|


في أول حوار.. العضو الذهبي يصف خالد بنهر فيّاض.. ومسلي برجل المرحلة

الشثري: الهلاليون لا يحترمون الأنظمة ويتصرفون بـ «عنترية»

حوار: خالد الرشيد 2022.02.07 | 11:54 pm

مثَّل فريق النصر الأول لكرة القدم عام 1989 بعد تدرُّجه في الفئات السنية، لكنَّ مسيرته اقتصرت على عام واحد فقط، ليتفرَّغ بعد ذلك لعمله، الذي قرَّبه كثيرًا على مدى عقود من الأمير خالد بن فهد، الداعم النصراوي الكبير.
انضم إلى قائمة الأعضاء الذهبيين للنصر في الموسم الجاري، ليقدِّم دورًا مهمًّا في النادي الأصفر.
عبد اللطيف الشثري، العضو الذهبي النصراوي، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن عديد من الملفات التي تهمُّ النادي، خاصةً العمل الذي تؤديه إدارة النصر الحالية برئاسة مسلي آل معمر، محدِّدًا احتياجات الفريق الفنية، كاشفًا عن علاقة النصر والاتحاد وسبب منافسة “العميد” في الصفقات، إلى جانب التعليق على الظهور الأخير للبرازيلي تاليسكا، لاعب النصر، الذي انتقد المغربي عبد الرزاق حمد الله، وقرار لجنة الانضباط بحرمان الاتحاد من جماهيره.



01
عبد اللطيف الشثري، بوصفك لاعبًا سابقًا، وعضوًا ذهبيًّا حاليًّا، ودينامو العلاقات بين الذهبيين والداعم والإدارة، وقريبًا من الأمير خالد بن فهد ورئيس النادي، بمنتهى الموضوعية كيف تقيِّم عمل إدارة النصر؟
هذه الإدارة مرشحةٌ ومُصادقٌ عليها من قِبل سمو سيدي الأمير خالد بن فهد، حفظه الله وأبقاه، وطالما أن سموَّه يدعمها، وهو الراعي الكبير لنادي النصر، من الطبيعي إذًا أن تُدعم الإدارة من قِبل كافة النصراويين. أعتقد أن الأخ مسلي خير مَن يرأس النصر في هذه المرحلة، فهو رجل كفؤ، إداريًّا وقانونيًّا ورياضيًّا، كذلك الحال مع بقية مجلس إدارته. سمو الأمير خالد وضع ثقته فيهم، ونحن بوصفنا داعمين ذهبيين، نثق فيهم أيضًا، وندعمهم، ونتمنى لهم التوفيق.
الحدث التاريخي الأهم والأبرز للنصراويين خاصةً، والرياضة بشكل عام، هو الإعلان رسميًّا عن اسم سموه عضوًا ذهبيًّا.
02
في وسائل التواصل الاجتماعي هناك اتهاماتٌ تلاحقك منذ زمن بأنك تتدخَّل في عمل الإدارة، وأنك العقل المدبِّر لكل شيء في النصر، ولا تترك للإدارة فرصةً لممارسة عملها بحرية، وتستغل في ذلك قربك من الأمير خالد وثقته بك، بماذا ترد؟
أولًا علاقتي بسيدي الأمير خالد ليست مرتبطةً بالكرة والأندية، فهي علاقة إخلاص وخدمة، شرَّفني بها سموه، أما تدخُّلي في قرارات الإدارة، فهذا أمرٌ مضحك، واتهام باطل، يلاحقني كلَّما اقترب سمو الأمير خالد من النصر. الهدف من هذا الاتهام ليس أنا شخصيًّا، فحينما “تقصر أيديهم” عن أهدافهم، يتَّجهون إلى الأقرب، ويزعمون أنهم يضرُّون، أو ينفعون! هؤلاء أشخاصٌ ابتليت بهم الرياضة، لا همَّ لهم سوى ترويج الشائعات والتهم الباطلة والمضلِّلة، التي تفتقد لأي دليل. من جهتي، أنفذ أي توجيه من سمو سيدي لي، وأتحرَّك بأوامره، وإدارة أخي مسلي لها كامل الحرية في قراراتها، ولا علاقة لي بأي قرار اتخذته في السابق، ولن يحدث ذلك في أي قرار لاحق، وأقول لأصحاب الشائعات: أتمنى ألَّا أضطر يومًا ما إلى أن أكشفهم بالاسم، واحدًا واحدًا، في حال استمروا في غيِّهم، كما أتمنى ألَّا أذهب أبعد من ذلك، وهم يعلمون جيدًا ما أعني.
03
على الرغم من أنكم أكبر قائمة من “الذهبيين”، إلا أننا لا نسمع، أو نرى أي دعم منكم، ما عدا الأمير خالد، ما السبب؟
هذا صحيح، ودعم الأمير خالد لا يُقدَّر برقم، فهو نهرٌ، يفيض بكرمه على عشقه النصر، وأتمنى من “الذهبيين” أن يقفوا مع ناديهم كلٌّ على قدر استطاعته.
04
هل تعتقد أن مستقبل النصر ماليًّا واضحٌ ومستقرٌّ في ظل الدعم المقدَّم من رجل واحد فقط؟
نعم رجلٌ واحد، لكنه بألف رجل. أنا أيضًا أثق في أخي مسلي، وإدارته، وفريق التسويق والاستثمار، ومتأكدٌ من أنهم يستطيعون إيجاد موارد للنصر، ورعاة، ومداخيل مالية أخرى، لذا لست قلقًا من المستقبل، وأدعو الله أن يديم الاستقرار على النصر العالمي.
05
أحتاج إلى أخذ رأيك في بعض القضايا التي تخصُّ البيت النصراوي، هل هذا ممكن؟
تفضَّل، لكن رأيي شخصي، وليس محسوبًا على الإدارة بشكل رسمي، أو شخصي، رأيي يمثِّلني فقط.
06
الجمهور الأصفر طالب في “الشتوية” بحارس مرمى وظهير، لكنَّ الإدارة لم تعلِّق على الأمر، ولم تتعاقد، لماذا؟
أوَّلًا، إدارة النادي الأقرب، مع المدرب، لمعرفة احتياجات الفريق. ثانيًا، الجمهور أحيانًا لا يعرف تفاصيل، تمنع الإدارة من التغيير، ويختار في مرَّات قرارات تعدُّ الأقل ضررًا، لا الأكثر نفعًا. الجمهور من حقه أن يطلب، و”يتدلَّل”، ويُشير ويُستشار، ومن حقه أيضًا أن يقول رأيه، ويُسمع له. أنا بوصفي أحد عشاق النصر، ومن مدرجه، أرى أن الكلام في هذا الموضوع لا يفيد حاليًّا، وأطلب من الجميع دعم الحراس الموجودين، فوليد عبد الله حارسٌ خبيرٌ، واستقبل مرماه في ثمان مباريات هدفين فقط، عكس حراس الأندية الأخرى. كذلك أمين بخاري حارسٌ مميَّز، وله مستقبلٌ في الحراسة السعودية ببنيته الممتازة وقدراته الكبيرة، وقد بقي على الدوري أشهرٌ قليلة، لذا أعيد وأكرِّر: ادعمو لاعبيكم أيها النصراويون، ولا تهزُّوا ثقتكم فيهم، وعزِّزوا ثقتهم في أنفسهم، وشجِّعوهم، وساندوهم. الفترة الشتوية أغلقت، والحديث الآن لا يفيد، وهذا ينطبق أيضًا على خانة الظهير الأيسر، وأعتقد أن النصر يملك في هذا المركز لاعبين واعدين، مثل منصور الشمري، الذي أثبت وجوده عندما أتيحت له الفرصة، وكذلك اللاعب الواعد ضاري العنزي العائد من الجبلين.
07
ما رأيك في الظهور الإعلامي الأخير لتاليسكا، نجم الفريق، هل أضرَّ توقيته الفريق؟
تاليسكا نجمٌ عالمي كبيرٌ، ومثَّل منتخب بلاده، ويتضح من حديثه أنه صريحٌ، ولا يجيد المراوغة إلا داخل الملعب. اللاعب تحدَّث بدقة عن مرحلة عايشها في النادي، ووصفها بالصعبة، وقال رأيه بموضوعية في المغربي حمد الله، ولم يظلمه أبدًا. قال عنه إنه لاعبٌ كبيرٌ، ومهاجمٌ نادر، لكنه ينشر جوًّا من البغضاء والسلبية والعدوانية في غرفة الملابس والحصص التدريبية، لذا ارتأت إدارة النادي التخلُّص منه.
أعتقد أن تاليسكا شخَّص الموقف وحلَّله بدقة، وأعطى دروسًا للاعبين الصاعدين، لذا أتفق معه. تاليسكا شخصيةٌ قياديةٌ، ولاعبٌ مهمٌّ جدُّا، وهو إضافةٌ للدوري السعودي، وأتمنى له التوفيق.
08
لكن، هل تحوَّل الحوار التلفزيوني إلى ضغط كبير على اللاعب والفريق؟
أعتقد أن تاليسكا وضع النقاط على الحروف، وهو في نظري محترفٌ حقيقي، ويعرف كيف يدير نفسه في الملعب وخارجه.
09
ماذا عن قضية محمد كنو الذي وقَّع للنصر ثم الهلال، هل تعتقد أن إدارة مسلي تسبَّبت في هذه القضية بتأخُّرها في الإعلان عن التفاصيل؟
قضية كنو واضحةٌ وضوح الشمس، واللائحة لا تحتاج إلى قانوني مخضرم لتفسيرها، وأي خريج قانون يستطيع الحكم في القضية. موقف النصر سليمٌ تمامًا. ما حصل هو استهتارٌ واضحٌ من الهلال، وتلاعبٌ بالأنظمة، وعدم احترام للقانون واللوائح. الإخوة في الهلال يعلمون علم اليقين أن كنو وقَّع للنصر، ومع ذلك لم يحترموا الأنظمة، ولم يتصرَّفوا بـ “حضارية”، وأساؤوا بهذا التصرف غير المسؤول، وشخصيًّا أنا ضد مثل هذه التصرفات من أي جهة كانت، وهي مرفوضة تمامًا من كل مَن يعشق رياضة وطنه، ولديه غيرةٌ على سمعتها، ويجب على الجميع احترام الأنظمة، فهي التي تحدِّد علاقات الناس ببعضهم، واحترامهم للآخرين وكرامتهم، وعدم اعتماد “العنتريات” و”العنجهيات” وسيلةً للتعامل. هؤلاء هل يعتقدون أن ناديهم محمي؟ ثم أين اتحاد كرة القدم ولجنة الاحتراف من هذا الاستهتار بالأنظمة؟ ولماذا التأخير في معاقبة مَن تجاوز كل الخطوط الحمراء؟!
10
كيف ترى التنافس بين فريقي النصر والاتحاد على لقب الدوري الجاري؟
اللقب متاحٌ لأكثر من أربعة فرق. الاتحاد والنصر من هذه الفرق، ويتنافسان بكل شرف. صحيحٌ أن هناك “حدَّةً” وتصاعدًا في وتيرة التنافس، لكن يظل الاحترام بين الناديين ورجالاتهما وجماهيرهما قائمًا، وهذه “حلاوة كرة القدم”، وأتمنى فوز النصر باللقب، والكأس، وإذا وُفِّق الأشقاء في الاتحاد وظفروا باللقب، فسأكون أول مَن يبارك لهم. في الموسم الجاري يقدم الاتحاد مستويات مميَّزة، مسحت الصورة السيئة التي ظهر بها في المواسم الأخيرة، ووجوده في المنافسة من صالح الكرة السعودية، فهو أحد أهم منابع المواهب فيها.
11
تتعمَّدون في الفترة الأخيرة استفزاز الاتحاديين، وتتدخَّلون في صفقاتهم، وتزايدون عليهم بما تمتلكونه من قوة مالية، ما السبب وراء ذلك؟
موضوع الصفقات هو عند رئيس النادي، كذلك المفاوضات وكل تفاصيلها، لذا لا يمكنني التعليق على أمر لا أعرفه، ولا أعرف فيه “مَن دخل على مَن”، لكنني أعرف جيدًا، أنَّ أي لاعب يحتاج إليه النصر فنيًّا سيحضره في ظل وجود سيدي سمو الأمير خالد، بغض النظر عن النادي الذي يفاوضه.
12
ما رأيك في قرار لجنة الانضباط بمعاقبة جماهير نادي الاتحاد بمنعها من حضور المباراة المقبلة لفريقها؟
أعتقد أن القرار غير صائب، وهو عقابٌ جماعي لكل عشاق كرة القدم في السعودية والعالم العربي. حضور المباريات نوعٌ من أنواع الترفيه للمواطن والمقيم والزائر، وأتمنى أن تقتصر العقوبة على مبلغ مادي فقط. إذا كانت هناك حاجةٌ لعقوبة جماهير معينة، فيجب أن تنقل مباراة فريقها إلى ملعب الخصم، مع السماح بحضور جميع الجماهير، هذا رأيي الشخصي مع كامل احترامي للجنة الانضباط وقراراتها، خاصةً أن رئيسها قانوني، وهو الأخ العزيز بندر الحميداني، وأرجو إعادة النظر في بعض اللوائح.