|


الجوكر المغربي يروي أسرار العروض الخليجية.. ويشخّص واقع الرائد

البركاوي: جماهير الاتحاد تضغطنا

حوار: أمل إسماعيل 2022.02.17 | 09:50 pm

وقع ابن مدينة أغادير المغربية في غرام كرة القدم منذ الطفولة، حيث كان يلعب مع أصدقائه في الحي، حتى جاء اليوم الذي ارتدى فيه قميص شباب الخيام المغربي قبل أن ينتقل بعدها إلى حسنية أغادير متدرجًا بين مراحله السنية وصولًا للفريق الأول، ويوقع أول عقد له لاعبًا وهو في سن الـ 18 عامًا. واستطاع أن يعتلي صدارة هدافي الدوري المغربي مع حسنية أغادير، لتهل عليه العروض من دوريات خليجية وأوروبية أيضًا، لكنه فضل التعاقد مع الرائد، ويلعب في أقوى دوري عربي ـ حسب قوله. الجوكر المغربي كريم بركاوي لاعب فريق الرائد الأول لكرة القدم، كشف في حواره مع “الرياضية” عن أكثر من جانب، متطرقًا إلى زيادة عدد الأجانب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
01
قبل مواجهة الفيصلي اليوم في الجولة 21 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.. ماذا ينقص الرائد للمنافسة على المقدمة؟
في الدوري السعودية توجد فرق كبيرة وقوية، ولا يوجد فريق قادر على المنافسة المطلقة وتحقيق اللقب بسهولة، فالجميع مرشح للفوز وقادر على تحقيق اللقب، والرائد فريق كبير ولا ينقصه شيء إلا الوقت وزيادة الانسجام بين اللاعبين.
02
أوروبا خيار اللاعب المغربي الأول للاحتراف.. لماذا اخترت الدوري السعودي؟
نحن اللاعبين المغاربة دائمًا خيارنا الأول عند الاحتراف هو الدوري الأوروبي، والخيار الثاني الاحتراف في دوري عربي، وقد وصلتني عروض كثيرة من دول خليجية مثل الإمارات وقطر والسعودية، وعرض من نادٍ فرنسي في دوري الدرجة الثانية، وأنا اخترت الدوري السعودي كونه من أقوى الدوريات العربية فنيًّا وجماهيريًّا.
03
ماذا أضاف لك الدوري السعودي؟
الدوري السعودي يمتاز برتم مباريات عالٍ جدًا، ومع وجود 7 أجانب زاد من قوة وقيمة الدوري، بالتالي هو إضافة فنية عالية لكل لاعب يلعب فيه.
04
مباراة لا تنساها أبدًا بالدوري السعودي؟
أول مباراة رسمية لي مع الرائد أمام الباطن، وسجلت أول أهدافي أيضًا في الدوري السعودي.
05
برأيك أي نادٍ سعودي يطبق الاحتراف بشكل صحيح؟
أعتقد أن نادي الهلال يطبق الاحتراف بشكل سليم.
06
من أفضل لاعب سعودي من وجهة نظرك؟
من وجهة نظري أرى أن سالم الدوسري أفضل لاعب محلي.
07
من الفريق الذي تخشى جماهيره عند مواجهته؟
نحن لا نخاف من الجماهير، ولكن هناك جماهير تدعم فريقها كثيرًا وتعمل على ضغط الخصم مثل جماهير الاتحاد القوية، التي كنت متابعًا لها وأعرف قيمتها وقوتها قبل الانضمام للدوري السعودي.
08
بالمناسبة.. هل الاتحاد قادر على تحقيق لقب الدوري؟
كل المؤشرات تؤكد أن الاتحاد هو بطل دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في حال استمروا على المستوى نفسه، على الرغم من خسارتهم للاعب كريم الأحمدي، الذي يعدُّ إضافة قوية ولاعبًا كبيرًا ومؤثرًا، ويؤدي أدوارًا كبيرة داخل الملعب قبل رحيله.
09
من أفضل لاعب مغربي في الدوري السعودي؟
جميعهم قدموا إضافة فنية للدوري السعودي، وجميعهم نجوم في أنديتهم، وأنا فخور بأبناء وطني وبمستواهم في الدوري السعودي.
10
في المنافسات المحلية السعودية.. من أقرب لاعب مغربي لك؟
أنا على علاقة طيبة مع الجميع دون استثناء وأتواصل معهم دائمًا.
11
الانضمام إلى المنتخب المغربي هل يحكمه اللاعب في أي دوري يشارك؟
الفلسفة الأخيرة الأقرب لحمل القميص الوطني هم اللاعبون المحترفون في أوروبا.
12
لماذا أصبح تأهل أسود الأطلس للمونديال هدفًا فقط وليس منافسة؟
بسبب مستويات المنتخبات والدول المشاركة التي تعمل على صناعة لاعب كرة القدم من الصغر، ولديها إمكانات فنية عالية بسبب العمل الثابت والطويل من التأسيس.
13
وهل تعاني الكرة المغربية في هذا الجانب؟
هناك غياب للتأسيس، وعدم وضع خطة طويلة المدى والعمل تحت مدرسة ثابتة، فالمفروض أن تعمل أكاديميات الأندية على تأسيس لاعبين من الصغر لدعم الفريق الأول فنيًّا بلاعبين هم أبناء النادي، وأيضًا يستفيدون من بيع عقودهم وخدمة خزينة النادي ماديًا، وهذا لن يحدث إلا بثبات العمل على مدرسة كروية واضحة، ووضع خطة طويلة الأمد من أجل حصد ثمارها في المستقبل.
14
ماذا عن نتائج المنتخب المغربي في كأس أمم إفريقيا المختتمة مطلع الشهر الجاري في الكاميرون؟
بطولة أمم إفريقيا كان ينقصنا الحظ فقط، منتخبنا يملك عناصر محترفة أوروبيًّا وأسماء قوية جدًا، ولم ينقصنا إلا الحظ فقط.
15
ما النصيحة التي تقدمها لأي لاعب صغير؟
اللعب في فريق يضمن مركزه كلاعب أساسي، وعدم القبول بنادٍ كبير يجلسك في دكة البدلاء، وعدم النظر للجانب المادي، وأيضًا عدم الاكتفاء بتمارين النادي والمدرب، والعمل على تطوير نفسك بتمارين خاصة ومكثفة.