|


تعليق بيع تشيلسي بعد تجميد أصول أبراموفيتش

لندن - الفرنسية 2022.03.10 | 04:30 pm

تم تعليق بيع نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم بعد العقوبات التي فرضتها الحكومة البريطانية، الخميس على مالكه الروسي رومان أبراموفيتش وتجميد أصوله، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.
وقالت وزارة المالية إن القيود تنطبق على أي كيان يملكه أو يتحكم به رومان أبراموفيتش، مضيفة «هذا يعني أن نادي تشيلسي لكرة القدم يخضع الآن أيضًا لتجميد الأصول بموجب العقوبات المالية البريطانية».
كان الملياردير واحدًا من سبعة أوليجارش روس تعرضوا لعقوبات، بما في ذلك أوليج ديريباسكا شريكه التجاري السابق.
وأثيرت التكهنات منذ الحرب الروسية الأوكرانية حول ما إذا كان أبراموفيتش سيُدرج في قائمة أغنياء روسيا القريبين من الرئيس فلاديمير بوتين الذين ستفرض عليهم العقوبات.
وأعلن الاسبوع الماضي أنه سيبيع النادي الذي اشتراه في العام 2003 وموّل نجاحاته على المستويين المحلي والأوروبي.
وقدرت الحكومة البريطانية صافي ثروته بـ9.4 مليار جنيه إسترليني، لكنها قالت إنها ستخفف من تأثير العقوبات على تشيلسي من خلال السماح للنادي بمواصلة العمل.
وذكرت في بيان أن ترخيصًا خاصًا يسمح بممارسة عدد من الأنشطة المتعلقة بكرة القدم، مضيفة «يتضمن ذلك أذونات للنادي لمواصلة خوض المباريات والأنشطة الأخرى المتعلقة بكرة القدم والتي بدورها ستحمي الدوري الإنجليزي، الهرم الأوسع لكرة القدم، المشجعين المخلصين والأندية الأخرى».
لم يُدرج بيع النادي أو صفقات انتقال اللاعبين في قائمة الأنشطة المسموح بها، ما يعرقل رغبة الروسي في بيع النادي اللندني.
أعلن أبراموفيتش الأسبوع الماضي أنه اتخذ القرار «الصعب للغاية» لبيع تشلسي، وتعهد بأن تذهب العائدات إلى ضحايا الحرب في أوكرانيا.
وفقًا للتقارير، كان أبراموفيتش لا يزال ينتظر عرضًا بقيمة ما يقارب ثلاثة مليارات جنيه إسترليني لبيع بطل أوروبا الحالي الذي اشتراه مقابل 140 مليون جنيه إسترليني.
حقق تشيلسي في عهده 19 لقبًا، بينها خمسة في الدوري الممتاز وإثنان في دوري أبطال أوروبا.