|


النجم العماني يتذكر تجربة الاتفاق.. ويتحدث عن الأخضر

بشير: فوزنا ليس مستحيلا

حوار: عبد الغني عوض 2022.01.26 | 08:44 pm

لمع اسم فوزي بشير واحد من أفضل لاعبي المنتخب العماني الأول لكرة القدم على مر تاريخه.
وكانت تجربته مع الاتفاق موسم 2004 نقطة تحول في حياته الاحترافية، حيث فتحت له آفاق جديدة بالانتقال إلى الوكرة والغرافة القطريين والقادسية الكويتي.. بشير استضافته “الرياضية” في هذا الحوار ليكشف عن حظوظ منتخبه العماني ونظيره السعودي اليوم في جدة ضمن الجولة السابعة من تصفيات المونديال الآسيوية ،كاشفًا النقاب عن أبرز لاعبي المنتخبين ورأيه في الدوري السعودي.
01
كيف ترى مواجهة المنتخب السعودي مع منتخبكم اليوم في جدة؟
مواجهة صعبة للفريقين، فالمنتخب السعودي يلعب على أرضه ووسط جمهوره ويطمع في الفوز، وفي المقابل منتخب عمان يسعى هو الآخر إلى إثبات وجوده وفوزه على الأخضر ليس مستحيلًا، بدليل فوزه على اليابان في عقر داره خير دليل على ذلك، وأتمنى تحقيقه نتيجة إيجابية.
02
هل فوز الأخضر على عمان يضمن له التأهل؟
نعم فوز الأخضر في مباراة اليوم يضمن له التأهل إلى مونديال قطر بنسبة 90% رغم المنافسة القوية مع وصيفه الياباني والأسترالي ثالث الترتيب.
03
وكيف يتفادى عمان الخسارة من السعودية؟
المنتخب العماني يجب أن يقسم المباراة إلى جزئيات على مدار الشوطين معتمدًا على نجومه المحترفين في الدوري القطري، وأن يدرس المنتخب السعودي جيدًا بحكم تكرار اللقاءات بينهما في العديد من البطولات سواء الخليجية أو المؤهلة إلى كأس العالم.
04
هل يمتلك عمان مقومات الفوز على السعودية في جدة؟
نعم يمتلك مقومات الفوز، وظهر الفريق بمستوى جيد في ظل القدرات الخاصة للاعبيه أصحاب المهارات الخاصة أمثال محسن الخالدي والمنذر العلوي وصلاح اليحيائي وخالد الهاجري، وهو ما يعطي للفريق العماني قوة ضاربة في صفوفه بشرط توظيفهم بشكل صحيح، سيكون المنتخب العماني ضيفًا ثقيلًا على المنتخب السعودي.



ياسر وسالم والغنام الأبرز
05
فيم تكمن قوة المنتخب السعودي؟
السعودي يمتلك نجومًا في خطوطه الثلاثة، فالسعودية منجم للنجوم في قارة آسيا مثل سالم الدوسري وياسر الشهراني وسلطان الغنام، وجميعهم نجوم في أنديتهم وهم الأفضل على المستوى المحلي والدولي ويسببون خطورة كبيرة أمام المنافسين.
06
من أفضل لاعبي المنتخب السعودي؟
سالم الدوسري نجم الشباك الأول في المنتخب السعودي بمهاراته الفنية الكبيرة وحسه التهديفي داخل منطقة الجزاء وخارجها، ولا يمكن أن نغفل الدور الكبير الذي يؤديه سلمان الفرج في قيادة منتخب بلاده في اللقاءات الدولية.



التخطيط والتسويق.. صنعا الفارق

07
كيف ترى الدوري السعودي؟
الدوري السعودي من أفضل الدوريات في قارة آسيا وعلى المستوى العربي، ويعود ذلك إلى تخطيط الاتحاد السعودي للمسابقة وتسويقها بشكل جيد، إضافة إلى نظام الاحتراف الذي أضاف كثيرًا للبطولة والتي استفاد منها كثيرًا اللاعب السعودي مع ناديه.
08
لماذا تقلص عدد اللاعبين العمانيين المحترفين في الدوري السعودي؟
بالفعل تقلص عدد اللاعبين العمانيين في الدوري السعودي ويعود إلى اختيارات الأندية الخاصة ومدى احتياجاتهم، لكن بعد تطور مستوى الفريق العماني بالتأكيد سيكون له تأثير كبير في عودتهم إلى الملاعب السعودية.



أنتظر 6 عمانيين في الدوري السعودي
09
ومن اللاعب العماني الذي ترشحه للاحتراف في الدوري السعودي؟
هناك نحو 6 لاعبين يمكنهم الاحتراف في أكبر الأندية لقدراتهم العالية وخبرتهم التي اكتسبوها من اللقاءات الدولية المتعددة، أمثال محسن الخالدي والمنذر العلوي وصلاح اليحيائي وخالد الهاجري وحارب السعدي وعبد الله فواز وعبد العزي الغيلاني.
10
من الأقرب إلى التأهل في المجموعة الثانية؟
السعودية واليابان ثم أستراليا وإيران وكوريا الجنوبية في المجموعة الأولى.
11
تجربتك مع الاتفاق السعودي كيف تراها؟
أجمل أيام عمري، لأنها كانت أولى تجاربي الاحترافية خارج سلطنة عمان وقضيت معه موسمًا رائعًا وسط نخبة من نجوم الكرة في النادي مثل صالح بشير وأحمد البحري ووليد الرجا وعلي الشهري وعبد الله الدوسري وحسين النجعي، مع زكي الصالح مدير الفريق، والعظيم خليل الزياني، وحصلت معه على بطولة مجلس التعاون بعد الفوز على القادسية الكويتي، وتجربتي مع الاتفاق أضافت لي الكثير والكثير ما جعلني واحدًا من عشاق الاتفاق إلى يومنا هذا، وأتمنى لهم التوفيق وتحقيق البطولات.
12
هل ضاعت كل فرص تأهل المنتخب العماني لمونديال قطر؟
ما زالت الفرصة موجودة أمام منتخبنا رغم الحضور القوي لمنتخبات أستراليا واليابان والسعودية، وفوزنا على الأخضر يضعنا في وضعية جيدة تقربه نوعًا ما إلى المنافسة على إحدى بطاقات التأهل أو على أقل تقدير اللعب على البطاقة الثالثة.
13
الفوز على اليابان في اليابان ألم يكن له أي تأثير على مشوار الفريق في التصفيات؟
بكل تأكيد الفوز على المنتخب الياباني على أرضه ووسط جمهوره شيء رائع وبداية قوية لمنتخبنا في التصفيات التي ضمت مجموعة قوية بها منتخبات أكثر شراسة مثل السعودية واليابان وأستراليا، وأصبحنا نقارع تلك المنتخبات ولولا سوء الطالع في بعض المباريات لكن عمان ما زال قادرًا على حصد النقاط.



خطة برانكو غيّبت الأهداف
14
عمان يحرز 6 أهداف في 6 مباريات.. ما سبب هذا الشُح التهديفي؟
بالفعل هناك شح كبير في تسجيل الأهداف رغم وجود مهاجمين على مستوى عالٍ مثل عبد العزيز المقبالي وخالد الهاجري وعصام الصبحي، ويرجع ذلك إلى عدم توظيف برانكو إيوانكوفيتش، المدرب الكرواتي، اللاعبين بشكل صحيح، وأتمنى أن يتلاشى أخطاء المهاجمين بشكل صحيح في مباراة السعودية.



2013 مثل عمان نحو 16 عاما
37 العمر
حصل على لقب خليجي 19
2012 الظفرة - 8/22
2009 بني ياس - 6/12
2008 كاظمة - 9/5
2007 الغرافة - 6/29
2006 القادسية - 7/17
2006 الوكرة - 1/18
2005 الاتفاق - 4/18