوظًا في كرة القدم، ولدينا عدة اتفاقيات مع الاتحاد السعودي لديكم دوري متطور، ولديكم الآن اهتمام كبير على جميع الفئات، وأصبح لديكم منتخب سعودي للسيدات، كرة القدم تتقدم كثيرًا لديكم كرة قدم محترفة بمعنى الكلمة.
12
المنتخب السعودي لكرة القدم..كيف تراه؟
المنتخب السعودي يحتل تصنيفًا مميزًا، ويعد من ضمن 50 منتخبًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وهذا يعد إنجازًا كبيرًا، ويسير بشكل جيد في التصفيات، ويعد قريبًا من التأهل إلى كأس العالم.
13
هل تعرف لاعبين يلعبون في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
يوجد لديكم لاعبون ذوو كفاءة عالية، وساهموا في تطور ورفع كفاءة الفرق واللاعبين، وأصبح الدوري لديكم يجلب لاعبين عالميين كالأرجنتيني بانيجا، الذي يقدم مستويات رائعة، وآخر لاعب وصل لديكم الإسباني ألفارو ميدران، فهو لاعب مميز وسوف يعمل نقلة بالدوري.
14
ماذا عن السوبر المقبل؟
السوبر الإسباني سوف يستمر في السعودية حتى 2029، حسب الاتفاقية المبرمة بين الاتحادين السعودي والإسباني، ونحن سعداء بهذه الاتفاقية.


كويرفو:
السعوديون وراء نجاحنا