|


معلم النمور يستحضر الماضي.. ويوجه رسالة قبل الشباب

بصاص: الحكم.. هزم الاتحاد

حوار: أمل إسماعيل 2022.03.12 | 12:52 am

لقبوه بالمعلم داخل المستطيل الأخضر، حيث كان ينظم ويسدد بكل مهارة وإبداع، حاملًا شعار الاتحاد الذي تأسس في صفوفه من الناشئين وصولًا إلى الفريق الأول لكرة القدم، لينهي مسيرته الكروية وهو يدافع عن شعاره طوال 14 عامًا.
إنه مروان بصاص الذي رشح الاتحاد للفوز ونيل لقب الدوري، لكنه نصح اللاعبين بالتعامل مع كل مباراة على أنها مباراة نهائية، والتوازن بين الهجوم والدفاع، كما ثمَّن الدور الكبير الذي يؤديه عبد الرزاق حمد الله المحترف المغربي مع الفريق إلى جانب رومارينيو. بصاص في حواره مع “الرياضية” تحدث عن الشباب الذي يستضيف الاتحاد غدًا في الجولة 24 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ووصفه بالفريق الكبير ولاعبه بانيجا من أفضل الأجانب في الدوري.
بصاص حصر المنافسة على لقب الدوري بين الشباب والاتحاد والهلال فقط.
01
مَن يتحمَّل ضياع نقاط مباراة الكلاسيكو أمام الهلال الثلاثاء الماضي؟
الحكم من يتحمَّل ذلك بمنح ركلة جزاء غير صحيحة. اللاعبون كانوا مقنعين بحكم الظروف والنقص.
02
الخسارة أمام الهلال هل ستؤثر في الاتحاد في مباراته أمام الشباب غدًا؟
لاعبو الاتحاد عندهم خبرة كافية لتجاوز الخسارة، كما يجيدون التعامل مع مثل هذه المباريات، وإذا اكتمل الفريق ستكون النتيجة مغايرة تمامًا، وأتمنى أن يكون التأثير إيجابيًّا بالتعويض أمام الشباب.
03
ما توقعاتك لمباراة الاتحاد والشباب؟
المباراة صعبة على الفريقين، ولكنني أتوقع فوز الاتحاد.
04
لماذا؟
الشباب فريق كبير، وقدَّم مستويات جيدة، وسيواجه الاتحاد بندية، لأنه يعرف مستواه جيدًا، وقد بدأ الموسم الرياضي ببداية قوية وجيدة حتى مباراته أمام الهلال التي خسر فيها، ولكن الآن عاد ليقدم مستويات جيدة ويحقق انتصارات، لكن الاتحاد أكثر جاهزية ورغبة بنيل لقب الدوري.
05
نصيحتك للاعبين في فريق الاتحاد من أجل مواصلة التقدم والفوز؟
أنصحهم بالتعامل مع كل مباراة على أنها مباراة نهائي، والبعد عن الضغط النفسي والتهيئة النفسية والبدنية الجيدة، وهذا هو دور الإدارة واللاعبين أصحاب الخبرة في الفريق، وعدم التسرع في الهجوم أو في مجريات اللعب، حتى يكون هناك توازن بين الهجوم والدفاع.
06
مباراة لا تنساها مع الاتحاد؟
أحمل الكثير من الذكريات مع العميد، ولكن هناك مباراتين لا أنساهما أبدًا عامي 1986ـ1987 وحصلت على جائزة أفضل لاعب، وأيضًا أتذكر آخر مباراة لي قبل الاعتزال 1999 وكانت أمام الهلال، واستطعت أن أحرز هدف الفوز.
07
مَن أفضل لاعب محلي وأجنبي؟
سالم الدوسري أفضل لاعب سعودي، أما الأجانب فهناك الكثير من الأسماء على سبيل المثال حمد الله ورومارينيو في الاتحاد، وبانيجا لاعب الشباب.
08
مَن سيحقق لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
الجولات المقبلة سيكون الهلال أكبر منافس أمام الاتحاد على بطولة الدوري، بحكم أن لديه مباراتين مؤجلتين وأيضًا الشباب، وأستبعد كلاً من النصر وضمك، ولكن الاتحاد قادر على تحقيق لقب الدوري بإذن الله.
09
ما القرارات التي تتمنى تطبيقها لتطوير كرة القدم السعودية؟
أتمنى تطوير الدوري المحلي للأفضل، والأهم منح الشباب فرصة للمشاركة في الدوري، وتقليص عدد الأجانب إلى 6 أو 5 أجانب في كل فريق، من أجل إعطاء فرصة للاعب المحلي، ومحاولة صناعة لاعب وتكثيف المباريات التجريبية مع فرق قوية، من أجل تجهيز لاعبين للمنتخب السعودي.
10
كيف تقيّم عمل الأكاديميات في الأندية؟
للأسف القائمون على الأكاديميات غير مؤهلين لتأسيس لاعب وصناعة بطل، فالعاملون داخل الأكاديميات هواة وليسوا محترفين لتأسيس الطفل من سن خمسة أعوام فما فوق.
11
كيف ترى تجربة حمد الله مع الاتحاد؟
لاعب مهم ومؤثر، والنصر خسر حمد الله بدليل نتائجه الجيدة مع الاتحاد، وتراجع مستوى فريق النصر.
12
تردد أخيرًا خبر اتفاق النصر مع محمد أبو جبل حارس منتخب مصر، ماذا عن وليد عبد الله؟
وليد عبد الله حارس كبير، لكنه الآن ليس في مستواه الطبيعي، وبالمثل مهاجم الأهلي عمر السومة نجم مهم وكبير، لكنه ليس في مستواه الطبيعي أيضًا.
13
ماذا عن المنتخب السعودي الأول لكرة القدم والتأهل إلى كأس العالم، هل أنت راضٍ عن مستواه؟
بكل صراحة منتخبنا غير مقنع في المنافسات الأخيرة، وأتمنى ألا نصل إلى كأس العالم إلا ونحن أفضل مما كنّا في بداية تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، من أجل أن يكون هدفنا المنافسة وليس التأهل فقط.
14
ما المركز المفقود ويعاني شح اللاعبين؟
نحن نعاني من غياب رأس الحربة، وبحاجة إلى تأسيس لاعبين في هذا المركز.