|


المحور النصراوي يرفض الخوف.. ويتحدث عن أول ديربي على «الدرة»

المطلق: أغلى أهدافي في الهلال

حوار: عبد الإله المرحوم 2022.02.20 | 11:23 pm

أحرز هدفًا في مرمى فريق الهلال الأول لكرة القدم في دور الـ 16 من كأس الملك 1988، ليعبر بالأصفر إلى دور الثمانية في المباراة الرسمية الأولى على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
يرى أن مباريات خروج المغلوب على غرار مواجهة اليوم بين النصر والهلال في دور الثمانية من كأس الملك على ملعب مرسول بارك عادة ما تتسم بالصعوبة والحذر.
صالح المطلق، محور فريق النصر الأول لكرة القدم الأسبق، تحدث في حواره مع “الرياضية” عن تلك المواجهة وأسرارها، إضافة إلى قصص الأوراق الفنية في ديربيات قطبي العاصمة السعودية.
01
كنت حاضرًا في مواجهة النصر والهلال ضمن دور الـ 16 من كأس الملك موسم 1988.. ماذا تذكر؟
صحيح، وأذكر أنني حسمت مباراة دور الـ 16 في كأس الملك، عندما سجلت هدف وحيدًا في مرمى الهلال.
02
هناك موقف حدث بينك وبين الأوروجوياني عمر أبو رأس مدرب الهلال على هامش تلك المباراة؟
هناك موقف حدث بيني وبين مدرب الهلال، بعد خروج فريقه من بطولة كأس الملك، حيث سبق هذه المباراة معسكر للمنتخب الأول، وكان هو نفسه معار لتدريب الأخضر في بطولة الخليج، قبل أن يعود إلى الهلال مجددًا، ولم يكن بيني وبينه توافق في المنتخب، بما أنه لا يريد إعطائي الفرصة، بعدما أبعدني عن التشكيلة الأساسية، على الرغم من أحقية مشاركتي بما أنني الأفضل من وجهة نظري من يلعب في هذا المركز في ذلك الوقت، وطلبت بعدها مغادرة المنتخب بقرار مني، وبعدها التقطت صورة مصادفة مع مدرب للهلال بعد مباراة الهلال، وعلَّق عليها الإعلام أن المدرب أخرج المطلق من المنتخب، وصالح أخرج الهلال من كأس الملك.
03
هل ترى أن الصخب في مواجهات الهلال والنصر يختلف حاليًا عن وضعه وقت جيلكم؟
لا يزال الصخب والإثارة موجودين كما هو في السابق، بما أن الهلال والنصر عملاقان كرويان، وهما سبب رئيس في تطور الكرة السعودية والتوهج لا يزال قائمًا.
04
كيف كانت الاستعدادات لمباريات الديربي التي تجمع الفريقين حينما كنت لاعبًا في فريق النصر؟
كان هناك تركيز عالٍ جدًّا من الجميع، وأقصد بالجميع التركيز من قبل اللاعبين والجهازين الفني والإداري.
05
ما الذي كان يدور في المعسكرات التي تسبق مثل هذه المباريات؟
هناك التفاف غير طبيعي من قبل أعضاء الشرف والمحبين، ورصد المكافآت المالية وأشياء خاصة.
06
أبرز الأهداف التي سجلتها أو ساهمت في تسجيلها في شباك الهلال؟
ساهمت في حسم مجموعة من المباريات أمام الهلال، وأتذكر أنني سجلت هدفين في شباك الهلال أفضلها وأهمها وأغلاها بالنسبة لي كان في المباراة الأولى على ملعب الملك فهد الدولي، كانت مباراة خروج المغلوب، وفزنا بهدف دون رد، وهدفي الثاني في الهلال كان في منافسات الدوري.
07
في السابق نشاهد تحديات أو منافسة بين بعض اللاعبين في الفريقين، هل هذا لا يزال موجودًا؟
لا أتذكر شيئًا في هذا الجانب أو من هذا القبيل.
08
لاعب من فريق الهلال تمنيت أن تلعب إلى جانبه؟
كنت أتمنى أن ألعب إلى جانب صالح النعيمة، وهذه حقيقة، وتحقق ذلك من خلال المشاركة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
09
لاعب كنت تخشاه في فريق الهلال؟ لا أتذكر أنني كنت أخشى أي لاعب، ولم يحدث ذلك أبدًا.
10
الهلال تعاقد حديثًا مع الأرجنتيني دياز والأرجنتيني روسو تعرف على فريقه منذ فترة، في هذه الحالة ترجح الكفة لمَن في المواجهة اليوم؟
الجميع يتفق أن الهلال فريق نجاح، والمدرب الذكي هو من ينجح ويتعامل مع النجاح، ويكون سببًا في استمرار التفوق الذي يحدث، والمدرب الذي لا ينجح مع الأندية الكبيرة مثل الهلال والنصر والأهلي والاتحاد يكون العيب منه، بما أن عوامل النجاح متوفرة.
11
ما الاختلاف في مباريات الأدوار الإقصائية “خروج المغلوب” سواء على المستويين المحلي أو الخارجي أو عن مباريات الدوري؟
مثل هذه المباريات يكون فيها الضغط الفني عالٍ جدًّا، والكل سيدخل المباراة راغبًا في الفوز، وتختلف من الناحية الفنية، فالكل سيدخل المباراة للتسجيل والمباراة لا تحتمل إضاعة الوقت أو الإغلاق للمساحات الخلفية.
12
ما مفاتيح اللعب في الفريقين لكسب المواجهة اليوم؟
هناك عدة مفاتيح في الفريقين، فكلاهما يملك لاعبين مميزين ذوي قيمة فنية عالية، سواء على الصعيد المحلي أو الأجنبي، ولا أريد أن أخوض في ذلك.
13
هل ترى أن المباراة ستكون مختلفة وأشد تنافسية عن المواجهات الأخيرة؟
بالطبع في كل مرة يتقابل فيها الفريقان تكون هناك أحداث فنية جديدة، فكما ذكرت لك هناك قوة وندية بين الفريقين لا تتوقف في كل مباراة.