|


عبد العال: الـ 24 أضعفت البطولة

حوار: السيد خطاب 2022.01.17 | 08:55 pm

يعدُّ أحد نجوم كرة القدم المصرية. لعب في صفوف الزمالك والأهلي، الغريمين التقليديين، وتألق معهما، وحقق عديدًا من البطولات المحلية والقارية. بعد اعتزاله اللعب اتَّجه إلى التدريب، حيث أشرف على عدد من الفرق المصرية، آخرها طنطا، قبل أن يخوض العمل في مجال تحليل المباريات في القنوات الفضائية. رضا عبد العال، في حواره مع “الرياضية” أوضح أن بطولة أمم إفريقيا الجارية حاليًّا في الكاميرون جاءت بمستوى أقل من المتوقع، مؤكدًا أنه كان يفضِّل مشاركة 16 منتخبًا بدلًا من 24 حتى تكون المنافسة أقوى، مستبعدًا منافسة “الفراعنة” على اللقب.
01
ما تقييمك لأداء المنتخب المصري في مباراتيه أمام نيجيريا وغينيا بيساو؟
المنتخب المصري لم يظهر بشكل جيد في المباراتين الماضيتين، وعلى الرغم من فوزه على غينيا بيساو، إلا أن مستواه لا يؤهله للمنافسة على لقب البطولة، إذ سيواجه منتخبات قوية في الأدوار الإقصائية في حال تأهله إلى دور الـ 16.
02
منتخبٌ خيَّب ظنك فيه؟
مصر وتونس. لم يقدِّما العروض القوية المتوقَّعة منهما حتى الآن بعد أن ظهرا بشكل مميز في البطولة العربية الأخيرة في قطر. كان من المفترض مع مشاركة المحترفين في صفوفهما أن يتحسَّن أداؤها، لكن العكس حدث.
03
أي منتخب ترشح للفوز بلقب البطولة؟
الكاميرون، والسنغال، والجزائر، والمغرب، ونيجيريا.
04
ما تقييمك لأداء المنتخبات العربية التي تشارك في البطولة؟
مستواها جميعًا حتى الآن ضعيف، باستثناء المغرب. بشكل عام البطولة تراجع مستواها كثيرًا بعد اعتماد 24 منتخبًا فيها، وكان من الأفضل أن تكون 16 منتخبًا من صفوة إفريقيا.
05
ما رأيك في تنظيم البطولة؟
مع الأسف، سيئ للغاية، فقد حدثت فيها مشكلات تنظيمية كثيرة، في مقدمتها عدم وجود مركز طبي عالي المستوى من أجل تشخيص الإصابات التي تقع في كل مدينة تستضيف البطولة.
06
كيف تعلِّق على الأزمة التي حدثت في مباراة تونس ومالي؟
فضيحة تحكيمية بكل معنى الكلمة. كان من المفترض أن تُعاد المباراة وفقًا للائحة البطولة التي تنصُّ على أنه في حالة عدم اكتمال أي مباراة يُعاد لعبها، لكن ولأن البطولة تضمُّ 24 منتخبًا، لم يجد الاتحاد الإفريقي وقتًا لإعادة المباراة.
07
كيف وجدت أداء محمد صلاح، وساديو ماني، ورياض محرز مع منتخباتهم؟
أعتقد أن صلاح أفضلهم حتى الآن، فقد قدَّم مباراة قوية أمام منتخب غينيا بيساو، وتحمَّل المسؤولية، وردَّ على كل منتقديه.