|


صفقة ساوثهامبتون عمرها شهرين.. وإزاحة رئيس تشيلسي بعد 18 عاما

فترة امتلاك الأندية الإنجليزية.. نوريتش الأقدم بـ 24

تغطية: عبد العزيز الموسى 2022.03.18 | 10:46 pm

تختلف أعمار الجهات أو الأشخاص المالكين لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث أعمار الاستحواذ ومدتها، من نحو شهرين لنادي ساوثهامبتون الإنجليزي، إلى استحواذ لنحو 24 عامًا لملاك نادي نوريتش الإنجليزي.
حيث إن الملاك الأقل عمرًا في استحواذ أنديتهم هم نادي ساوثهامبتون لمالك صربي منذ نحو شهرين وهو أجدد استحواذ وملكية في أندية الدوري، يأتي بعده كثاني أقل فترة أيضًا، استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي نيوكاسل، وثالثًا نادي بيرنلي الإنجليزي لنحو عام وشهرين لمستثمر أمريكي، ورابعًا ملاك نادي أستون فيلا وهو اتحاد ملاك مصري وأمريكي.
في المقابل كان أعلى استحواذ من حيث عدد الأعوام كان لنادي نوريتش الإنجليزي لملاك إنجليز منذ نحو 24 عامًا وشهرين، بعده يأتي ملاك نادي توتنهام اللندني لنحو 21 عامًا وشهر واحد لمالك إنجليزي، وكثالث أعلى مدة منذ الاستحواذ يأتي نادي تشيلسي الإنجليزي للمالك الروسي أبراموفيتش الذي أجبره البريميرليج على التخلي عن النادي الذي استحوذ عليه منذ نحو 18 عامًا وسبعة أشهر، أما ربع أعلى مدة استحواذ لعائلة الجلايزلير الأمريكية الشهيرة التي تستحوذ على نادي مانشستر يونايتد منذ نحو 16 عامًا و8 أشهر.
في حين أن عدد الملاك الأجانب في الدوري الإنجليزي وصل إلى 15 مالكًا أجنبيًّا، إما بملكية كاملة للنادي أو شراكة مع ملاك آخرين.
في حين غالبية الأندية الإنجليزية مملوكة لملاك أمريكان وهي أندية بيرنلي وليفربول ومانشستر يونايتد وأرسنال وكذلك أندية مملوكة لأمريكان بالشراكة مع ملاك آخرين وهي أندية أستون فيلا بشراكة مع مالك مصري، ونادي ليدز بشراكة مع مالك إيطالي، وكريستال بالاس مع مالك إنجليزي.
في حين أن نادي مانشستر سيتي مملوك لملاك إماراتيين، ونادي ولفرهامبتون مملوك لملاك صينيين وساوثهامبتون لملاك صربيين، وليستر لتايلانديين، وتشيلسي لروسيين، وواتفورد لإيطاليين ونيوكاسل للسعوديين.
والأندية المملوكة لملاك إنجليز هي أندية نوريتش وبراتفورد وبرايتون وتوتنهام ووستهام، ونادي مملوك لمالك إنجليزي بالشراكة مع مالك إيراني هو نادي إيفرتون.