|


النقل برا وجوا.. واتفاق مع السياحة والبولو

أسبوع يعيد خيل كأس السعودية

صورة التقطت أمس الأول لبندر بن خالد الفيصل، رئيس هيئة الفروسية ونادي سباقات الخيل، يرفع العقال ويحيي الحضور الكبير في المدرجات في اليوم الثاني والأخير من كأس السعودية 2022 التي احتضنها ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية (واس)
جدة ـ أمل إسماعيل الرياض ـ هديل البريكي 2022.02.27 | 11:55 pm

دخلت الخيل، التي شاركت في كأس السعودية 2022، إلى محاجر خاصة مؤقتة بهدف إراحتها قبل تسفيرها إلى بلدانها. في الوقت ذاته، بدأ تطوير ميدان الملك عبد العزيز للفروسية لتحويله إلى مدينة فروسية متكاملة.
وكشف لـ “الرياضية” المهندس مروان العليان، الأمين العام لهيئة الفروسية والرئيس التنفيذي لنادي سباقات الخيل، أن عملية نقل الخيل وإعادتها إلى بلدانها ستستغرق نحو أسبوعٍ وتحكمها رغبة كل مالك ومدة إراحته خيله. وأفاد بتفضيل بعض الملاك إعطاء جيادهم يومًا أو اثنين قبل نقلها عن طريق البر أو جوًا على متن طائرات خاصة مجهزة حَرِص ملاكٌ على توفيرها.
ووفقًا للعليان، ستعود الخيل القادمة من قطر والبحرين إلى البلدين برًا، أما القادمة من الإمارات فستعود عبر الطيران الخاص، وبالمثل القادمة من الولايات المتحدة.
وكان الجواد إمبلم رود، لمالكه الأمير سعود بن سلمان، أحرز لقب النسخة الثالثة من سباق كأس السعودية، الأغلى في العالم، أمس الأول على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بالجنادرية في الرياض. وقاد الفارس البنمي ويجبيرتو راموس الجواد، الذي يدربه متعب الملوح. إلى ذلك، كشف المهندس العليان عن تخطيطٍ للارتقاء بميدان الملك عبد العزيز وتحويله لمدينة متكاملة لرياضة الفروسية في أقل من عام.
وأبلغ “الرياضية” بدء العمل فعليًا على تطوير الميدان، مؤكدًا تخصيص الجزء الشرقي للقفز والتوجّه نحو الاتفاق مع اتحاد البولو لتخصيص جزء لهم، وبالمثل باقي الاتحادات المهتمة. وأشار العليان إلى العمل على اتفاقية مع وزارة السياحة، لتطوير المكان وجذب السياح إليه.



7 ثوان ترتب المراكز
رتّب أقل من 8 ثوانٍ مراكز سباق كأس السعودية، الأغلى على مستوى العالم، والذي تُوِّج بطلُه مساء أمس الأول في الرياض.
وفصلت 7 ثوانٍ و58 جزءًا من الثانية فقط بين صاحبي المركز الأول والأخير. وحلّ بينهما 12 جوادًا آخر. فيما سُحِب جوادا الخطيب وجريت سكوت.
وفيما سجّل الأول 1.50.52 دقيقة، بلغ زمن الأخير 1.58.10 دقيقة.
وكان 14 جوادًا خاضوا السباق، الذي حصد الجواد إمبلم رود، من السعودية، لقبه.



بطل 2021 يتراجع
حلّ الجواد “مشرف”، بطل نسخة 2021 من سباق كأس السعودية الأغلى عالميًا، في المركز الـ 14 خلال نسخة العام الجاري، التي انتهت أمس الأول في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بالجنادرية. وحقق الإيرلندي “مشرف”، الذي يقوده الفرنسي ديفيد إيجن، زمن 1.58.10 دقيقة في السباق، ما وضعه في المركز الـ 14 والأخير. وكان الجواد “إمبلم رود”، بقيادة البنمي ويجبرتو راموس، حصد اللقب، وجائزة قيمتها 10 ملايين دولار.



«إمبلم رود».. يتصدر الصحافة العالمية
الرياض ـ أحمد الخلف
أفردت صحف عالمية ومواقع رياضية إلكترونية عناوين عن فوز الجواد “إمبلم رود” بكأس السعودية الكبرى، الأغلى عالميًا في رياضة سباقات الخيل بمجموع جوائز 35 مليون دولار.
وعدّت صحيفة “لوس أنجليس ديلي نيوز” الأمريكية فوز “رود”، الجواد السعودي، مفاجأة.
ووصفت صحيفة “ذا واشنطن بوست” الفوز بالكبير لمتعب الملوح، المدرب السعودي، والأمير سعود بن سلمان، مالك الجواد، مشيرةً إلى تغلّب “رود” على فريق المدرب بوب بافرت.
وأشار موقع “بلانيت سبورت” إلى نتيجة السباق بوصفها “صدمة كبيرة” و”مفاجأة غير متوقعة”، متحدثًا عن شعبية كبيرة حصدها الجواد في السعودية، بفضل فوزه، وهو الذي تدرَّب في الإسطبلات السعودية وتمكن من التفوق على أفضل الجياد القادمة من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان.
وتطرّق موقع “ريسينج بوست”، المتخصص في سباقات الخيل، إلى التنظيم السعودي للحدث. وعدّ السعوديةَ صاحبة طموح لا يقهر، مضيفًا “أصبحت بفضل ذلك قوة راسخة في عالم السباقات”.


أسبوع يعيد
خيل كأس السعودية

أسبوع يعيد
خيل كأس السعودية

أسبوع يعيد
خيل كأس السعودية

أسبوع يعيد
خيل كأس السعودية

أسبوع يعيد
خيل كأس السعودية