|


تعزيز الأمن وتشديد الاحترازات في الوجهة السياحية الهندية

3 أيام تفتح تاج محل مجانا

الرياض - الرياضية 2022.02.25 | 01:02 am

يفتح موقع تاج محل، التاريخي السياحي في الهند، أبوابه مجانًا للزوار ثلاثة أيامٍ من الأسبوع المقبل، تزامنًا مع الذكرى الـ 367 لوفاة الإمبراطور المغولي شاه جهان.
ووفق صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، ستتيح هيئة المسح الأثري “إيه إس آي” الدخول مجانًا إلى القصر من الـ 02:00 ظهرًا (بتوقيت الهند) وحتى غروب الشمس، في يومي 27 و28 فبراير الجاري، ومن شروق شمس 1 مارس حتى غروبها.
وأفادت الصحيفة، عبر موقعها الإلكتروني أمس، بتعزيز الترتيبات الأمنية الخاصة بالموقع السياحي العالمي، للتعامل مع الزيادة المحتملة في أعداد الزائرين. كذلك، سيُطلَب منهم جميعًا اتّباع البروتوكولات الاحترازية من “كوفيد 19” أثناء دخولهم.
ونقلت الصحيفة عن شكيل رفيق، المرشد السياحي، قوله “هذه هي المرة الوحيدة خلال عام التي سيُسمَح فيها بالدخول إلى القبو الخاص بتاج محل”.
وكان شاه جهان، خامس سلاطين المغول، بنى القصر خلال أعوام حكمه، التي امتدت من 1628م إلى 1658م، لدفن زوجته ممتاز فيه. وبعد وفاته، في 1666م، دُفِن إلى جانبها.
وتاج محل، الواقع في مدينة أجرا بولاية أوتار براديش شمالي الهند، مدرَج على لائحة منظمة “اليونسكو” للتراث العالمي منذ 1983م.
وإضافةً إلى أيام الذكرى السنوية لوفاة شاه جهان، يُفتَح القصر مجانًا للزيارة في يوم السياحة العالمي، الموافق 27 سبتمبر من كل عام.