|


مدافع أبها يتحدث عن تأثير سيفيلا في المستوى والطموح

القيضي: الأهلي خذلني

2022.03.13 | 11:38 pm

بدأ مسيرته الرياضية مع براعم فريق الرائد، ثم انتقل إلى فريق البكيرية معارًا، وقدَّم معه مستويات كبيرة، لفتت أنظار الجهاز الفني لفريق أبها، فسرعان ما تمَّ التعاقد معه محترفًا في النادي.
في بداية مشواره مع أبها لم يحظَ بفرصة المشاركة أساسيًّا، وظل حبيس دكة البدلاء، قبل أن يصبح أخيرًا من العناصر الأساسية في تشكيلة أبها، حيث منحه السلوفاكي مارتن سيفيلا، مدرب الفريق، ثقته الكاملة.
مهند القيضي، مدافع فريق أبها الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مسيرته مع الفريق، وحظوظه في الدوري، كما كشف عن كيفية إقناعه المدرب باعتماده بين الأساسيين.
01
بعد مرور 24 جولة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، كيف تصف مستواكم في الدوري؟
مستوانا في رتم تصاعدي، وما زال هناك المزيد من الوقت للتصحيح وتطبيق تكتيك المدرب، وفترة التوقف فرصة للجهاز الفني ولنا كلاعبين لتصحيح الأخطاء، وتتيح للجدد إمكانية الانسجام أكثر.
02
بماذا تفسِّر انخفاض أداء الفريق في بعض الجولات؟
من الطبيعي أن يحدث تراجع في بعض المباريات، بحسب ظروف المباراة، لكننا دائمًا ما نعمل على معالجة أي أخطاء تقع، والعودة بشكل أقوى في المواجهة التالية.
03
من وجهة نظرك، ماذا يحتاج فريقكم في الفترة المقبلة حتى يتقدم أكثر؟
نحتاج إلى أن تصبر جماهيرنا علينا. الفريق ولله الحمد في تطور مستمر، والجميع يشاهد التحسُّن في المستوى والأداء، وهذا بفضل من الله أولًا، ثم بالعمل الجاد من الجميع، فنحن نعمل بروح الفريق الواحد.
04
كيف تقيِّم أداء زملائك الأجانب في الفريق؟
اللاعبون الأجانب في الفريق على مستوى عالٍ، والقدامى منهم يقدمون مستويات جيدة حتى الآن، وأتوقع أن يشكِّل الجدد إضافة كبيرة لنا.
05
هل قدَّموا الإضافة المنتظرة منهم؟
قدَّموا مستويات جيدة، ومع مرور مزيد من الوقت ستكون فائدتهم أكبر.
06
أتؤيد اللعب بخطة دفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة؟
هذا الأمر يعود إلى المدرب، فكل مباراة لها تكتيكها الخاص. من جهتنا نطبِّق حرفيًّا ما يطلبه منا المدرب، ونؤدي دورنا داخل أرضية الملعب.
07
كيف تحكم على اللاعبين في دكة احتياط الفريق؟
جميع لاعبي الفريق يقدمون مستويات جيدة، وهدفهم الأول تحقيق نتائج إيجابية، ومسألة المشاركة في التشكيلة الأساسية تعود إلى الرؤية الفنية للمدرب. نعم كل لاعب يفضل اللعب أساسيًّا، لكن يبقى القرار بيد المدرب.
08
أشرف على تدريبك التونسي عبد الرزاق الشابي، وحاليا السلوفاكي مارتن سيفيلا، ما أوجه الاختلاف بينهما؟
لكلٍّ منهما أسلوبه المميز، وطريقته الخاصة.. شخصيًّا أفضِّل طريقة لعب سيفيلا.
09
أصبحت الآن من العناصر الأساسية في الفريق، ما انعكاس ذلك عليك؟
أنا دائمًا تحت تصرف الجهاز الفني. اجتهدت على نفسي كثيرًا، وبإذن الله سأواصل الحفاظ على مكانتي أساسيًّا بتقديم أفضل المستويات التي تساعد الفريق على تحقيق النتائج الإيجابية.
10
لاعب كنت تتمنى انضمامه إلى أبها؟
كنت أتمنى التجديد للسويدي ستراندبيرج، فهو مهاجم مشاكس وهدَّاف.
11
كيف تصف مستوى الدوري حتى الآن؟
الدوري في الموسم الجاري على مستوى عالٍ، ويشهد إثارة كبيرة منذ بدايته، وكافة فرقه قوية، لذا يصعب توقع نتيجة أي لقاء بسبب تقارب المستويات. وجود سبعة أجانب في كل فريق، قلَّص الكثير من الفوارق بين فرق الدوري.
12
بوصفكم لاعبين في فريق أبها، ما طموحكم في الموسم الجاري؟
أولًا تأمين الفريق في مركز في وسط الترتيب، ثم العمل بعدها عن تحقيق مركز متقدم.
13
أي فريق ترشح لنيل بطولة الدوري في الموسم الجاري؟
أعتقد أن فريق الاتحاد الأقرب لخطف البطولة في الموسم الجاري.
14
فريق أو أكثر كنت تتوقع أن يظهر منافسًا على الدوري، لكنَّ ذلك لم يحدث؟
الأهلي، كنت أتوقع أن يكون واحدًا من الفرق المنافسة وبقوة على الدوري.
15
لاعب محلي أو أجنبي ترى أنه الأبرز في الدوري؟
من اللاعبين المحليين سلمان الفرج، وسالم الدوسري، وعبد الإله المالكي، ومن الأجانب المصري أحمد حجازي، والتونسي سعد بقير، والبرازيليان كورونادو ورومارينيو.

16
كلمة أخيرة؟
نسأل الله التوفيق لمنتخبنا السعودي في لقاءاته المقبلة أمام الصين وأستراليا وواثق بأن نجوم الأخضر سيعبرون إلى كأس العالم.