|


قائد الهلال الدولي السابق يكشف واقع الأزرق

الموينع: العالمية ليست صعبة

حوار: عبد الإله المرحوم 2022.02.06 | 11:27 pm

يعد منصور الموينع، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم السابق، أحد نجومه الذين أسهموا في تحقيق العديد من البطولات على المستويين المحلي والقاري، ولعل أبرزها بطولة كأس آسيا أبطال الدوري عام 1412 في الدوحة، وكأس آسيا أبطال الكؤوس عام 1417 في كوريا الجنوبية، وكأس السوبر الآسيوية 1418 في الرياض، إلى جانب العديد من البطولات المحلية.
وقضى الموينع مع الفريق الأزرق عشرة مواسم في الملاعب بسجل حافل بالبطولات والإنجازات، سواء على صعيد ناديه أو المنتخبات السعودية، إلا أن الإصابة لم تمهله طويلًا.
الموينع تحدث إلى “الرياضية” عن كل ما يتعلق بالهلال ومشاركته في بطولة كأس العالم للأندية.
01
كيف ترى مشاركة الفريق في بطولة كأس العالم للأندية من الناحية الفنية؟
الهلال فريق منافس ويمتلك سمعة قوية، وأعتقد أنه سينافس على كأس البطولة، وقد يحقق كأسها متى ما كان هناك تركيز ذهني عالٍ في التدريبات والمباريات، فالفريق يضم عناصر مميزة سواء على المستوى المحلي أو الأجنبي.
02
ما توقعاتك لنتيجة الهلال أمام تشلسي الإنجليزي؟
المواجهة صعبة جدا، والفوز على الجزيرة الإماراتي بنتيجة كبيرة قوامها 6ـ1 ستكون حافز مهم للاعبين أمام أقوى مواجهات الهلال في المونديال ومتى ماكان اللاعبين في تركيز عالٍ داخل الملعب ستحسم المباراة لمصلحة الهلال. هناك من يحمّل البرتغالي ليوناردو جارديم مسؤولية نتائج الفريق التي لم تكن بشكل مقنع إلى جانب المستوى غير المرضي للجماهير الهلالية، والجماهير لا تلام بما أن فريقها اعتاد على حصد البطولات في كل موسم، ومن وجهة نظري الفوز يحسب للجميع، والخسارة يتحملها كامل الفريق، كرة القدم لعبة جماعية ومنظومة متكاملة، والمدرب جزء من هذه المنظومة.
03
الفريق الهلالي يعاني من بعض الإصابات في عناصر الفريق أبرزها سلمان الفرج الذي قد يشارك أمام تشلسي الإنجليزي.. كيف ترى هذا الأمر؟
بالتأكيد الإصابات حرمت الفريق من عدد من اللاعبين المهمين في فترات متفاوتة، وسلمان الفرج يعد من أهم الركائز في الفريق، وأعتقد أن منطقة المحور مليئة باللاعبين النجوم، وبإمكانهم سد الخانة.
04
وما حظوظ الفريق في الدوري الموسم الجاري في اعتقادك؟
الهلال يعد من أقوى الفرق ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى القاري، ويقدم كرة قدم جميلة، ولا يذهب بعيدًا وسرعان ما يعود للتألق والمنافسة بقوة، وما زالت لديه حظوظ قوية في الدوري.
05
كيف ترى فريق الهلال الموسم الجاري؟
الفريق عاش الموسم الجاري تحت ضغط مستمر من قبل أنصاره، ونجح في تحقيق بطولتي دوري أبطال آسيا، وكأس السوبر، إضافة إلى مشاركته في مونديال العالم للأندية، وحاليًا جماهيره تطالب الفريق بالمنافسة في الدوري، والمحافظة على اللقب للمرة الثالثة على التوالي.
06
وكيف ترى انضمام النيجيري إيجالو والبرازيلي ميشيل إلى الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية؟
إضافة كبيرة للاعب هداف مثل إيجالو، وأعتقد أنه سيصنع الفارق في الفريق، وأيضا ميشيل سيدعم الفريق من الناحية الهجومية، نتأمل فيهما الإضافة للفريق وصناعة الفارق.
07
ماذا عن التعاقد مع محمد العويس وسعود عبد الحميد وعبد الإله المالكي؟
اللاعبون الذين ذكرتهم مميزون، ومن ركائز المنتخب السعودي الأول، وقدومهم إلى الهلال مكسب كبير، ويحسب لإدارة فهد بن نافل استقطاب النجوم، ونتمنى الشفاء العاجل للمالكي والعودة سريعًا.
08
وهل الوقت لا يزال مبكرًا للحكم على اللاعبين الجدد في الفريق؟
اللاعبون الجدد معروفون، وعلى مستوى فني عالٍ.
09
ماذا عن العناصر الشابة الموجودة مع الفريق حاليًا؟
من المهم إعطاء العناصر الشابة الفرصة للمشاركة مع الفريق، والهلال حقق مستوى جيدًا في متوسط الأعمار، بعدما أصبح يضم عددًا من اللاعبين الواعدين كناصر الدوسري، عبد الله الحمدان، مصعب الجوير، أحمد اليامي ومتعب المفرج.
10
هل يحتاج الفريق إلى استقطاب لاعب أجنبي في منطقة قلب الدفاع؟
من وجهة نظري الكوري الجنوبي جانج هيون يقدم مستويات جيدة، فهو إضافة للفريق في هذا المركز، وعلي البليهي لاعب جيد، إلى جانب متعب المفرج الذي يحتاج إلى مزيد من الخبرة.