|


رئيس اتحاد الكرة الطائرة يكشف الخطط ونواة منتخب المستقبل

الزغيبي: نجهز 25 مدربة

حوار: حسام النصر 2022.03.15 | 10:40 pm

دخل عالم اللعبة عبر التحكيم، وبقي حكمًا نحو ربع قرن، ضبط خلاله 28 مباراة نهائية على الأصعدة المحلية والقارية والدولية. وقبل عشرة أشهر، بدأ قيادة الاتحاد السعودي للعبة، بعد تزكيته رئيسًا، في دورة تمتد إلى عام 2024. وعلاوةً على موقعه المحلي، فإنه يحمل عضويات لجان في الاتحادين الآسيوي والدولي.
الدكتور خالد الزغيبي، رئيس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة، في حواره مع “الرياضية”، تحدث بتوسُّع عن خطط الاتحاد لتطوير اللعبة، وأدلى برأيه في الموسم المحلي، وتطرق إلى الكرة الطائرة للسيدات. ووصف رئيس الاتحاد موسم اللعبة المحلي بالاستثنائي، وتمنَّى اتساع رقعة المنافسة على الألقاب لتشمل أكثر من ثلاثة أندية، بعدما تُوِّج الأهلي بلقب الدوري أمس. وتوقَّع أن تكون للكرة الطائرة السعودية كلمة على صعيد المنافسات العربية والآسيوية خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.
01
كيف ترى موسم الكرة الطائرة بعد عشرة أشهر تقريبًا على تسلمك زمام الأمور؟
الموسم استثنائي، وغالبية المباريات تتسم بالإثارة والتشويق، وبات كثيرٌ من المواجهات لا يُحسَم إلا في الرمق الأخير ويمتد إلى خمسة أشواط، وسط دخول منافسين جدد على المقدمة ووقوع كثيرٍ من المفاجآت في ما يتعلق بالنتائج.
02
ما أبرز برامج الاتحاد التي أنجزتموها؟
على صعيد الفئات السنية، اهتممنا بها، وأعددنا برنامجًا خاصًّا لبراعم المستقبل، ونظَّمنا مهرجان البراعم الخليجي الثالث. في ما يخص المدربين، أعددنا برنامجًا خاصًّا لهم، وعُقِدَت أول دورة تدريبية دولية للمدربين في السعودية تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، وحضرها أكثر من 38 مدربًا من مختلف المناطق السعودية. على صعيد الحكام، نظَّمنا أكثر من ثماني دورات للحكام، بين الصقل والترفيع والمستجدين، وقدمنا جيلًا جديدًا من الحكام السيدات، بواقع 43 حكمًا جديدًا على مستوى السعودية. أيضًا، تم استحداث لجنة نسائية في الاتحاد، لرعاية ودعم النشاط النسائي في اللعبة. وهناك عديد من البرامج التي لا يتسع المجال لذكرها.
03
بالنسبة إلى الرعايات، هل أبرمتم عقود رعاية؟
نعم، أبرمنا عقود رعاية، وهناك عقود تتم دراستها، وسيتم الإعلان عنها لاحقًا.
04
حدثنا أكثر عن برنامجكم لفئة البراعم؟
نظَّمنا مهرجان براعم على مستوى السعودية بمشاركة أكثر من 40 ناديًا، بوصفه مرحلة أولى، وأكثر من 600 لاعب، وكان الهدف الرئيس اكتشاف مواهب جديدة تمتاز بطول قامة يتجاوز 180 سم، ومنحنا الفرق المشاركة نقاطًا بناءً على أطوال اللاعبين. استهدفنا أيضًا التوسع في نشر اللعبة على مستوى السعودية. وبالفعل، سجلنا أكثر من 70 لاعبًا من أصحاب الأطوال يمثلون نواة منتخب المستقبل للكرة الطائرة. كان مشروعًا ناجحًا بكل المقاييس، بسبب تعاون الأندية معنا، وسنكرر التجربة الأعوام المقبلة.
05
بالعودة إلى الكبار، ألا تعتقد أن انحصار المنافسة على لقب دوري الطائرة بين فريقين إلى ثلاثة يؤدي إلى ضعفها؟
ليس شرطًا، في كثيرٍ من البلدان نجد المنافسة على الألقاب محصورة بين فريقين أو ثلاثة. مع ذلك، أنا أفضِّل توسيع رقعة المنافسة، ليتجاوز العدد ثلاثة فرق.
06
هل لديكم خطة لزيادة عدد الفرق المنافسة على الألقاب المحلية؟
نعم، هناك عديد من الأفكار والخطط، بدأنا ببعضها، والبعض الآخر سنطلقه قريبًا، وستغيّر خارطة الكرة الطائرة، ومن خلالها سنعيد صياغة ورسم معالم جديدة للعبتنا الأنيقة.
07
متى ستنافس الطائرة السعودية على المستويين العربي والآسيوي؟
خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة ستكون لنا، بإذن الله، كلمة عربيًّا وآسيويًّا، إذا واصلنا العمل بالوتيرة التي نعمل بها حاليًّا. كما يعلم الجميع، شارك المنتخب السعودي للطائرة في البطولة الآسيوية الأخيرة في اليابان بعد انقطاع عن الظهور في البطولة، وأسفرت النتائج الطيبة خلالها عن ارتقاء المنتخب ضمن التصنيف العالمي للعبة، ووصل إلى المركز 77 على مستوى العالم بعدما كان في المركز 136، هذا التحسُّن يشجعنا على الاستمرار في العمل.
08
هل تمتلكون خطة طويلة المدى لإعادة المنتخبات السعودية إلى المنافسة على الألقاب؟
بداية الخطوات تكثيف المعسكرات الداخلية والخارجية للمنتخبات، والمشاركة في عديدٍ من البطولات التجريبية والدولية القوية، للاحتكاك بالمنتخبات القارية والعالمية المرموقة وإكساب اللاعب السعودي الخبرة. نعمل، أيضًا، على تشكيل منتخب المستقبل، وهو طموحنا لتمثيل السعودية في دورة الألعاب الآسيوية في الرياض عام 2034. وقبل ستة أشهر، حقق منتخب الناشئين أول لقب خليجي للفئات السنية في تاريخ الاتحاد السعودي للعبة بتتويجه بالبطولة الخليجية للناشئين في البحرين. هذا مؤشر جيد يوضح أننا نسير في الاتجاه الصحيح، ويشجعنا على مزيد من العمل. وبالمناسبة، نتطلع إلى مشاركة متميزة للمنتخب في دورة الألعاب الأولمبية الخليجية في الكويت.
09
هل لديكم اهتمام بمسألة تأهيل الكوادر واللاعبين السابقين لتولي مناصب إدارية وفنية في الاتحاد والمنتخبات؟
نعم، لدينا عديد من هذه الكوادر، تمَّ تأهيلهم، ويعملون معنا في كافة لجان الاتحاد والمنتخبات. ولدينا برنامج خاص لتطوير مهارات الأجهزة الإدارية والفنية للعاملين في الكرة الطائرة، لضمان وجود جيل جديد من الإداريين والمدربين المتسلحين بالعلم والمعرفة والمحمّلين بالخبرات المناسبة التي تسهم في ارتقاء اللعبة على كافة الأصعدة.
10
ماذا عن دوري الكرة الطائرة للسيدات؟
هذا الموسم شهِد تنظيم أول دوري كرة طائرة للسيدات على مستوى السعودية، في ثلاث مناطق، بمشاركة 14 فريقًا. ودعمنا مشاركة أول مدربة سعودية، وهي دانة علي محسن، في البرنامج الأوروبي للمدربين. وتعاونا مع الجامعات لدعم رياضة المرأة، ونخطط لتأهيل 25 مدربة.
11
هل لدينا تمثيل في المناصب الآسيوية للعبة؟
لدينا تمثيل قوي، يجسده حمل ثمانية سعوديين عضويات في لجان اتحاد غرب آسيا للكرة الطائرة. أيضًا، لدينا تمثيل في عضوية لجنة التحكيم في الاتحاد الآسيوي، ورئاسة لجنة الحكام في اتحاد غرب آسيا، وعضوية لجنة التطوير والتمكين في الاتحاد الدولي.
12
أخيرًا، ما أبرز المعوقات التي يواجهها اتحاد الكرة الطائرة على مستوى المنافسات المحلية؟
ليست هناك معوقات تُذكَر، ونحن نسابق الزمن ونقبل التحدي للمضي قُدمًا ودفع عجلة تطور اللعبة في جميع مدن ومحافظات السعودية.