|


تاريخ وعراقة قرن ونصف من الزمن

مالكان سعوديان في أقدم ملاعب العالم

صورة التقطت لملعب نادي تشيلسي الإنجليزي “ستانفورد بريدج” والواقع في مدينة لندن العاصمة الإنجليزية (أرشيفية)
تغطية: عبد العزيز الموسى 2022.02.11 | 11:19 pm

كانت إنجلترا موطنًا لكرة القدم ذات المستوى العالمي منذ عصور، ويعتقد في البداية أن كرة القدم بدأت في إنجلترا منذ القرن الـ 18، ومع تشكيل دوري كرة القدم الإنجليزي عام 1888، تم تقديمه رسميًا رياضة احترافية في بريطانيا. منذ ذلك الحين، أحب الناس كرة القدم، والذهاب إلى الملاعب والاستمتاع بأنديتهم المفضلة في الملعب، وكانت إنجلترا موطنًا للعديد من الملاعب العريقة والتاريخية التي لم يعد الكثير منها موجودًا الآن.
ولا تزال هناك بعض الملاعب التاريخية الموجودة حتى الآن، وكانت شاهدًا على تطور اللعبة، وهنا نلقي نظرة على بعض أقدم ملاعب كرة القدم في الدوري الإنجليزي تاريخيًا.
1- برامال لين شيفيلد يونايتد
ملعب “برامال لين”، موطن لنادي شيفيلد يونايتد، هو ملعب يتسع لـ 32000 متفرج، ويُعتقد أنه ليس فقط أقدم ملعب في إنجلترا، ولكن أيضًا في العالم. تم لعب كرة القدم للمرة الأولى على الملعب عام 1860، حيث استضاف واحدة من أولى المباريات تاريخيًا تحت الإضاءة في إنجلترا أيضًا. وأصبح ملعبًا لنادي شيفيلد يونايتد منذ عام 1899، وتم تسمية الأرض على اسم عائلة برامال، الذين كانوا ملاك الأراضي، التي بني عليها الملعب، والملعب والنادي الآن بملكية سعودية للأمير عبد الله بن مساعد.



2- فيلد ميل مانسفيلد تاون
يُعرف ملعب مانسفيلد تاون المعروف باسم ملعب فيلد ميل “ون كول”، ويُعتقد أنه استضاف كرة القدم للمرة الأولى عام 1861. وقد تم استخدامه أيضًا ملعب كريكيت ودوري الرجبي، وكان الملعب هو المقر الرسمي لمدينة مانسفيلد منذ عام 1919، وكان النادي عضوًا في دوري كرة القدم الإنجليزي منذ عام 1931. وملعب النادي يعد بالتأكيد نقطة فخر تاريخية للمدينة والنادي.



3- ستامفورد بريدج تشيلسي
يقع ستامفورد بريدج في أحد أكثر الأحياء تميزًا في لندن، وهو موطن نادي تشيلسي منذ عام 1905. ويستضيف كرة القدم منذ عام 1877. واليوم أصبح مألوفًا في جميع أنحاء العالم، بسعة تزيد قليلًا على 41000. وهو ثامن أكبر ملعب في الدوري الإنجليزي.



4- ديبديل بريستون نورث إند
بريستون نورث إند هو أحد الأندية القديمة في شمال غربي إنجلترا، وكان أول فريق يفوز بلقبي الدوري والكأس، واستضاف الملعب مباراة كرة القدم للمرة الأولى عام 1878، ومنذ ذلك الحين أصبح أيضًا ملعبًا لفريقي الكريكيت والرجبي في المدينة. وعلى الرغم من أن بريستون لم يشهد الكثير من المجد منذ تلك الأيام، وإلا أن انعكاسًا آخر لمكانة ملعبه، الملقب بـ “ديبديل”، في اللعبة، هو أنه يضم المتحف الوطني لكرة القدم من 2001 حتى 2010.



5- سانت جيمس بارك نيوكاسل يونايتد
سانت جيمس بارك هو الملعب التاريخي لنادي نيوكاسل يونايتد منذ 1892، ويقع كقلعة تطل على ميدنة نيوكاسل بسعة 52405، وملعب سانت جيمس بارك قد تلقى اعترافًا دوليًا على مر الأعوام ـ فقد استضاف مباريات منتخب إنجلترا الدولية والأولمبية لكرة القدم وحتى مباريات كأس العالم للرجبي، وفي عام 2021، اشترى صندوق الاستثمارات السعودي النادي والملعب بأسهم بلغت أكثر من 80 في المئة.


مالكان سعوديان
في أقدم ملاعب العالم

مالكان سعوديان
في أقدم ملاعب العالم