|


«جيكو» تشخص سبب أصوات أبرز المشكلات الميكانيكية

7 أعطال لا تقبل التجاهل

بريدة ـ محمد الصوينع 2022.03.16 | 10:04 pm

تؤشِّر الأصوات المزعجة التي تصاحب حركة السيارة عادةً إلى خلل ميكانيكي ما يعتري أحد مكوناتها، بعضها بسيط يمكن حله بسهولة، والآخر يستدعي التوجّه فورًا إلى ورشة الصيانة كما توضح شركة “جيكو” الأمريكية للتأمين.
وحددت الشركة، طبقًا لتقرير نشرته النسخة الإيرلندية من صحيفة ميرور البريطانية، الاثنين الماضي، 7 أصوات لا ينبغي تجاهلها أبدًا إن صدرت من السيارة أثناء حركتها، وهي كما يلي:



صرير الفرامل
إذا علا صوت صرير أثناء الضغط على المكابح، تنصح جيكو بفحصها على الفور، لأن ذلك علامة على تلف “فك” أو “وسادات” الفرامل، نتيجة لانتهاء عمرها الافتراض، ما يؤدي إلى احتكاك المعدن ببعضه.
وتصف الشركة هذا الخلل بـ “مشكلة خطيرة ستؤثر على كفاءة الفرامل”.



صامولة مفكوكة
تقول الشركة “إذا سمعت صوتًا يُشبه ما يُحدثه وجود عملة معدنية في مجفف الملابس، أثناء تحرك السيارة بسرعة منخفضة، ويخفت عند زيادة سرعتها، فربما يرجع ذلك إلى صامولة مفكوكة داخل غطاء المحور “الغطاء الصغير المثبت فوق مركز العجلة”.
وتفسر جيكو سبب ذلك بعدم تثبيت الإطار جيدًا في آخر عملية لاستبداله، وتشدد على ضرورة التوجه إلى الميكانيكي في أسرع وقت ممكن لعلاج هذه المشكلة.



فرقعة العكوس
يشيع إحداث السيارات ذات الدفع الأمامي أو الرباعي صوت فرقعة عند الانعطاف، بينما لا ينبعث مثله أثناء السير على خط مستقيم، وهذا طبقًا للشركة يدلل على عطب في “العكس” الأيسر أو الأيمن أو كليهما، لذلك توصي باستبدالهما من دون تأخير.



رولمان البلي
أحيانًا يصاحب حركة السيارة صوت كالأنين أو العويل، وهو ما تشخص شركة التأمين الأمريكية سببه بعجز المدحرجات “رولمان البلي” عن أداء وظيفتها بكفاءة، وهو ما يتطلب تغييرها.



وصلة الكردان
إذا حدث خلل ما في وصلة الكردان “ذراع فولاذية تربط إطار العجلات بعلبة السيارة”، سينتج صوت مثل الصرير، تتصاعد وتيرته تدريجيًا كلما زادت السرعة، وهي مشكلة تشدد جيكو على ضرورة حلها سريعًا.



نقر البستم
تحذر الشركة الأمريكية من تجاهل صوت نقر أو قرع مسموع بوضوح تحت غطاء محرك السيارة، لأنه يعني وجود خلل في الصمامات، أو ذراع التوصيل “البييل”، أو المكبس “البستم”.



حزام السربنتين
يؤدي ارتخاء أو اهتراء الحزام الأفعواني “السربنتين”، وهو حزام يُستخدم لتشغيل أجهزة هامشية متعددة في المحرك، مثل المولد، ومضخة المياه، وضاغط التكييف وغيرها، إلى سماع صوت صرير عند تشغيل السيارة.
وتقيِّم جيكو هذا الخلل بالبسيط، نظرًا لرخص ثمن الحزام، لكنها تحث على الإسراع بتغييره في الوقت ذاته.