|


الهداف «الطيارة» يقرأ الواقع.. ويطالب بتصحيح عاجل

الجار الله: استمرار هاسي.. محير

حوار: عبد الغني الشريف 2022.01.24 | 09:14 pm

يعرف بندر الجار الله، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم السابق، بـ “الطيارة”، الحركة الاحتفالية التي اشتهر بها بعد كل هدف طيلة 8 أعوام، نجح خلالها لأن يكون واحدًا من أهم مهاجمي الفريق.
بدأ الجار الله مشواره الرياضي مع أحد، الذي شهد تألقه وانضمامه إلى المنتخب السعودي عن طريقه، وكان واحدًا من الكتيبة التي حققت البطولة الآسيوية الأولى في تاريخ الكرة السعودية.
في حواره مع “الرياضية”، حمَّل الجار الله لاعبي الأهلي مسؤولية تراجع نتائج الفريق بالتساوي مع المدرب هاسي، مستغربًا البرود وغياب القتالية اللذين يظهر بهما اللاعبون في المباريات..
01
كيف وجدت الأهلي خلال مباراته الأخيرة أمام ضمك الجمعة الماضي في الجولة 18 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
الفريق لم يكن جيدًا، هناك تحسن طفيف، لكن في النهاية كان يستطيع الفوز ، خاصة بعد طرد مدافع من ضمك، هناك ضعف في التنظيم والعمل الفني وتغييرات هاسي المدرب دائمًا ما تكون ضعيفة، هناك خلل فني واضح في الفريق.
02
دخول إدواردو وفرانك وأيمن يحيى هل يعدون إضافة فنية للفريق؟
وضع الفريق صعب، كارلوس إدواردو يعرف الدوري السعودي ولديه خبرة، ومن الممكن أن ملعب ضمك لم يساعده، أيضًا أيمن يحيى لاعب جيد خاصة في الأطراف، وفرانك لاعب قدَّم أداءً جيدًا، أتمنى أن تكون فترة التوقف مفيدة لانسجام اللاعبين بشكل أفضل ومعالجة الأخطاء، لدينا بعدها مواجهات صعبة مع التعاون والاتحاد والشباب في كأس الملك.
03
بعد 17 جولة، هل أقنعك الأهلي؟
أبدًا، الفريق غير مقنع فنيًّا باتفاق الجميع حتى غير الأهلاويين، وهذا شيء “يغضبني”، وهو حال كل محب للأهلي، الفريق لم يقدم 10 في المئة من مستواه، حتى لو سألت لاعبي الأهلي ستجدهم غير راضين عن أنفسهم ومستوياتهم، الفريق يحتاج إلى جلسة مصارحة بين اللاعبين أنفسهم وبين الجهازين الفني والإداري، لمعرفة سبب الخلل ومعالجته، لأن الفترة المقبلة لا تقبل أي أخطاء لإنقاذ الفريق.
04
هل مشكلة الأهلي فنية أم عناصرية؟
من يقول إن الأهلي لا يملك عناصر مميزة لا يملك فكرًا فنيًّا، الأهلي لديه عناصر محلية، وممكن أنها ليست بالجودة الموجودة نفسها لدى الهلال والنصر، ولكن ميزة الأهلي أن لديه مدربين سعوديين يقدمون مواهب شابة، وأغلب النجوم الآن التي تلعب في الأندية الأخرى ستجدها من نتاج الأهلي.
05
أين يكمن الخلل؟
الإشكالية في ضعف قراءة المدرب الفنية والتغييرات في المباريات، وأيضًا اللاعبون لهم دور في النتائج بغياب الروح والقتالية والرغبة في الفوز، هناك سوء تنظيم، الفريق يحتاج إلى لاعب قوي في المحور، وأيضًا لاعب يضبط إيقاع الوسط، وهذا ممكن يكون إدواردو، بشرط أن يضعه هاسي لاعبًا حرًا ولا يقيده بمركز معين، ويحتاج إلى جناح أيمن هداف، لأنه من الصعب الاعتماد على السومة فقط، أما ضعف الدفاع فهو بسبب تنظيم الوسط.
06
هناك من يقول إن مشكلة الأهلي في ضعف عناصر خط الوسط عكس بقية الأندية؟
كلام غير صحيح، الأهلي يملك نوح الموسى وعلي الأسمري وزياد الجهني وفيليب وفرانك والمقهوي، كلها أسماء جيدة فقط طريقة اللعب جيدة، فمهام كل لاعب غير واضحة، ولذلك تجد أخطاء، وهذا سببه المدرب من الواضح أن المدرب غير قادر على اللعب بطريقة محددة، كثرة التغيير في اللاعبين وعدم الثباث على تشكيل دليل أن المشكلة فنية وتنظيمية في المقام الأول، شاهد الاتحاد والتنظيم العالي للاعبي الوسط، وكيف دور كريم الأحمدي في قطع الكرات قبل وصولها إلى الدفاع، وهو خط الدفاع الأول مع المالكي قبل رحيله عن الفريق.
07
بصراحة هل تؤيد بقاء المدرب هاسي؟
كل المتابعين للدوري يقولون إن هاسي لم يقدم أي عمل فني مع الأهلي، لكن البقاء أو الرحيل هذا تقرره إدارة النادي، لأنها الأقرب للمدرب وترى عمله هل هو يجري عملاً جيدًا في التدريبات، بالنسبة لي ولكل من يتابع كرة القدم يجد أن هاسي أقل من الأهلي الذي يحتاج إلى مدرب قوي الشخصية وجيد فنيًّا، هناك أندية عديدة غيَّرت مدربين وكانوا يجرون عملاً فنيًّا أفضل من هاسي، لكن لا أعرف سببًا بالتمسك فيه حتى الآن.
08
ربما تبحث الإدارة عن الاستقرار الفني؟
الاستقرار الفني مهم للنجاح، لكن أعتقد أنه لا يوجد شيء جيد يجعلك تصبر على هاسي أكثر، الأهلي يحتاج إلى مدرب قوي مثل فيتوريا أو جريتس أو ريبروف أو خيسوس يخرج طاقة اللاعب وقوي الشخصية لا يسمح ببقاء لاعب بارد أو غير مقاتل، بل يشرك اللاعب الذي يقاتل، وإذا كان هناك سبب مالي يمنع إقالة هاسي، أتمنى فقط يكون فرضًا عليه وجود مدرب سعودي لديه صلاحية مثل يوسف عنبر أو صالح المحمدي أو أي اسم يكون له صلاحية.
09
وماذا عن مسؤولية لاعبي الأهلي؟
هم أيضًا يتحملون جزءًا كبيرًا من المسؤولية، لو المدرب أخطأ في الطريقة الفنية أين قتالية اللاعب؟ لا نرى لديهم ردة فعل حتى عند التأخر في النتيجة، بل نشاهد برودًا وعدم تعاون مع بعضهم، هناك مباريات كنت أشاهد قمصان تتحرك وأجساد لاعبين فقط دون روح.
10
متى يمكن أن ينافس الأهلي على لقب الدوري؟
متى ما عادت روح اللاعبين، مدرب قوي فنيًّا وأجانب مميزون وجهاز إداري قريب من اللاعبين، كل هذا ليس صعبًا في كرة القدم فقط الاختيار الجيد بالتعاقد مع مدرب قوي الشخصية وفنيًّا، وأجانب على الأقل ينجح منهم ستة، والتعاقد مع محليين كبدلاء، لأن المنافسة على الدوري تحتاج إلى البديل الجيد.
11
هل معضلة الأهلي فقط اختيار الأجانب الجيدين وهذا يصنع الفارق؟
بالتأكيد، قوة كل الأندية الآن في اختيار أجانب مميزين، الاتحاد ينافس لأن لديه أجانب أقوياء وعمودًا فقريًّا من حارس ومدافع ومحور وصانع لعب ومهاجم هداف، ويكمل ذلك لاعبون محليون، لكن الأهلي مشكلته سوء اختيار الأجانب خلال الأعوام الأخيرة.
12
أي المراكز التي يحتاج إليها الفريق حاليًا؟
يحتاج إلى محور دفاعي مثل عبد الله عطيف، ولاعب وسط متقدم مثل محمد كنو، وظهير أيمن جيد، ويحتاج إلى جناح أيمن وقلب دفاع جيد، لكن لا تحتاج إلى صفقات محلية تكلفك مبالغ مالية دون استفادة، كما حدث في الفترة الماضية، وآخرها الآن مجرشي مع احترامي له، لا بد أن يكون اختيار الأجانب والمدرب والمحليين من خلال لجنة فنية وليس ضروريًّا أن تكون اللجنة من أبناء الأهلي حتى لو تستعين بفنيين أجانب، لكن لا بد من لجنة متخصصة.
13
كيف ترى المنافسة على لقب الدوري ومَن الأقرب للقب؟
منافسة قوية، وأعتقد الآن بين الاتحاد والنصر والهلال، على الرغم من تراجع نتائجه والشباب إذا لم يحل مشكلاته الفنية ويتعاقد مع أجانب جدد خلال الشتوية، حتى الآن الاتحاد هو الأقرب بنسبة 70 في المئة، لأنه الأفضل.