|


نائب رئيس الاتحاد للرياضات الشتوية تكشف أسرار بطاقة بكين

رباب: حققنا الأهم بالتأهل

حوار: سعد الفراج 2022.02.03 | 11:45 pm

تمارس رياضة التزلج منذ كانت في عمر أربعة أعوام، وقد استطاعت خلال الأعوام الماضية حصد عديد من الإنجازات، ما أسهم في اختيارها نائبًا لرئيس الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية.
كان لها دورٌ في تأهل السعودية، للمرة الأولى، إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تبدأ اليوم في بكين، العاصمة الصينية، وتستمر نحو أسبوعين.
رباب المحاسن في حوارها مع “الرياضية”، تحدثت عن المشاركة الأولى في الأولمبياد، وعدد المحترفين والهواة في الرياضات الشتوية بالسعودية، كاشفةً عن سبب اقتصار الحضور في بكين على لاعب واحد فقط.



01
بدايةً، عرِّفينا بالاتحاد السعودي للرياضات الشتوية، وما الألعاب التي يشرف عليها؟
الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية هو اتحاد حديث، حيث تمَّ تأسيسه عام 2020، ويشرف حاليًّا على 17 رياضة، منها التزلج على الجليد.
02
كم عدد اللاعبين المحترفين في الألعاب الشتوية؟
ينشط في الرياضات الشتوية الـ 17 التي يشرف عليها الاتحاد حتى الآن 66 محترفًا، و30 محترفة من مختلف المناطق السعودية.
03
كم عدد الرياضيين الذين يمارسون هذه الألعاب؟
نشهد حاليًّا إقبالًا كبيرًا من الرياضيين الهواة على ممارسة الرياضات الشتوية، وقد زاد عددهم خلال فترة قصيرة عن 550 لاعبًا، ونأمل ازدياد شعبية هذه الألعاب الشتوية في المستقبل القريب في السعودية.
04
ماذا عن الأندية، هل تمَّ اعتماد هذه الرياضات فيها؟
في السعودية يوجد لدينا نادٍ واحد فقط متخصِّص في الألعاب الشتوية، لكننا نعمل بجدٍّ على زيادة العدد، ونشر هذه الألعاب في كافة مناطق البلاد.
05
ما خططكم المستقبلية لزيادة شعبية الرياضات الشتوية في السعودية؟
كما قلت نعمل بجدٍّ على نشر هذه الألعاب، وحاليًّا نعمل على توفير حلبات تزلج في مناطق مختلفة من السعودية من أجل زيادة شعبية الرياضات الشتوية، واستقطاب الشباب والشابات لممارستها.
06
هل أطلقتم بطولات محلية متخصِّصة؟
إلى الآن لم نطلق أي بطولة في الألعاب الشتوية، لأننا في مرحلة التجهيز ونشر اللعبة، لكننا قريبًا سننظم بطولات محلية، بإذن الله.
07
حصدتم بطاقةً للمشاركة في أولمبياد بكين، على الرغم من حداثة تأسيس الاتحاد، هل توقعتم ذلك؟
الاتحاد يقدم عملًا كبيرًا من أجل نشر الألعاب الشتوية وصناعة الأبطال، وهناك عمل مشكور من جميع أعضاء الاتحاد، والمدربين، واللاعبين. قبل الأولمبياد أجرينا معسكرًا خارجيًّا، تضمَّن تدريبات شاقة من أجل تحقيق إنجاز التأهل إلى بكين، وكنا نتوقَّع بناءً على العمل الكبير المقدم حصد إحدى بطاقات الأولمبياد، وهو ما حدث بفضل الله.
08
لماذا لم تحصل السعودية إلا على مقعد واحد فقط في الأولمبياد؟
هذا الأمر يرتبط بالقوانين التي وضعها الاتحاد الدولي للعبة، أضف إلى ذلك أن الاتحاد السعودي للألعاب الشتوية تأسَّس قبل الأولمبياد بفترة قصيرة، لذا لم نجد الوقت الكافي للاستعداد لهذه الدورة، وبإذن الله سنحصد مقاعد أكبر في الدورات المقبلة، وسينافس لاعبونا على التأهل في كل الألعاب. في هذه الدورة حصلنا على فرصة واحدة في رياضة التزلج الألبي، والحمد لله استطاع أحد ثلاثة من لاعبينا تحقيق النقاط التأهيلية.
09
حصل ثلاثة لاعبين على النقاط التأهيلية في التصفيات على الرغم من مشاركتهم للمرة الأولى، كيف تصفين ذلك؟
صحيح. على الرغم من إتاحة مقعد واحد فقط للاتحاد السعودي للرياضات الشتوية في هذه الدورة الأولمبية، إلا أن ثلاثةً من لاعبينا حصلوا على النقاط التأهيلية، وهذا يدل على احترافيتهم، والجهد الكبير الذي يبذلونه في التدريبات، ونحن نفتخر بهم جميعًا.
10
ما طموحاتكم في مشاركتكم في أولمبياد بكين؟
أستطيع القول إننا حققنا الأهم عبر التأهل إلى أولمبياد بكين، وإثبات جدارتنا، ونسعى إلى رفع العلم السعودي في الدورة الشتوية.
11
ما خططكم المستقبلية لأولمبياد ميلانو 2026 ؟
من الآن نعمل على قدم وساق للمشاركة في أولمبياد ميلانو 2026، ونسعى إلى تحقيق التأهل إليه، والمشاركة بأكبر عدد ممكن من اللاعبين.