|


السويسري خامس المتوجين على الحلبة.. وحامل اللقب يسقط

الدرعية تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

صورة التقطت أمس للسويسري إدواردو مورتارا، سائق فريق روكيت فنتوري ريسينج، يتجاوز بسيارته أخريين خلفه في الطريق نحو حسم الجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات “فورمولا إي” على حلبة الدرعية تصوير: فهد المري
تغطية: علي الحدادي 2022.01.30 | 01:11 am

توَّجت حلبة الدرعية، أمس، السويسري إدواردو مورتارا، سائق فريق “روكيت فينتوري ريسينج” من إمارة موناكو، بطلًا لإحدى جولات بطولة العالم لسباقات فورمولا إي، للمرة الثالثة.
وأنهى السويسري الجولة الثانية من الموسم الجديد للبطولة، في المركز الأول، بعد منافسة محتدمة مع وصيفه الهولندي روبن فرينجس، سائق فريق “إنفيجن ريسينج” البريطاني.
وجاء البرازيلي لوكاس دي جراسي، زميل مورتارا في “روكيت فينتوري ريسينج”، ثالثًا. وفاز مورتارا بالمركز الأول في بطولة العالم مرتين من قبل، الأولى في الجولة الخامسة من موسم 2018ـ2019، والأخرى في تاسع جولات الموسم الماضي. وبدأ السائق السويسري مشواره في البطولة، انطلاقًا من موسمها الرابع 2017ـ2018. وسجَّل في الموسم الجاري، حضوره الأقوى على حلبة الدرعية تحديدًا، بعدما تراوحت مراكزه في 6 جولات سابقة احتضنتها، بين الثاني والـ 19.
وبات مورتارا خامس سائق يفوز بجولة للسباق في الدرعية، بعد البرتغالي أنطونيو دا كوستا، والبريطانيين سام بيرد، وأليسكندر سيمس، والهولندي نِك دي فريس.
ووضعت الحلبة ذاتها، دي جراسي، زميله، الذي شارك في جميع مواسم البطولة، على المنصة، للمرة الأولى.
أما الهولندي نيك دي فريس، حامل اللقب، الذي فاز بالجولة الأولى، أمس الأول، فاكتفى باحتلال المركز العاشر، في الجولة الثانية بعد مواجهته صعوبات تقنية. واستضافت حلبة الدرعية جولتين من السباق العالمي، للموسم الثالث على التوالي.



معاقبة كامارا
اضطرَّ البرازيلي سيرجيو كامارا، سائق فريق “دراجون بينسكي أوتوسبورت” الأمريكي، لبدء ثاني جولات بطولة العالم لسباقات “فورمولا إي”، على حلبة الدرعية، أمس، من الجزء الخلفي لشبكة الانطلاق.
وفرض السباق على كامارا ذلك، عقوبةً على إعاقته السويسري سيباستيان بويمي، سائق فريق “دامس” الفرنسي، أثناء التصفيات التأهيلية.
وغادر المتسابقان التصفيات قبل الوصول إلى دورها ربع النهائي.



إطلاق مسيرة 3 متسابقين
أطلقت جولتا “فورمولا إي” الدرعية، مسيرة ثلاثة سائقين في بطولة العالم للعبة، التي نُظِّمت للمرة الأولى، موسم 2014ـ2015.
وقصَّت الجولتان شريط مشوار كلِّ من الأمريكي أوليفر أسكيو، والبريطاني دانييل “دان” تيكتام، والإيطالي أنطونيو جيوفيناتزي.
وكوَّن أسكيو، البالغ 25 عامًا، برفقة جاك دينيس، زميله البريطاني، ثنائية فريق أفالانش أندريتي الأمريكي.
من جهته، حمل تيكتام، الذي أتم في يونيو الماضي عامه الـ 22، شعار فريق “نيو 333” الصيني، برفقة أوليفر تورفي، زميله ومواطنه.
وخاض جيوفيناتزي “28 عامًا” الجولتين بألوان فريق دراجون بينسكي أوتوسبورت الأمريكي، الذي يضم إلى جواره سيرجيو كامارا، السائق البرازيلي.



احتكار أفضلية الانطلاق
أحكم فريق “مرسيدس إي كيو” الألماني سيطرته على مركز الانطلاق الأول في جولتي “فورمولا إي” الدرعية.
وبعدما حسم البلجيكي شتوفيل فاندورن، أحد سائقي الفريق، المركز لمصلحته، في اليوم الأول، عبر إنهاء التجارب التأهيلية متصدرًا، سار الهولندي نيك دي فريس، زميله، على دربه في اليوم الثاني.
وتغلب دي فريس في نهائي مرحلة التصفيات، أمس، على السويسري إدواردو مورتارا، سائق فريق “روكيت فينتوري ريسينج” من إمارة موناكو.
وأمس الأول، نال فاندورن أفضلية الانطلاق في الجولة الأولى، بفضل انتصاره في نهائي التصفيات على البريطاني جاك دينيس، سائق فريق أفالانش أندريتي الأمريكي.



ستة يواصلون الحضور
يتفرَّد ستة من الـ 22 سائقًا، الذين تنافسوا في جولتي “فورمولا إي” الدرعية، اليومين الماضيين، بالمشاركة في جميع مواسم بطولة العالم للعبة.
ومنذ موسمها الأول 2014ـ2015، تضمنت البطولة أسماء البريطانيين سام بيرد، أوليفر تورفي، الفرنسي جان فيرجين، البرازيلي لوكاس دي جراسي، السويسري سيباستيان بويمي والبرتغالي أنطونيو دا كوستا.
ولم يغب أي منهم عن المواسم الستة اللاحقة، وصولًا إلى الحالي، الذي انطلق بجولتي الدرعية. وارتدى كل منهم قميص فريق واحد أو أكثر خلال مشاركاتهم، باستثناء تورفي وبويمي.
وخاض تورفي وبويمي جميع مواسم بطولة العالم بشعار فريقي “نيو 333” الصيني و”دامس” الفرنسي على الترتيب.



فاندورن.. اللفة الأسرع
سجَّل البلجيكي شتوفيل فاندورن، سائق فريق “مرسيدس إي كيو” الألماني أسرع لفة، بين المتسابقين الـ 22، الذي خاضوا، أمس، الجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا إي، على حلبة الدرعية.
وقطع فاندورن إحدى لفّات السباق في 1:08.917 دقيقة، طبقًا للحساب الرسمي للبطولة على شبكة “تويتر”.
على إثر ذلك، أضيفت نقطة إلى 6 حققها في الجولة، التي احتلّ مركزها السابع.



حصد النقاط.. مشروط
تمنح المراكز العشرة الأولى، وصدارة شبكة الانطلاق، واللفة الأسرع، أصحابها، نقاط الجولات في بطولة العالم لسباقات “فورمولا إي”.
ويحصل صاحب المركز العاشر على نقطة واحدة، مقابل 25 لبطل الجولة. وتتراوح نقاط بقية المراكز بينهما، من اثنتين إلى 18 نقطة.
ويحصد المتسابق الذي ينجح في حسم التجارب التأهيلية قبل السباق لمصلحته، 3 نقاط، إضافة إلى وقوف سيارته أولًا على شبكة الانطلاق.
وينال صاحب أسرع لفة في الجولة نقطة واحدة، طبقًا للوائح اللعبة. وباستثناء ذلك، لا يمكن لأي سائق اكتساب نقاط في تلك السباقات.



الثالثة.. 12 فبراير
يصل سباق بطولة العالم لـ “فورمولا إي” 2021ـ2022، إلى المكسيك، 12 فبراير المقبل، لإجراء جولته الثالثة. وغادر السباق الدرعية، أمس، بعد جولتين متتاليتين على حلبتها تحت الأضواء الكاشفة. وتستضيف المكسيك جولة واحدة على حلبة “مكسيكو سيتي”، البالغ طولها 2.60 كيلو متر.
وإلى جانب السعودية، يمنح السباق حق تنظيم اثنتين من جولاته البالغ عددها 16، إلى 5 دول أخرى هي إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية. وفيما بدأت البطولة أمس الأول، من الدرعية، تُختتم 14 أغسطس المقبل، على حلبة سول، في كوريا الجنوبية.



والي بين جدة والرياض
عاد البريطاني جوناثان والي، المصور المحترف، إلى السعودية، بعد أيام من مغادرتها، لتغطية جولتي “فورمولا إي” الدرعية.
وحظي والي بتجربة تصوير سباق فورمولا 1 في جدة، الشهر الماضي، بينما توجّه إلى الرياض في يناير الجاري، لرصد الجولتين الأوليين من بطولة العالم لفورمولا إي.
وحسبما أوضح لـ “الرياضية”، تتميز استضافة الدرعية عن غيرها، بالتنوع، نظرًا للفعاليات المتعددة والحفلات العالمية المصاحبة لها، ما أتاح أمامه فرصة الحصول على تغطية دسمة.
ووصف البريطاني التصوير ليلًا تحت الأضواء الكاشفة، التي أنارت الجولتين، بالممتع، رغم صعوبته مقارنة بالصباح، لافتًا إلى إسهام جودة إضاءة الحلبة في تسهيل مهمته.


الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا

الدرعية
تحتفل بثالث انتصارات مورتارا