|


اليوم.. يواجه البحرين في نصف نهائي البطولة الآسيوية

أخضر اليد يبحث عن رد الاعتبار

صورة التقطت أمس لهشام العبيدي لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة اليد يسدِّد الكرة خلال التدريبات الأخيرة استعدادًا لمواجهة البحرين اليوم في الدور نصف النهائي للبطولة الآسيوية الـ 20 (المركز الإعلامي ـ الاتحاد السعودي لكرة اليد)
تغطية: حسام النصر وفهد البطاح 2022.01.28 | 09:17 pm

يسعى المنتخب السعودي الأول لكرة اليد إلى بلوغ النهائي الأول له في بطولات اليد الآسيوية عندما يواجه في الـ 07:00 مساءً نظيره البحريني، اليوم، في الدور نصف النهائي للبطولة الآسيوية الـ 20 للمنتخبات لكرة اليد المؤهلة إلى كأس العالم 2023 “بولندا ـ السويد”، التي تستضيفها المنطقة الشرقية حتى 31 يناير الجاري.
وضَمِنَ الأخضر المشاركة في بطولة العالم للمرة العاشرة في تاريخه، لكنه لم يبلغ نهائي البطولة الآسيوية من قبل، ويعدُّ الثالث أفضل مركز يحققه في هذه البطولة، ويأمل أن يواصل مسلسل انتصاراته، التي بدأها بالفوز على كوريا الجنوبية، ثم أوزبكستان في الدور الرئيس للبطولة. وهذه المرة السادسة التي يوجد فيها المنتخب السعودي في الدور نصف النهائي للبطولة الآسيوية، والثالثة التي يلتقي فيها البحرين في هذا الدور، وقد خسر الأخضر جميع تلك المباريات. وفي اللقاء الآخر، الذي يجرى ضمن الدور ذاته، يلتقي منتخبا قطر وإيران عند الـ 04:00 عصرًا لتحديد الطرف الأول المتأهل إلى النهائي.



فحوصات.. وإلغاء حفل الوفود
أخضعت اللجنة المنظِّمة للبطولة الآسيوية الـ 20 لمنتخبات الرجال، التي تجرى منافساتها حاليًّا في المنطقة الشرقية في السعودية، وتستمر حتى 31 يناير الجاري، لاعبي منتخبات فيتنام وأستراليا وكوريا الجنوبية لفحص “كوفيد 19” من أجل التأكد من سلامتهم بعد إصابة عدد من لاعبي أستراليا وكوريا بالفيروس، ما تسبَّب في إلغاء مباريات أستراليا في دور تحديد المراكز من 9 حتى 16، ومباراة كوريا وقطر الحاسمة. كذلك ألغت اللجنة الحفل التكريمي، الذي كان مقرَّرًا تنظيمه للوفود المشاركة في البطولة، كاشفةً في خبر بثته عبر موقع البطولة عن أن الإلغاء جاء حفاظًا على سلامة البعثات المشاركة.



4 انتصارات وخسارتان
بدأ المنتخب السعودي الأول لكرة اليد مشواره في البطولة الآسيوية بالتغلب على نظيره الهندي، في الدور التمهيدي، ثم فاز على أستراليا، قبل أن يخسر أمام إيران، ويحلَّ وصيفًا للمجموعة الثانية، ويتأهل إلى الدور الرئيس ضمن المجموعة الأولى، التي خسر في بدايتها أمام منتخب قطر، حامل اللقب، ثم انتصر على كوريا، وصيف البطولة الماضية، وأنهى مشواره في هذا الدور وصيفًا بفوزه على أوزبكستان، وتأهل إلى الدور نصف النهائي. في حين، تصدَّر منتخب البحرين المجموعة الرابعة في الدور التمهيدي، ثم تصدَّر مجموعته في الدور الرئيس بفوزه في مبارياته الثلاث على كلٍّ من الكويت، والعراق، وإيران.



آل سالم الأكثر قطعا بـ8 مرات
يعدُّ مجتبى آل سالم، لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة اليد، أكثر لاعب قطعًا للكرات في البطولة بواقع ثماني كرات، بالتساوي مع الكويتي مشعل الحربي، والعراقي بدر الدين حمودي. كذلك يعدُّ آل سالم أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في المنتخب السعودي في البطولة بإحرازه 25 هدفًا، احتل بها المركز الـ 15 في قائمة الهدافين،
التي يتصدرها الهندي أنكيت بـ 63 هدفًا.



الإصابات تربك دينارت
تعرَّض المنتخب السعودي الأول لكرة اليد لضربات موجعة بإصابة أربعة من أبرز نجومه، تأكَّد غيابهم عن باقي مباريات البطولة، ما أربك حسابات الفرنسي ديديه دينارت، مدرب الأخضر.
وتعرَّض محمد عباس لخدش في الغضروف الهلالي للركبة، سيغيب على إثره شهرًا، بينما أصيب عبد الله عباس بقطع جزئي في الرباط الجانبي، وسيبتعد ستة أشهر، في حين خرج أحمد العلي من صفوف الأخضر لإصابته بتمزق في عضلة السمانة، ومحمد النصفان لتعرُّضه، بحسب التشخيص المبدئي، إلى قطع في الرباط الصليبي، وسيجري اليوم أشعة الرنين للتأكد من نوع الإصابة.



نفاد التذاكر
أعلنت اللجنة المنظِّمة للبطولة الآسيوية الـ 20 للمنتخبات لكرة اليد المؤهلة إلى كأس العالم 2023 “بولندا ـ السويد”، التي تستضيفها المنطقة الشرقية في السعودية حتى 31 يناير الجاري، نفاد جميع التذاكر المطروحة للجماهير للدخول إلى صالة الدمام ومتابعة مواجهتي الدور نصف النهائي، غدًا، بالسعة الاستيعابية السابقة، وهي 2481 مقعدًا للأفراد، و450 مقعدًا للعائلات.
ويلتقي المنتخب السعودي نظيره البحريني في هذا الدور، فيما تواجه قطر منتخب إيران.



عُمان تكتفي بالتاسع
انتزع منتخب عُمان الأول لكرة اليد المركز التاسع في البطولة الآسيوية الـ 20 بفوزه على الإمارات، التي حلَّت عاشرًا، 27ـ24 أمس في ختام مواجهات المراكز من 9 حتى 16.
وفي بقية النتائج، حلَّت هونج كونج في المركز الـ 11، والأردن في الـ 12 بعد انتهاء مباراتهما بفوز هونج كونج 27ـ26.
وجاءت فيتنام في المركز الـ 13 بانتصارها 33ـ20 على سنغافورا، التي حلَّت في المركز الـ 14. واحتلت الهند المركز الـ 15 بفوزها 23ـ21 على أستراليا، التي تذيَّلت ترتيب البطولة.


أخضر اليد
يبحث عن رد الاعتبار

أخضر اليد
يبحث عن رد الاعتبار

أخضر اليد
يبحث عن رد الاعتبار

أخضر اليد
يبحث عن رد الاعتبار