|


زاروا المناطق الأثرية.. وتعرّفوا على تاريخ البلدة القديمة

بوابة الدرعية تستقبل أبطال العالم

صورة التقطت أمس الأول للمتسابقين ميتش إيفانز وأوليفر رولاند وأنطونيو فيليكس دا كوستا يتجاذبون أطراف الحديث خلال زيارتهم لبوابة الدرعية (رويترز)
تغطية: عبد الإله المرحوم 2022.01.28 | 09:40 pm

حضر عدد من أفضل سائقي رياضة السيارات إلى بوابة الدرعية في الرياض، التي تعد واحدة من أكثر المواقع الأثرية المذهلة على المستوى العالمي، وذلك قبيل انطلاق بطولة العالم “إيه بي بي للفورمولا إي”، التي افتتحت، أمس، في حلبة الدرعية.
وتقدم نيك دي فريس، حامل لقب البطولة العالمية من فريق مرسيدس إي كيو، الحضور، إلى جانب كل من جيك دينيس من فريق “أفالانش أندريتي”، وأوليفر رولاند من فريق “ماهيندرا”، وميتش إيفانز من فريق “جاكوار تي سي إس ريسينج”، ولوكاس ديجراسي من فريق “روكيت فينتورا ريسينج”، وأنطونيو فيليكس دا كوستا من فريق “دي إس تيتشيتاه”. وتجول الأبطال في المنطقة الأثرية لأكثر من ساعة، برفقة متطوعين سعوديين تولوا الشرح وتعريف الضيوف بتاريخ البلدة القديمة. وتقع الدرعية على بعد 20 دقيقة شمال غربي مدينة الرياض، وتضم إحدى أهم الوجهات العصرية في العالم للثقافة، والتراث، والضيافة وتجارة التجزئة والتعليم، وفي قلبها يقع حي الطريف التاريخي، الذي صنفته “يونيسكو” موقعًا للتراث العالمي، وهو حي مبني من الطوب الطيني.



نقل ترددي وقارئ إلكتروني
شهدت المنطقة القريبة من حلبة الدرعية ازدحامًا مروريًا في الساعات التي سبقت الانطلاقة، لكن وجود رجال الأمن أسهم في تنظيم الحركة وتوجيه المركبات نحو المواقف.
ولتسهيل المهمة تم تخصيص حافلات للنقل الترددي من مواقف السيارات في جامعة الملك سعود إلى منطقة الفعاليات وتنظيم الدخول باستخدام الباركود عن طريق القارئ الإلكتروني في بوابات الدخول، كلٌ بحسب مهامه ودوره في فعاليات السباق.
كما تم توفير مواقف لسيارات المشاركين، وفئة كبار الشخصيات، وذوي الإعاقة، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.



تغطية إعلامية
اختار عدد من الإعلاميين والمصورين المنتسبين لوسائل إعلامية عالمية متابعة سباق الفورمولا إي في يومه الأول في محافظة الدرعية من المركز الإعلامي الذي تم تخصيصه لتغطية هذه البطولة، حيث فضلوا متابعة الحدث عبر شاشات التلفزيون المتاحة من داخل المركز الإعلامي، وتدوين أخبارهم تمهيدًا لإرسالها إلى جهاتهم الإعلامية. وتوجه العديد من المصورين نحو الحلبة لرصد وتوثيق الأحداث عن قرب، بدءًا من التجارب الحرة التي بدأت في ساعة مبكرة وانتهاء بالسباق الرسمي.



فرقة المارشال
انتشر منظمو سباق السيارات التابعون لنادي منظمي السباقات السعودي (فرقة المارشال)، في جميع أرجاء المناطق المخصصة لهم في حلبة السباق لأداء مهامهم المتعلقة بالسباق، والمتمثلة برصد حركة المتسابقين، والتزامهم بمعايير السباق، إضافة إلى بعض الجوانب الفنية المنوطة بهم.
كما انتشرت فرق الإسعاف في المنطقة المخصصة تحسبًا لأي عارض صحي للموجودين من الجماهير وأيضًا المتسابقين .



سلامة الإطارات
أجرت فرق الصيانة الخاصة بسيارات المتسابقين في الفورمولا إي والجارية حاليًا في الدرعية أعمال الفحص والصيانة للسيارات التي سيشارك بها المتسابقون في المنطقة المخصصة لهذه الأعمال حتى يدخل المتسابقون في كامل جاهزيتهم. واشتمل الفحص على الأجزاء المهمة من السيارات، وخاصة الإطارات، فضلًا عن التأكد من سلامة المحركات والكابينة الخاصة بالسائقين.



تجارب تأهيلية
تقدم الإسباني ستوفل فاندورن، سائق فريق مرسيدس EQ، المتسابقين في التجارب التأهيلية من سباق الفورمولا إي الدرعية، الذي جرى أمس وقبل بداية السباق الرسمي، وقطع المسافة في زمن وقدره 1:08.626 دقيقة.
وحل البريطاني جيك دينيس في المركز الثاني بزمن 1.08.926، بينما جاء نيك دي فريس من فريق مرسيدس في المركز الثالث بزمن 1.08.813 دقيقة.



مطاعم متحركة
حرص عدد من الذين توافدوا على حلبة الدرعية، للاستمتاع بالسباق العالمي الذي انطلق أمس على تزويد أنفسهم بالأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة من منازلهم، على الرغم من وجود مطاعم متحركة وثابتة تحتوي على كافة الأطعمة التي ترضي الأذواق كافة.
وتوفر المطاعم ذات العلامات التجارية العالمية، خدمات ذاتية لزوارها، من الأطعمة والمشروبات بمختلف أنواعها، وبأسعار في متناول يد الجميع، وهو ما جعلها تستقطب أعدادًا غير قليلة.



ألعاب وفعاليات
توافدت أعداد كبيرة من الزوار والعوائل نحو الدرعية منذ وقت مبكر لمتابعة السباق العالمي والاستمتاع بمشاهدته عن قرب، والمشاركة في الفعاليات المصاحبة التي نظمتها اللجنة المشرفة على السباق، وجذبت الفعاليات الأطفال والرجال والنساء الذين اختار كل منهم الألعاب التي تناسبه.


بوابة الدرعية
تستقبل أبطال العالم

بوابة الدرعية
تستقبل أبطال العالم

بوابة الدرعية
تستقبل أبطال العالم

بوابة الدرعية
تستقبل أبطال العالم

بوابة الدرعية
تستقبل أبطال العالم