|


واجهوا تشيلسي 14 مرة بين إنجلترا ودوري الأبطال

4 هلاليين قهروا بطل أوروبا

الرياض - متعب العبد الهادي 2022.02.08 | 01:52 am

ذاق أربعةٌ من لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم طعم الفوز على تشيلسي الإنجليزي، خصم بطل آسيا غدًا في نصف نهائي كأس العالم للأندية.
وخاض الأربعةُ 14 مباراةً ضد تشيلسي موزّعةً بين بطولات الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزيين ودوري أبطال أوروبا.
وشارك كلٌ منهم، مرةً، في التغلّب على بطل أوروبا الحالي.
والأربعة هم النيجيري أوديون إيجالو والمالي موسى ماريجا، المهاجمان، والبرازيلي ماتيوس بيريرا، صانع الألعاب، والبيروفي أندريه كاريلو، الجناح الأيمن. ولعب إيجالو 6 مباريات ضد تشيلسي، أكثر من أيٍ من زملائه الثلاثة، وأحرز في مرماه هدفًا بقميص واتفورد.
وعندما انتصر مانشستر يونايتد الإنجليزي 2ـ0 على تشيلسي، في فبراير 2020 ضمن الدوري، كان النيجيري احتياطيًا مع “الحُمر” ودخل بديلًا أواخر الشوط الثاني.
وقدم بيريرا أحد أفضل مبارياته في الدوري الإنجليزي أمام أزرق لندن، وأحرز هدفين وصنع مثلهما في فوز ويست بروميتش ألبيون على تشيلسي 5ـ2 مطلع إبريل الماضي. وكان تعادل الفريقين 3ـ 3، ضمن الدور الأول من الموسم ذاته، شهِد صناعته هدفًا.
وشارك هلالي آخر، هو كاريلو، في انتصار عريضٍ على الفريق ذاته.
ودخل البيروفي بديلًا، أواخر الشوط الثاني، عندما ضرب واتفورد تشيلسي بنتيجة 4ـ1 مطلع فبراير 2018 في إطار الدوري.
وشارك ماريجا، أساسيًا، مع بورتو البرتغالي ضد تشيلسي، في إبريل الماضي ضمن إياب ربع نهائي دوري الأبطال.
وانتهت المباراة بفوز بورتو 1ـ0، بعد أيامٍ من اكتساح ويست بروميتش ألبيون، بقيادة بيريرا، للفريق ذاته. لكن تشيلسي عبَر إلى نصف النهائي الأوروبي، لتفوّقه ذهابًا، واقتنص لاحقًا اللقب.



جارديم وتوخيل.. الكفة متعادلة قبل الخامسة
يمتلك البرتغالي ليوناردو جارديم، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، سجلًا متعادلًا في المواجهات مع الألماني توماس توخيل، مدرب تشيلسي الإنجليزي، قبل مباراة الفريقين، غدًا في مونديال الأندية، التي تجمع المدربَين للمرة الخامسة.
وتفوق جارديم على توخيل في ذهاب وإياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا قبل نحو 5 أعوام.
آنذاك، كان الأول مدربًا لموناكو الفرنسي، والثاني مدربًا لبوروسيا دورتموند الألماني.
وفيما انتهى الذهاب 3ـ2 لموناكو خارج أرضه، فاز الفريق ذاته بثلاثية في فرنسا لكن مقابل هدف. على إثر ذلك، عبَر جارديم إلى نصف نهائي البطولة.
وردّ توخيل الخسارتين بعد تسلمه تدريب باريس سان جيرمان الفرنسي، وهزَم موناكو، بوجود جارديم، 4ـ 0 في نهائي كأس الرابطة الفرنسية و3ـ1 في الدوري.
ويقود جارديم الهلال منذ الصيف الماضي، خلفًا لمواطنه جوزيه مورايس، فيما يقود توخيل تشيلسي منذ يناير من العام ذاته، خلفًا للإنجليزي فرانك لامبارد.



سيزار.. وحيدا
تخلو قائمة فريق تشيلسي الإنجليزي الأول لكرة القدم من أي لاعب مثّله خلال مشاركته السابقة في كأس العالم للأندية باستثناء الإسباني سيزار أزبليكويتا، الظهير الأيمن وأحد قادة أزرق لندن.
وحلّ تشيلسي وصيفًا في نسخة اليابان 2012، بخسارته المباراة النهائية أمام كورينثيانز البرازيلي.
وانضم أزبليكويتا، من مرسيليا الفرنسي، صيف العام ذاته، قبل نحو 4 أشهر من البطولة، ولا يزال عنصرًا رئيسًا في تشكيل الفريق الإنجليزي، فيما يتمّ 33 عامًا في أغسطس المقبل. واعتزل أو رحل عن الفريق جميع اللاعبين الذين زاملوا الإسباني في مونديال الأندية، وبينهم الإنجليزيون فرانك لامبارد، وجون تيري، وأشلي كول.



ماونت يدخل التدريبات.. وغائبان
تلقت صفوف فريق تشيلسي الإنجليزي الأول لكرة القدم دفعةً، أمس، بعودة الإنجليزي ميسون ماونت، لاعب الوسط الهجومي، إلى التدريبات الجماعية جزئيًا، قبل مواجهة الهلال غدًا في نصف نهائي مونديال الأندية.
وأعلن النادي اللندني، على موقعه الإلكتروني، التحاق ماونت بثاني تدريبٍ للفريق في أبوظبي. وتوزَّع حضوره بين المشاركة مع زملائه، مطلع الحصة التدريبية، وتنفيذ برنامج فردي.
كانت آلامٌ داهمته خلال مواجهة بليموث أرجيل، السبت الماضي، وحرمته من التدرّب مع زملائه أمس الأول. وبعودته، يتقلص اللاعبون الغائبون عن الفريق إلى اثنين فقط، الإنجليزي ريس جيمس، الظهير الأيمن المصاب، والسنغالي إدوارد ميندي، حارس المرمى، الذي توجّه من الكاميرون إلى بلده للاحتفال بكأس إفريقيا.
وأوضح تشيلسي أن ميندي، الذي قاد منتخبه أمس الأول إلى التتويج بركلات الترجيح، سيلتحق بالفريق في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، دون ذكر موعد محدد. كان الفريق تغلب 2ـ1 على بليموث أرجيل، في كأس الاتحاد الإنجليزي، قبل المغادرة إلى أبوظبي.



ألماني ومجري.. قيادة مؤقتة
يقود الألماني أرنو ميشلز والمجري زولت لو، المدربان المساعدان، فريق تشيلسي الأول لكرة القدم مؤقتًا، لحين تعافي الألماني توماس توخيل، المدرب، من فيروس كورونا “كوفيد 19”.
وتشمل القيادة المؤقتة للثنائي المباريات والتدريبات، فيما يطير توخيل، من لندن إلى أبو ظبي، فور تعافيه للحاق بالفريق في كأس العالم للأندية.
وبدأ غياب توخيل بمواجهة بليموث أرجيل، السبت الماضي في دور الـ 32 من كأس الاتحاد الإنجليزي. وخلال اليومين الماضيين، قاد مساعداه تدريبين في أبوظبي استعدادًا لمواجهة الهلال.


4 هلاليين قهروا بطل أوروبا