|


المدافع الأهلاوي يتحدث عن الجانب النفسي.. ويحذر قبل القمة

المر: ديربي جدة اتحادي

حوار: عبد الغني الشريف 2022.02.25 | 11:57 pm

ظهر لاعبًا في الأهلي والوحدة والنصر، قبل أن يصل قطاره إلى فريق حراء الأول لكرة القدم.. كامل المر الذي أكد أن ما حدث للأهلي الموسم الجاري صدمة كبيرة للجماهير، بسبب سوء النتائج والخروج مبكرًا من المنافسة. وقال إن من اختار الألباني بيسنيك هاسي، مدرب الأهلي، واللاعبين الأجانب يتحمل ما يحدث. المر تحدث إلى “الرياضية” عن أكثر من جانب قبل مواجهة فريق الأهلي الأول لكرة القدم أمام الاتحاد اليوم، ضمن الجولة الـ 22 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، مشيرًا إلى أن الاتحاد يملك في الديربي الأفضلية بالأرقام والعناصر، لكنه يعول على الأداء والقتالية من لاعبي الأهلي إذا أرادوا تجاوز الخطر والبعد عن الهبوط.
01
الأهلي يواجه اليوم الاتحاد في الديربي، هل الخروج من كأس الملك الإثنين الماضي أمام الشباب سيكون له تأثير في الفريق؟
مباريات الديربي دائمًا غير، وطبعًا الخروج من كأس الملك ومن الموسم خالي الوفاض يترك تأثيرًا في اللاعبين، ويضعهم تحت الضغط، وأي خسارة في الديربي سيكون الأمر صعبًا جدًّا، وطبعًا الاتحاد أفضل فنيًّا ومعنويًّا، ولديه رغبة للفوز والصدارة، والاتحاد أفضل في الفروقات الفنية والمحترفين وحتى الروماني كوزمين كونترا، مدرب الاتحاد، أفضل من هاسي، لكن أتمنى أن يغيّر لاعبو الأهلي كل هذه المعطيات ويحققون فوزًا يكون له تأثير معنوي كبير، والمفترض تكون هناك تهيئة نفسية من هاسي لكن لا أعتقد ذلك، ولأن حتى الجهاز الإداري لا يملك هذه الميزة والمراهنة فقط على اللاعبين أنفسهم.
02
هل ترى أن الاتحاد أقرب للفوز على الأهلي في الديربي؟
الاتحاد أقرب للفوز بالمستويات والأرقام والطموح واللاعبين، لكن داخل الملعب وما يقدمه اللاعبون هنا يكمن السر، وأنا متأكد أن جمهور الأهلي سيحضر ويساند بقوة، ولكن الإشكالية في هاسي، مدرب الفريق، وقناعاته الفنية وتغييراته في المباراة.
03
كل الفوارق الفنية والروح المعنوية تعطي الاتحاد الفوز، هل يعني أنه فوز سهل للنمور؟
أتفق معك على الفوارق الفنية ووجود رومارينيو، حمد الله، العبود، البيشي، فهد المولد وكورونادو في حال مشاركته، كلها أوراق قوية جدًّا، لكن فوزًا سهلًا لا أعتقد، وممكن يحدث العكس ويحقق الأهلي الفوز، والأهلي أمام الشباب كان جيدًا لولا أخطاء هاسي في التغييرات، وإضاعة فرص سهلة، وأتوقع أن يكون للاعبي الأهلي كلمة قوية في الديربي.
04
كيف وجدت خروج الأهلي من كأس الملك أمام الشباب ومن يتحمل المسؤولية؟
خروج الأهلي لم يكن مفاجأة، وشيء طبيعي في ظل تراجع المستويات، وأستغرب إلى الآن وعلامات استفهام من إدارة الأهلي على بقاء هاسي، على الرغم من كل هذه النتائج المخيبة لجمهور الأهلي، ومثلًا الهلال خسر في كأس العالم للأندية وفي أقل من يومين أقال جارديم وأحضر دياز بديلًا عنه، على الرغم من أن جارديم حقق آسيا والسوبر، ولكن في الأهلي الأمر غريب جدًّا حتى لو لم تتعاقد مع مدرب كبير ممكن تحضر أي مدرب يكمل الموسم وقتها تتغير نفسيات اللاعبين والجمهور، وصدقني لو كانت المباراة أمام الشباب بمدرب جديد فأنا متأكد أن الأهلي سيتأهل.
05
الكثير من الجماهير تردد أن الأهلي لا يملك لاعبين أقوياء محليًّا يستطيع أن ينافس بهم، هل تتفق؟
الأهلي لديه لاعبون محليون، وعلى الأقل هناك خمسة لاعبين دوليين مع سبعة أجانب، وهذا يكفي لتكون فريقًا قويًّا، ولكن إذا أردت أن تنافس بقوة لا بد يكون لديك دكة بدلاء قوية.
06
بصراحة ماذا يحتاج الأهلي من لاعبين محليًّا ليعود منافسًا بقوة؟
يحتاج الأهلي إلى ظهير أيمن وجناح أيمن ومحور ومهاجم محلي، ويحتاج البديل القوي، والأهلي عندما حقق البطولات قبل خمسة أعوام كان البديل والأساسي بالقوة نفسها، وحتى عندما حققنا المركز الثاني في آسيا 2012 كان البديل قويًّا.
07
بماذا تنصح إدارة ماجد النفيعي رئيس الأهلي؟
لا أعرف إدارة ماجد النفيعي، ولست قريبًا من النادي، لكن المستويات والخروج من الموسم مبكرًا دون بطولات يعكس عمل الإدارة، وطالما المستوى ضعيف هكذا، إذًا هناك خلل لكن أين الخلل لا أعلم، ربما فني أو إداري أو كلاهما.
08
كامل المر ما زلت تواصل اللعب، متى ستتوقف؟
لا زلت ألعب بكامل لياقتي وصحتي، وهذا آخر عام لي مع نادي حراء، وبعدها سأتوجه إلى التدريب، لدي رغبة كبيرة في العمل الفني أكثر من الإداري.
09
مَن أفضل اللاعبين الأجانب والمحليين الموسم الجاري؟
الأجانب تاليسكا، رومارينيو، بانيجا، سعد بقير، أليوسكي وزيلايا، والمحليون ما زلت أرى أن هناك أسماءً عديدة، لكن يظل سلمان الفرج أفضل لاعب سعودي، ومعه عبد الرحمن غريب، سالم الدوسري، العبود، البيشي، سامي النجعي، سعود عبد الحميد وعبد الإله العمري.