|


اللاعبة الأمريكية تتحدث عن التجربة الجديدة مع الفريق السعودي

ديجوانا: احترافي في جدة ممتع

حوار: أمل إسماعيل 2022.02.12 | 11:05 pm

بدأت لعب كرة السلة عندما كانت في الصف الثامن، وطوَّرت موهبتها في اللعبة في الثانوية والجامعة.
شاركت في كافة المنافسات المحلية، وحصلت على ألقاب عدة، على مستوى المنطقة والمقاطعات، بشكل فردي، أو مع الفريق، وبرزت في الدوري الأمريكي. خاضت تجربة الاحتراف الخارجي للمرة الأولى في الدوري السويسري، قبل أن تنتقل إلى السعودية لتشارك في أول دوري سلة للسيدات مع فريق جدة يونايتد. ديجوانا ميشل كالوي، اللاعبة الأمريكية، في حوارها مع “الرياضية”، تحدثت عن مسيرتها في كرة السلة، كاشفةً عن استعداداتها للعب مع جدة يونايتد في الدوري الأول للعبة، مبدية رأيها في العيش بالسعودية.
01
هل سبق لكِ أن انضممتِ إلى فرق خارج الولايات المتحدة الأمريكية؟
نعم، فقد خضت الموسم الاحترافي الأول لي العام الماضي، وتحديدًا في نيون السويسري، وأحترف في الموسم الجاري في فريق جدة يونايتد السعودي. حتى الآن لعبت في ثلاثة دوريات، هي الدوري الأمريكي، والسويسري، والسعودي.
02
قبل القدوم إلى هنا، هل كنت تملكين معلومات عامة عن السعودية والرياضة النسائية في البلاد؟
لا أملك الكثير من المعلومات عن السعودية، لكنني متحمسة للقدوم إليها كثيرًا، حيث سمعت عن الانفتاح والتطور الحضاري والرياضي فيها، كذلك متشوقة لخوض تجربتي الجديدة مع جدة يونايتد، وأعتقد أن شخصيتي وأخلاقيات العمل التي أطبقها ستسهمان في قضائي وقتًا ممتعًا وناجحًا في مدينة جدة السعودية مع فريقي الجديد.
03
ما سبب موافقتكِ على اللعب في دوري السيدات الأول لكرة السلة في السعودية؟
دائمًا ما أتحمس للفرص الجديدة، وأشعر بأنني سأكون لائقة بشكل جيد جدًّا مع الفريق فيما يتعلق بأسلوب اللعب والطاقة، وأيضًا قادرة على تحقيق كل التوقعات التي حددها المدرب.
04
كيف ستسهمين في نجاح الفريق، وما استعداداتك لذلك؟
أتوقَّع أن أسهم كثيرًا في الارتدادات القوية والهجوم، وأن يكون لي حضور دفاعي قوي مع الفريق، وآمل أيضًا أن أجلب المرح وأمنح الطاقة لزميلاتي، وألا أفكر في نفسي بل في فريقي، فلا بد من نكران الذات من أجل النجاح الجماعي.
05
ما توقعاتك للبطولة الرسمية الأولى لكرة السلة للسيدات؟
أتوقع أن يكون الأمر تنافسيًّا وعاطفيًّا، وأن يقدم فريقنا أداءً جيدًا.
06
من اللاعبات العالميات، مَن تتمنين أن تلعب في الدوري السعودي؟
لست على دراية بأي شخص يشارك في البطولة، لكنني أتطلع إلى المنافسة ضد الأفضل.
07
مباراة لعبتِها، ويصعب عليكِ نسيانها؟
كانت في العام الماضي مع فريقي في سويسرا، حيث كنا في حاجة إلى الفوز قبل حلول عطلة عيد الميلاد، ولعبنا ضد فريق خسرنا أمامه في السابق، وقبل نهاية المباراة بثوانٍ فقط حينما كانت النتيجة قريبة للغاية، اعترضت تمريرة من هدَّافة الفريق الآخر، وذهبت الكرة إلى زميلتي التي سجلت هدفًا، ضَمِنَ فوزنا، وبعد نهاية المواجهة ركض الجميع نحوي واحتفلنا بالفوز.
08
هل هناك سنٌّ معينة لممارسة كرة السلة؟
لا أعتقد أن هناك عمرًا محددًا لبدء اللعب. من جهتي لم أبدأ ممارسة كرة السلة حتى سن 14 عامًا، وقد منحني ذلك الوقت لتجربة الكثير من الأشياء الأخرى، مثل المضمار والميدان والأوركسترا، أي أنني مارست الخصائص الأساسية التي يجب أن يتمتع بها جميع لاعبي كرة السلة، التي تعلِّمنا الاحترام والالتزام والثقة والانضباط.
09
ما النصيحة التي تقدمينها لكل فتاة؟
أنصح أي فتاة بممارسة أغلب الرياضات لتحديد الرياضة المفضلة لها حتى تعطيها أكثر، فحب الشيء يجعلك تعطيه الكثير من وقتك واهتمامك، وعدم التوقف عن ممارسة التدريبات.